facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أبو جنسيتين


احمد ابوخليل
15-10-2011 03:39 AM

يتداول الزملاء في الصحافة قائمة كبيرة نسبياً تضم أسماء لوزراء ونواب يحملون جنسية ثانية, وهم بالتالي مؤهلون حكماً لكي تسقط عنهم مناصبهم الحالية, لكن بعضهم وخاصة من النواب لا يزال يخفي الأمر.

الإخفاء يكون على المستوى الرسمي فقط, لأن كل من يحمل جنسية أخرى كان يتعامل معها باعتبارها إنجازاً على المستوى الشخصي في مرحلة ما قبل الوزارة أو النيابة, وفي بعض الحالات (عند النواب) ساهمت الجنسية الثانية في دعم ترشيحه, لا سيما في الحالات التي كان الناخبون يبحثون عن مرشح 'شبعان'. والأمر ذاته يتكرر عند الوزراء ممن تلعب علاقتهم بالمؤسسات الأمريكية دوراً في توليهم المنصب.

وفي الواقع, حتى المواطن العادي الذي يحصل على الجنسية نتيجة زواجه من أمريكية مثلاً, فإنه يعتبر ذلك إنجازاً على المستوى الشخصي, ذلك أن الأمريكية لم تكن لتقبل الزواج به لولا أنها رأت منه أداءاً معتبراً.

في التاريخ السياسي الأردني, نادرة هي حالات إسقاط العضوية, واقتصرت على حالات سياسية سواء اعترفت بها السلطات كذلك أم لا, وفي الظروف العادية عندما تغضب الجهات المعنية بالغضب, على صاحب منصب فإنها تطلب منه الاستقالة, وقد حصل ذلك عدة مرات مع وزراء وأعيان.

اليوم نحن أمام حالة جديدة, فقد صادق النواب والأعيان والوزراء ومن بينهم حاملو الجنسية الثانية على تعديل دستوري يسقط عضويتهم, والأمر أشبه بالفخ سيما وأن أغلبهم من فريق الموالاة, ولهذا فإن إخفاء تلك الجنسية قد يكون أول حالة تمارس فيها الموالاة العمل السري.

ahmadabukhalil@hotmail.com

(العرب اليوم)




  • 1 مواطن 15-10-2011 | 12:12 PM

    حلوة حكاية اﻷداء المعتبر!!!!!!!!!!!!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :