facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





"مالية النواب" تطلع على أرقام "الدفاع" .. وترجيح عرض "الموازنة" الأسبوع المقبل ..


07-02-2012 12:38 AM

عمون - وائل الجرايشة - زارت اللجنة الإقتصادية والمالية في مجلس النواب الاثنين مقر القيادة العامة لهيئة الأركان المشتركة والتقت رئيسها مشعل الزبن بدعوة من الأخير.

وكانت اللجنة تقدمت بطلب من الحكومة لإطلاعها على تفاصيل موازنة وزارة الدفاع إلا أن هيئة الأركان المشتركة بادرت بالإتصال باللجنة عارضة عليها زيارة مقر القيادة للإطلاع على تفاصيل موازنة الجيش وفق ما ذكر عضو اللجنة النائب أنور عيادة العجارمة.

وأشار النائب في حديثه لـ "عمون" أن قيادات في هيئة الأركان تولت عرض موازنة الوحدات التي تتبع لهم ، مبيناً أن الشرح كان وافياً ومتمنياً في ذات الوقت لو كانت الحكومة تطبق ما تقوم به هيئة الاركان في تعاملها مع الموازنة.

والمح الى أن قيادة الاركان المشتركة تعرض موازنتها لأول مرة أمام لجنة نيابية ، منوهاً إلى أن ما عرض كان يعتمد على الكلفة الحقيقية لاحتياجات الهيئة وانعكاساتها على مخرجات العمل والإنجاز.

ولم تمانع قيادة هيئة الأركان من تخفيض الموازنة لكنها حذرت من أن ذلك سينعكس سلباً على المخرجات ، وضربت عدة أمثلة من الخدمات الطبية التي تقدمها إلى المؤسسات الاستهلاكية إلى التكلفة المترتبة على تعيين الجندي الواحد وتكلفة الطلعات التدريبية في سلاح الجو وغيرها مما ينعكس أي تخفيض في الموازنة على الإطار العام للعمل.

وبحسب النائب العجارمة فقد ابدى نواباً ارتياحهم للآلية التي اتبعتها القيادة العامة لهيئة الاركان المشتركة في المكاشفة والمصارحة حول الأرقام.

النائب المح إلى أن اللجنة كانت قد طلبت من الحكومة عبر رئيس الحكومة وزير الدقاع الكشف عن تفاصيل موازنة الدفاع قبل أن تبادر هيئة الاركان بالاتصال باللجنة لطرح ما لديها ، مشيرا في ذات الوقت الى لقاءات مماثلة جمعت اللجنة بالأجهزة الأخرى للإطلاع على موازنتها والتي تشكل كافة المؤسسات العسكرية والأمنية الهيكل الرئيس لوزارة الدفاع.

العجارمة بين أنه اذا ما رغبت اللجنة بأي توصيات حول تلك الأرقام فإنها ستوضي بها لكي تأخذ بها الحكومة صاحبة الولاية على تلك المؤسسات.

في ذات السياق أشار النائب إلى أن اللجنة المالية والاقتصادية قد تجتمع اجتماعها الأخير يوم الخميس المقبل قبل أن تقر مشروع قانون الموازنة وتقدم توصياتها للمجلس .

والمح إلى أنه اختصاراً للوقت فإن اللجنة ستوصي في بعض الامور التي تم الاتفاق عليها بدلا من سحب مشروع قانون الموازنة حيث أن هذا الاجراء يحتاج طلب حكومي وموافقة نيابية وهنالك جلسة صباح الاربعاء لن يحضرها رئيس الوزراء عون الخصاونة الذي سيغادر الى ليبيا في زيارة رسمية.

ويتوقع أن يعرض مشروع قانون الموزانة من قبل اللجنة المالية الأسبوع المقبل على أن تبدأ مناقشات النواب حوله أواخر نفس الأسبوع وفق ما يشير النائب العجارمة .

ووعد النائب العجارمة في ختام حديثه ل عمون أن لا تصرف الاموال نهاية شهر شباط فبراير على نظام 1 / 12 بعد أن يكون مجلس النواب أقر الموازنة العامة للسنة المالية 2012




  • 1 من هم اصحاب الاختصاص في ذلك 07-02-2012 | 10:21 AM

    يا اخوان في البلاد المتقدمة والتي نسعى ان نكون منها بأذن الله وهمة جلالة الملك في مساعيه الدائمة في الكرة الارضية ، اعضاء ورئيس اللجنان المالية يكونون من اصحاب الاختصاص والخبرات العملية والعلمية خصوصا" في مجالس النواب ليس في الاردن بل في كل العالم ، الاخ النائب العجارمة والذي نكن له الاحترام شخصيا" ، لم يعمل طيلة حياته باي منصب مالي حيث كان يشغل مدير شؤون موظفين في شركة اورانج ( الاتصالات الاردنيه ) ، اذا بقينا على هذا المنوال ان يتحدث ناس بعيدين عن الاختصاص سوف نجد انفسنا في قعر الوادي .حمى الله الاردن وحمى الله مليكه وحمى الله واعز الله شعبة الكريم .

  • 2 موظف بمجلس النواب الى التعليق 1 07-02-2012 | 04:48 PM

    النائب العجارمة يحمل مؤهلات تختص بالمال والاقتصاد كونه يحمل دكتوراه في الاقتصاد وله مؤلفات في المالية العامة ودكتور جامعي بالاقتصاد لذلك كل ماتقوله خطأ


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :