تفاهم بين الوطني للأمن السيبراني و"الكهرباء الأردنية"
28-06-2026 04:28 PM
عمون - وقَّع المركز الوطني للأمن السيبراني وشركة الكهرباء الأردنية، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في مجال الأمن السيبراني، بما يسهم في رفع مستوى الجاهزية السيبرانية وحماية البنية التحتية الرقمية في قطاع الطاقة الكهربائية.
وبحسب بيان للمركز اليوم الأحد، وقع المذكرة رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، المهندس محمد الصمادي، والمدير العام لشركة الكهرباء الأردنية، المهندس حسن عبدالله.
وأكد الصمادي، خلال مراسم التوقيع، أن المذكرة تأتي في إطار جهود المركز لتعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاعات الحيوية، وترسيخ منظومة وطنية متكاملة للأمن السيبراني، بما يسهم في حماية الأنظمة والخدمات الرقمية، وتعزيز القدرة على مواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة.
وأشار إلى أن التعاون مع الشركة يشمل تبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير القدرات البشرية، إلى جانب التعاون في مجالات تقييم المخاطر، والاستجابة للحوادث السيبرانية، وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الوطنية في الأمن السيبراني.
من جانبه، أكد عبدالله، أن الأمن السيبراني من أولويات الشركة، انطلاقاً من حرصها على حماية أنظمتها الرقمية وبنيتها التحتية الحيوية، وضمان استمرارية تقديم خدماتها بكفاءة وموثوقية.
وأضاف أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، والاستفادة من الخبرات الوطنية في تطوير منظومة الحماية السيبرانية، ورفع مستوى الجاهزية للتعامل مع التهديدات السيبرانية، بما يواكب أفضل الممارسات والمعايير المعتمدة في هذا المجال.
وتنص مذكرة التفاهم على التعاون في عدة مجالات مثل تبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية التي تستهدف البنية التحتية الحرجة وخاصة قطاع الكهرباء، وتنظيم وتنفيذ تمارين سيبرانية مشتركة، والتقييم الأمني لشبكات تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التشغيل بالإضافة لأنظمة العدادات الذكية ، إلى جانب تبادل الخبرات والآراء والأفكار والمقترحات بخصوص القضايا المشتركة في مجال الأمن السيبراني.