facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ننتنياهو يفرض على واشنطن تصوره لدولة فلسطين


سلامه العكور
27-05-2011 05:11 AM

وكما كان متوقعا فان زيارة بنيامين نتنياهو لواشنطن كانت من حيث ارغام ادارة الرئيس اوباما على التراجع عن موقفها من انسحاب اسرائيل حتى حدود 1967 ومن حيث ترك قضيتي القدس وحق العودة عالقتين حتى الحل النهائي..

اي لعلهما يحسمان في المفاوضات في صالح الجانب الفلسطيني..

لكن صمت الرئيس اوباما امام نتنياهو وهو يؤكد: لا لتقسيم القدس.. ولا لحدود 1967..ولا لعودة اللاجئين الفلسطينيين، انما يعني ان التصور الاسرائيلي لانهاء الصراع مع الجانب الفلسطيني كان هو السائد بقوة والتصور الفلسطيني والعربي لم يكن حاضرا البتة..

وقد كانت استجابة الكونغرس الاميركي لكل ما قاله نتنياهو صارخة..

حيث صفق له في كل جملة كان يقولها.. مما يعني التاييد التام للتصور الاسرائيلي اليميني المتطرف..

و كان تجاوب الكونغرس مع نتنياهو واضحا جدا عندما قال انه يتعين على اسرائيل الابقاء على وجود عسكري طويل الامد على الحدود الشرقية لدولة فلسطين..

كما كان تجاوب الكونغرس مع ضيفه الاسرائيلي المتطرف واضحا جدا عندما دعا محمود عباس لتمزيق اتفاق المصالحة مع حركة حماس مؤكدا ان لا مفاوضات مع الجانب الفلسطيني طالما استمرت اتفاقية الوحدة بين حركتي فتح وحماس..

وقد ظهر زيف الموقف الاميركي من قضية الاستيطان في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية بكل وضوح..

حيث صفق الكونغرس بحرارة لنتنياهو وهو يقول: ان اسرائيل ستحتفظ بالكتل الاستيطانية الكبرى وان اكبر المستوطنات ستكون داخل الحدود النهائية لاسرائيل..

ونحن هنا نقول ان عملية السلام قد نعاها نتنياهو واوباما معا ولم يعد ثمة مبرر للكلام عن اي مفاوضات..

لاسيما وقد اكد نتنياهو ومعه باراك اوباما على ( يهودية ) دولة اسرائيل وهذا يعني ان ادارة اوباما تؤيد سياسة التمييز العنصري الاسرائيلية..

وازاء كل هذه الحقائق عن تماهي الموقفين الاسرائيلي والاميركي من مستقبل السلام في المنطقة فان على الجانب الفلسطيني والعربي الرد عبر اللجوء الى ممارسة جميع اشكال النضال الوطني والقومي بما في ذلك اللجوء الى الامم المتحدة لانتزاع اعتراف واسع بالدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة التامة على حدود 4 حزيران 1967 مهما كان موقف الادارة الاميركية من هذا التوجه الصحيح..

لقد فقدت ادارة اوباما صدقيتها وخسرت دورها في عملية سلام ساهمت في افشالها واظهرت بكل وضوح انها في خندق واحد مع اسرائيل في مواجهة الجانب الفلسطيني والعربي..

(الرأي)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :