facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





توصيـات لا تعنـي شـيئاً


د. فهد الفانك
16-06-2011 03:29 AM

يحتفظ كتـّاب المناسبات بمقالاتهم لإعادة نشرها في نفس الموعد من السنة القادمة ، فالأرجح أن شيئاً لن يتغير ، وإن ما قيل بالأمس يمكن أن يقال اليوم ، خاصة وأن ذاكرة الناس ضعيفة ، ولا تتابع المقالات البروتوكولية.

يقال أن أحـد المتحذلقين كتب خطاباً يسـتطيع أي مسؤول أن يلقيـه في أية مناسبة وطنية ، وفي كل زمان ومكان ، لأنه لا يقول شـيئاً قد يستوجب التغيير والتحديث ، فالعبارات فضفاضة والشـعارات رنانة والنبرة عالية.

مثل هذا يحـدث في حالة الكاتب الاقتصادي الذي يسـتطيع كتابة مقال يعني كل شـيء أو لا يعني شيئاً ، ومع ذلك يجتذب التصفيق بسبب اللجوء إلى اصطلاحات ذات رنين خاص وإن كانت جوفـاء وغير قابلـة للترجمة إلى واقع.

من أمثلة ذلك ما قالت به لجنة الطاقة والمياه والزراعة ضمن لجنة الحـوار الاقتصادي ، فقد أوصت الحكومة باعتماد سياسة (متوازنة) من أجل (تحفيز) إجراءات (ترشـيد) الطاقة: توازن ، تحفيز ، ترشـيد!!. ُترى ماذا تسـتطيع الحكومة أن تفعـل لتلبي هذه التوصية؟.

إلى جانب ذلك طالبت اللجنة بنشـر الوعي بثقافة الطاقة النووية والعوائد المترتبة على بناء محطات توليد الكهرباء النووية. ولا بد أن اللجنة تدرك أن نشر الوعي البيئي والاقتصادي من شأنه الحكم بالإعدام على مشروع الطاقة النووية ، وبدلاً من حديث اللجنة عن (العوائد) المترتبة على بناء محطات توليد الكهرباء النووية كان الأجـدى بها الحديث عن (المخاطر) المترتبة عليها ، والاتعاظ بما يجري في اليابان وألمانيا وأميركا.

لم تقـل اللجنة على ماذا اعتمدت في توصيتها بالاسـتمرار في مشروع إنشاء مفاعلات الطاقة النووية. هل أطلعت على دراسات جدوى اقتصادية وفنية وبيئيـة ، ولماذا لم تلتفت إلى عشـرات التقارير العلمية والفنيـة الصادرة عن جهات الاختصاص التي تدين هـذا المشروع ، خاصة بعد أن قـرر العالم المتحضر التخلي تدريجياً عن هـذا المصدر القـذر والخطر لتوليد الطاقة ، واللجوء إلى بدائل نظيفـة ومتجـددة ، متوفرة ورخيصة.

قراءة توصيات اللجنة تـدل على أنها تجميع لما أراد كل عضو صاحب أجنـدة أن يدس توصية تخـدم أجندته مقابل السماح للآخرين بادخال التوصيات التي تخدم أجنداتهـم.

(الرأي)




  • 1 جميد المناسفة 16-06-2011 | 03:44 PM

    كلام صحيح

  • 2 jordanian4ever 16-06-2011 | 06:43 PM

    مع كل احترامي للدكتور الطاقة النوويه لا تزال أنظف وأرخص طريقة لتوليد الطاقة. المفاعلات التي يتحدث عنها الدكتور فوكوشيما وغيرها عمرها أكثر من 60 سنه وهي تكنولوجيا قديمة مقارنة مع المفاعلات الحديثة وعلى سبيل المثال Thorium Hybrid Reactors أو passively safe pebble bed reactors .

  • 3 د. نزار الحموري 17-06-2011 | 12:50 AM

    الى تعليق رقم 2
    ارجوا مراجعة القرارات الالمانية بخصوص التخلي عن الطاقة النووية بحلول عام 2022 ولا اعتقد ان الالمان غافلون عن التقنبات التي ذكرتها.....
    اما بخصوص مقال الدكتور فهد الفانك، فللأسف الشديد يا دكتور هذا هو حال جميع اللجان التي تشكل في بلدنا العزيز. فاذا راجعنا توصيات جميع اللجان في شتى المجالات فلن تجدها تخرج عن الكلمات الثلاث التي ذكرتها "تحفيز" "تشجيع" "ترشيد"، وتنسى هذه اللجان السؤال الكبير "كيف" "وما هي الاليات" "وما هي خطة العمل"، للأسف الشديد اضا مثل هذه المصطلحات غائبة تماما عن جميع توصيات لجاننا ومؤتمراتنا وورشات عملنا....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :