facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لكي نفهم ما فعلناه بأنفسنا ونتجاوزه


حسين الرواشدة
31-10-2011 03:49 AM

نحصد اليوم ما زرعناه بأيدينا في الامس، لا اريد ان اقلّب المواجع، ولكنني اعيد التذكير بما فعلناه بأنفسنا لكي نفهم ما حدث ونجتهد في تجاوزه والخروج مما ترتب عليه من نتائج بائسة.

خذ مثلا، على مدى السنوات الماضية نجحنا بامتياز "!" في ضرب الوسائط الاجتماعية التي كانت تشكل "مفتاحا" لتهدئة خواطر الناس، وجمع شملهم وقضاء حاجاتهم ومصالحهم، وتحت لافتة "انهاء" الدور الرعوي للدولة تمت ازاحة هؤلاء من مشهدنا الاجتماعي لتحل مكانهم "نخب" جديدة لا علاقة لها بالمجتمع، نزلت "بالبراشوت" واستحوذت على المال والسلطة، وقد تصورنا حينئذ ان هؤلاء فائضون عن الحاجة ولا مكان لهم في "الدولة الحديثة" لنفاجأ اليوم باننا افتقدنا "زعامات" محلية كان يمكن ان تضبط حركة الناس وتساعدنا في ايصال ما يلزم من رسائل لهم للتفاهم معهم او لتمثيلهم والحديث باسمهم.

خذ مثلا آخر، ما حدث على صعيد "التضييق" على الحركة الاسلامية، فقد نجح "دعاة" التحريض بامتياز ايضا في تسويق "وهم" خطر هؤلاء على البلد وكدنا نصل الى "مواجهة" غير مفهومة وضع فيها ملف "الاسلاميين" على طاولة النقاش من اجل "الالغاء" ومع اننا استدركنا ذلك الا ان "اجراءات" التضييق وقرارات المنع لم تتوقف ابتداء من "ابتلاع" جمعية المركز الاسلامي بذريعة مكافحة الفساد الى اطلاق حملات التشويه ضد رموز الحركة ومحاولة اخراجهم من "الملة" الوطنية واتهامهم بتلقي التعليمات من الخارج.

الآن، نحاول جاهدين "استدعاء" الاسلاميين للمشاركة ونسعى الى "اغرائهم" بها وحين "يعتذرون" لا نسأل لماذا؟ ولا كيف يمكن ان نسترد ثقة هؤلاء ونطوي "سنوات" من الاحتقان والشك ونعيد تصحيح المسارات التي جرى العبث بها.. وانما نعود الى "المربع" الاول الذي وضعنا فيه "الجماعة" في دائرة "الخصومة" وكأننا لم نتعلم من دروسنا بعد.

خذ ايضا ما فعلنا على صعيد "الاحزاب" واجهاض تجربتها او النقابات ومحاولة تقليم اظافرها او "الشباب" والعبث في اتحاداتهم وروابطهم او الجامعات "والشطارة" التي مارسناها لاقصاء الكفاءات منها او "التغول" على اداراتها وتذكر -ايضا- ما فعلناه حين "اغمضنا" عيوننا عن "النخب" التي قادتنا باسم "الليبرالية" الى الفقر، وبذريعة "الخصخصة" الى بيع ما لدينا من موارد وسرقة ما في جيوبنا من اموال.

لا نريد ان نسال كيف حدث ذلك؟ ولا لماذا؟ ولكنني اتصور ان الخطوة الاولى نحو الاصلاح هي فهم ما جرى والاعتراف به ثم تجاوزه بقرارات جريئة تؤسس لمرحلة جديدة نشعر من خلالها اننا استعدنا "عافيتنا" وبأننا تعلمنا من اخطائنا، وبأننا صحونا من "الغفلة" وقررنا فتح صفحة جديدة "بيضاء تسر الناظرين".

لا يمكن بالطبع تجاوز ما فعلناه بأنفسنا اذا لم نبدأ "بتطهير" التربة التي خرجت منها هذه الاخطاء، فأي "غرس" جديد بحاجة الى تربة جديدة تناسبه و"زراع" اذكياء ومخلصين قادرين على رعايته وقلع ما يخالطه من اشواك واحساك.. وقبل ذلك "ارادة" حقيقية تدفع الناس الى "حراثة" الارض بدل "حراثة" الشوارع وتطمئنهم على الحصاد بعد ان ذاقوا مرارة الجدب وانقطاع المطر.

الدستور





  • 1 حسن 31-10-2011 | 12:43 PM

    صح لسانك يا حسين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :