facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





من هو رئيس مصر القادم؟


د. فهد الفانك
22-07-2011 04:13 AM



لم يعد يـوم 23 يوليو/تمـوز عيداً وطنياً تحتفل به مصر سـنوياً ، فقد طويت صفحة ثـورة يوليو 1952 بعد نحو سـتة عقود ، وسيكون العيد الوطني لمصر بعد الآن يوم 25 يناير ، يوم انطلاق الثورة لأجـل الديمقراطيـة من ميدان التحرير.

عبد الناصر حكـم مصر نحو عقـدين من الزمن ، وخلفـه نائبـه أنور السادات لمدة عقـد واحد ، ثم جـاء نائب السادات حسني مبارك لمدة ثلاثة عقود ، فمن يكون الرئيس القـادم لمصر؟.

ثورة مصـر الراهنة ليس لها رمز أو قائد محـدد ليكون الرئيس المقبل ، وهناك عـدة أسماء مطروحة للتداول ، ولكن أيا منها لا يحظى بتأييد كاسـح.

استطلاع الرأي على موقع القوات المسلحة أظهر رأي ربع مليون من المشتركين في الإنترنت وهم لا يمثلون 85 مليون مصري ، وكانت النتيجـة أن محمد البرادعي جاء في المقدمـة ولم يرد ذكر لعمرو موسى.

لكن مجلـة نيوزويك الأميركية في عددها الأخير تقول أن الطريق سالك أمام عمرو موسى ليصبح الرئيس المصري المقبل ، فقد دلت استطلاعات الرأي العام العلمية أنه في المقدمـة بحوالي 25% من الأصوات ، لكـن 57% من الناخبين المصريين لم يحسـموا أمرهـم ولم يقـرروا بعد لمن سـيعطون أصواتهم في الانتخابات الرئاسـية التي ستجري أواخـر هذه السـنة ممـا يعني أن الاحتمالات مفتوحة.

تقول المجلة أن شـعبية عمرو موسى تعود أساساً لموقفه الغاضب تجاه إسرائيل مع أنه كان من أشد مؤيدي رحلة السادات إلى القـدس المحتلة (1977) ومعاهدة السلام التي عقدهـا وأعادت سيناء لمصر ، ولكن سلوك إسرائيل دفـع عمرو موسى إلى هذا الموقف الذي كرسته الأغنية الشعبية لشعبان عبد الرحيـم: أنا بكره إسـرائيل وبحب عمرو موسى!.

خـدم عمرو موسى عشر سنوات كوزير خارجية لمصر في عهد مبارك ، تلاها عشر سنوات كأمين عـام لجامعة الدول العربية ، وهو معروف كقومي عربي.

كدبلوماسي مخضرم كان عمرو موسى في الأسبوع الأول للثورة متحفظاً يمسك العصا من المنتصف ، ولكنه التحـق بميدان التحرير في الأسبوع الثاني ، وكان معتدلاً ولم يطالب بإسقاط مبارك ، ثم تطور موقفه مع تقدم الثورة ونجاحها.

عمرو موسـى مكروه من جانب إسرائيل ، ويتمتع بدرجة مقبول من جانب أميركا ، وله شعبية عربية ، ويتجاوز عمره 74 عاماًً.

عندما سـؤل عمرو موسى عن موقفه من إسرائيل قال إن سلوكها جعل عملية السلام كلمة قذرة ، ومع ذلك فإنه لن يلغي المعاهدة لأن برنامجه بناء مصر وليس القيام بمغامرات طائشـة.

الرأي




  • 1 22-07-2011 | 10:19 PM

    على القليله عندهم مواقف وأفكار ....

  • 2 23-07-2011 | 12:17 AM

    أكيد واحد مصري

  • 3 23-07-2011 | 01:55 AM

    أكيد مش رايح يكون ....

  • 4 محمد احمد 23-07-2011 | 03:40 AM

    عمرو موسى انتهى مفعوله ولا يمكن ان يفوز رئيسا لمصر رئس مصر القادم يجب ان يكون من طراز جديد من ثوار ثورة مصر

  • 5 محمد احمد 23-07-2011 | 03:40 AM

    عمرو موسى انتهى مفعوله ولا يمكن ان يفوز رئيسا لمصر رئس مصر القادم يجب ان يكون من طراز جديد من ثوار ثورة مصر

  • 6 غالب الموانيس -امريكا 30-07-2011 | 05:01 PM

    رحبو بالرئيس القبطي الجديد في جنوب مصر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :