facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حوادث الشغب .. أما من حل?


نبيل غيشان
01-12-2011 02:40 AM

لا نعرف إلى متى سنبقى ننتقد انفسنا وندين ونشجب العنف الذي يجرّنا اليه ابناؤنا طلبة الجامعات? وإلى متى سنبقى عاجزين او متعاجزين عن وضع حد لهذا العنف والشغب الذين ندينه جميعا?

للأسف تحولت الجامعات من منارات علم وثقافة الى مكان للفوضى والشغب وتفريغ الاحقاد, فما يكاد يشتبك طالب مع زميل له حتى تهب العشيرة او ابناء المنطقة للدفاع عنه وكأن الامر متعلق بمنطقة او عشيرة وليس خلافا شخصيا على قضية قد تكون من صغائر الامور.

المهم ان العنف بدأ ينتقل من الجامعات الى المدن, وما حدث في السلط خلال الايام الثلاثة الماضية دليل على تأثر المجتمعات المحلية بشغب الجامعات, وكذلك انتشار ظاهرة الخلاف مع الشرطة او الدرك او البلدية او تقديم مطالب للمحافظ, حتى يهب ابناء عشيرة او منطقة ما (بقناويهم) الى الشوارع لقطع الطريق واشعال الاطارات وتعطيل حركة السير او تكسير السيارات والاعتداء على المرافق العامة.

إنه الجنون بعينه, ولا يبدو ان احدا يود استعمال عقله, وكأن هذا الوطن يخص طرفا دون آخر, او ان هذا الوطن ربحناه صدفة في "اليانصيب" ولم يبنيه اجدادنا واباؤنا بدم قلوبهم وعرق جباههم, هل هو رخيص لهذه الدرجة? حتى نسيء لسمعته ونكسّر ممتلكاته?

الكل يدين ويشجب ويستنكر, وقد رأينا في السلط كيف أن وجهاء المحافظة, بكل اطيافها, اصدروا بيانا يرفضون فيه التصرفات الحمقاء ويرفضون التغطية على المشاركين فيها, لكن وقبل ان تخمد النار في الشوارع كان الافراج بالكفالة عن الدفعة الأولى من الموقوفين.

إذا اردنا الحقيقة, فان لا بداية الا البداية الصحيحة, وهي رفض العنف والتعدي على الآخرين والممتلكات ووضع حد لطلبة الجامعات الذين وضعونا منذ عشر سنوات في دوامة من العنف دون ان تتخذ الدولة الاجراء السليم.

كثيرون غيري ادلوا بدلوهم. فمنهم من وضع الحق على الدولة والفقر والبطالة والفراغ لدى الشباب وضعف هيبة الدولة وتراجع النظام التعليمي, ومنهم من لام الشرطة والدرك والحكام الاداريين.

لكن لا أحد يريد ان يقول ان الحل يبدأ بالعقاب بعد ان حاولنا بكل طرق الاحتواء الناعم, فمن يخطىء يجب ان تتعامل معه الجامعة ضمن منظومة عقابية عامة لا تراجع عنها ولا تساهل فيها, فالتراخي هو الذي راكم الاخطاء, فالاستبداد لا تمارسه الانظمة السياسية فقط, بل يمارسه المواطن إذا سُمح له بالتمادي.

nghishano@yahoo.com

(العرب اليوم)




  • 1 01-12-2011 | 02:49 AM

    رائع

  • 2 / 01-12-2011 | 02:50 AM

    الله يحمي الاردن

  • 3 مزعل 01-12-2011 | 02:50 AM

    حج رحيل اذا فعلا كنت صادق في البحث عن حلول لحوادث الشغب
    برغبة في ايقافها فالحلول موجودة ومعروفة
    الحل الوحيد لاعادة الهدؤ والامان ....

  • 4 اردني 01-12-2011 | 12:29 PM

    يا اخ نبيل عن اي عقاب تتحدث وعن اي تراخي واي ادارة تتحدث فاذا كانت ادارة الجامعة غير شرعية والشهادات العلمية للمدرسين غير صحيحة في كثير من الاحيان والقبولات للطلبة غير عادلة ولا تراعي ابسط حقوق .....فهل تتوقع بعد كل هذا ان تستطيع هذه الادارات في الجامعات ان تدير الامور بحزم وقوة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :