facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أريد أن أفهم


بسام بدارين
08-08-2007 03:00 AM

لدي امنية ملحة جدا هذه الايام تتمثل في حاجة بسيطة فقط لان افهم وليس اكثر من ذلك .. اريد ان افهم لانني احب ان أبدو فاهما ولانني لا اخطط علي الاطلاق لمعارضة ما افهمه اذا فهمته اصلا ... اريد ان افهم مع التزامي بان لا اناقش أي مضمون فحقي الطبيعي كمواطن ان افهم ما الذي يحصل ولماذا ؟ ولا بد من وجود جهة ما في مستويات صناعة القرار لديها تفسير يمكن ان يقنع المستعد فقط للفهم ولديه كل المرونة اللازمة , وقد لا اقف بالمطلق مع الحكومة مثلا اذا فهمت ما الذي تخطط له خصوصا وهي تستعير اقسى ما في مخزون اللغة من كلام اتهامي ضد التيار الاسلامي ولكن علي اقل تقدير قد اطمئن لوجود خطة او مشروع ما او حتي استراتيجية واضحة وذلك قد يساعدني – اقصد وجود خطة مفهومة – في ان لا اقف ضد مشروع الحكومة فانا لا ارغب بذلك اصلا وان كنت املك لاسباب كثيرة حقي بان لا اؤيد سياسات الحكومة او اجراءاتها .

وحاجتنا كمواطنين للفهم اصبحت ضرورية جدا ولعلها تدخل في باب حقوق الانسان البسيطة وبكل صدق وتجرد لم اقابل علي الاطلاق في الاسبوع الاخير ولو مواطن واحد يفهم ما يجري بصرف النظر عن الثقافة ومستويات الخبرة مما يعني ان الغالبية حولنا ومنا لا يملكون تصورا حول ما يجري مما يفسد علي المؤسسة الرسمية فرصة وجود انصار ومؤيدون فاهمون لما يجري ويستطيعون تاييد ما يفهمونه في الواقع .

وليس سرا علي الاطلاق ان هناك فرق بين انتاج من يفهم قياسا بانتاج من لا يفهم وهو علي الاغلب نفس الفارق في السرعة مثلا خلال السباق بين البغل والحصان فكلاهما بنفس القوام والجسد تقريبا لكنهما لا يصلان للهدف بنفس الوقت وبالتالي من الواضح ان من يفهم فقط مجرد فهم ليس اكثر يستطيع ان يتخندق وينتج ويدعم بشكل افضل ممن لا يفهم .

.. المسالة بسيطة ولا تحتاج لتعقيد ولا للكثير من الشرح وما نلاحظه احيانا ان المستوى الحكومي والرسمي يبلغنا كثيرا باهداف ومشاريع وتصورات مفترضة دون شرح ودون ان نفهم وعندما نفكر كمواطنين بما يجري علي ارض الواقع ينتابنا احساسنا بعدم القدرة علي الالتقاط وعدم التتبع وبالنتيجة بعدم الفهم ولو امتلكنا نوايا حسنة لدعم أي خيار حكومي لكانت حركتنا اعتباطية وفوضوية لكن لو فهمنا واقتنعنا لكانت الحركة باتجاه دعم الحكومة منظمة ومنتجة .

وبصراحة لم نعد نفهم شيء وعقولنا الصغيرة توقفت عن الاستدراك والاستشعار والتحليل ولدي رغبة في استفتاء القراء والاصدقاء وفي مناشدة من يفهم او من لديه نسبة من الفهم لما يجري ان ينقذني ويشرح لي فقد اكون كغيري من المواطنين مستعدا لخدمة موقفي او موقف وطني الرسمي وحتى لا يكون كلامي في اطار الاستهلاك اللفظي علي ان اوفق ما بين النوايا الحسنة والعمل علي الارض لكن الشرط الموضوعي هو ان افهم اولا حتي اعرف كيف ومتى اهجم ومتى واين ادافع عن القرار الرسمي .
... باختصار نريد ان نفهم فهل من مجيب ؟




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :