facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عندما يمارس الاطباء مهنتهم تحت الضرب


د.فخري العكور
16-12-2011 11:32 PM

ما زال الاطباء في مستشفيات وزارة الصحة يتعرضون اثناء تاديتهم لواجبهم الانساني لشتى انواع الضرب والشتم من قبل بعض مرافقي المرضى, ففي اقل من شهر تعرض اطباء للضرب المبرح ادخلوا على اثره اقسام العنايه الحثيثه والجراحه في كل من مستشفى البشير حيث تعرض قبل يومين احد الاطباء في قسم الباطني لضرب مبرح تسبب في ادخاله الى قسم الجراحه لتلقي العلاج كما تعرض طبيب آخر قبل ايام في مستشفى النديم في مأدبا لضرب وحشي ادخل على اثره الى العنايه المركزه, كما تعرض اطباء اخرين في مستشفى الامير حمزه ومستشفى الزرقاء الحكومي للضرب ايضاً .

فالى متى تستمر هذه المهزله وهذا الاستهتار ومتى سيتمكن الاطباء من ممارسة مهنتهم الصعبه دون ان يتعرضوا للضرب والشتم والاعتداء الوحشي ؟

هل هذا هو مجتمعنا الذي طالما افتخر اي فرد فيه ان ابنه او احد اقاربه طبيب "قد الدنيا" وهو المجتمع الذي يتنافس فيه طلاب التوجيهي للحصول على قبول في كلية الطب !

هل يريدون منا ان نعود للاعتصام لنطالب بحمايتنا ؟ ام هل يريدون منا ان نقدم استقالاتنا لننفذ بريشنا وقبل ان تتحطم عظام رؤوسنا ؟

نريد حماية حقيقية من رجال الشرطة على شكل تواجد متواصل في الاقسام المختلفه داخل المستشفى وليس فقط في الاسعاف والطوارئ حيث يتواجد فيها مفرزة صغيرة للامن لايستطيع افرادها الوصول في الوقت المناسب الى الاقسام المتناثره والبعيده عن مفرزتهم .

كما نريد تغليضا للعقوبات بحق المعتدين على الكوادر الطبية, ونريد ايضاً كاميرات مراقبه في مختلف الاقسام للمراقبه ولتحديد هوية المعتدين الذين يهربون من العداله في كثير من الحالات ......

ان كل هذه الاجراءات مطلوبة حالاً وفوراً لمنع هذه الاعتداءات والا فلن يجد الناس في القريب العاجل من يعالج مرضاهم!!!!!





  • 1 عبد الله 17-12-2011 | 04:52 AM

    السلام عليكم جهودكم مشكورة ولكن بعض الاطباء لا يستحقون هذا اللقب وهذه المهنة ولكن بالمقابل وكما انكم تطلبون حقكم في الحماية من الاعتداء من يحمي حق المريض اذا حصل خطأ طبي طبعا تشكل لجنه منكم من وزارة الصحة ولا تحمل الطبيب اي مسؤولية ولو وجدت لجنة محايدة في التحقيق في حوادث الاطباء وتحميلهم المسؤولية القانوية لن تجد اي حالة اعتداء على طبيب كما هو الحال في الدول الاوروبية الطبيب يتحمل مسؤولية الخطأ ويحاسب واحيانا تسحب منه الشهادة وكثير من الحالات سمعنا بها في الدول الاوروبية ولكن لم نسمع ابدا ادانه اي طبيب في الاردن او سحب شهادات.

  • 2 وليد هاكوز 17-12-2011 | 05:08 AM

    هل هذه أخلاقنا وتربيتنا ؟ أليس من المعيب أن يضرب الطبيب . لقد وصلنا إلى أسفل السافلين ، مرة نضرب طبيبا ، وتارة اخرى نضرب ممرضا !
    أين هؤلاء شلل الحراك ، لماذا لا يطالبون بإتخاذ أقسى العقوبات على تلك الزمرة الذين يتطاولون على أطبائنا ، وهم رسل المحبة والسلام والإنسانية.

  • 3 Thair 17-12-2011 | 10:07 AM

    ترددت بكتابة تعليق لكن قررت الكتابة انا مهندس وكنت في الاسبوع الماضي في مستشفى مع قريب لي ووالله ما منعني من ضرب الدكتور (الجزار او اللحام او سمه ما تشاء ) الا مركزي وحلمي ومبدأغلب وستيرة ولا غلب وفضيحة
    إن إنعدام مبدأ المحاسبة وتحمل المسؤولية الادبية والقانونية عن ذهن الدكاترة هو سبب هذه المشكلة وصدقوني أننا إذا تمنا من رفع فكرة الفقية بالتعامل من قبل الدكتور مع الناس ستحل هذه المشكلة الناس ما عادو رعاع كما كانو زمان حيث كانو يعتقدون بان الدكتور تحت رئيس الوزراء وان كلامه منزل وغير قابل للنقض ويجب عدم إزعاجه كثير بالأسئلة وشكرا

  • 4 مريض 17-12-2011 | 10:44 AM

    للاسف اصبح الطبيب في مجتمعنا شغل وجاهه شوفيني او شوفي طولي ابتعد الطبيب وللاسف عن معاني هذه المهنه الساميه اذا اردت كطبيب ان تحترم فخالق الناس بخلق حسن لا ان تتكبر او ترى نفسك عليهم حفظ على كرامات الناس تجد ما يسرك لاتقل ان اعداد المرضى كثيره وان الاوضاع صعبه هذا عمل انساني واخلاقي وفيه مرضاة لله ان المواطن يعاني معاناة كبيره لدى مراجعة الاطباء والمستشفيات مع ان له كل الحق ان يلقى رعاية طبيه مريحه واذا ما اردت ان ترى رضا الموطنين على الاطباء والمستشفيات الحكوميه منها والخاصه فاعمل استفتاء واستبيان وسترى النتيجه اتمني وادعو الله سبحانه وتعالى ان يديم الصحه على سيدي صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وعلى كافة ابناء الاردن وان يبعدنا عن الاطباء وان اموت في بيتي ولا اصل طبيب يا رب يارب يا رب

  • 5 طبيب 17-12-2011 | 12:38 PM

    الاستاذ الدكتور فخري العكور من الكفاءات الاردنية في مجال طب القلب
    اتمنى له مزيدا من الازدهار

  • 6 احمد الرشود 17-12-2011 | 12:39 PM

    من المؤسف ان يتعرض اي طبيب للاساءة من مرافقي المرضى وذويهم مثلما يتوجب على الطبيب ان يكون متاكدا من ممارستة للمهنة فنعرف يا دكتور فخري وانت من خيرة شباب الاردن واكثرهم تميز بعملك وقبولك بالدخل الاقل رغم امكانياتك العالية بان من اسباب هذة الظاهرة هو عدم وضوح العلاقة بين الطبيب وذوي المريض فعند تري حالة المريض ينهال اهلة بالوم والاساء مثلما احيا تحدث اخطاء فيجب ان لا تحدث الاخطاء لان حياة الناس يتوجب ان لا تتعرض للاحتمالات فاذا كان هناك وضوح بالتعامل مع حالة المريض ومعالجة موضوعية وفق الحالة والتشخيص وعدم التشبية والاحتمالية ثم ضبابية التعامل فان ذلك سيفضي بالتاكيد لمثل هذة اللمارسات الخاطئة فلا يعقل ان ينتظر مريض بالطواري ساعة لحضور طبيب غير طبيب الطواريء يجب ان تكون الجاهزية مطلقة مثلما يتوجب على الناس مراعاة الضغوط على مؤسساتنا الطبية التي نعتز بها والحياة والموت بيد الله
    هذة ثقافة من دينا يجب نشرها

    اخوك / احمد الرشود / ابو ظبي

  • 7 يوسف 17-12-2011 | 04:03 PM

    السلام عليكم سبحان الله لماذا لا يوجد من يدافع عن المعلم الذي هو من اوجد الطبيب المهندس .... وعندما يحدث اعتداء على طبيب تقوم الدنيا ولا ن نرى ذلك اذا ما تعرض المعلم للضرب بل يحدث اذا تم ضرب طالب تقوم الدنيا ولا تقعد سبحان الله

  • 8 طبيب جراح 17-12-2011 | 09:19 PM

    بكل فخر واعتزاز الدكتور .......


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :