facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المجالي يسخر من مقالة "مالبرونو" حول "باتريوت"


25-02-2012 04:57 AM

عمون - سَخر وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي من مقالة نشرها صحفي فرنسي تحدثت عن صفقة أردنية - ألمانية برعاية أميركية ودعم إسرائيلي لنشر مضادات "باتريوت" للصواريخ على الحدود الأردنية مع سوريا.

جاء تعقيب الوزير الساخر عبر صفحته على "فيس بوك" مساء الجمعة للرد على مقالة كتبها الصحفي جورج مالبرونو في صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية صباح الخميس وحملت عنواناً (الأردن ينشر «باتريوت» لاعتراض صواريخ سوريا) قبل أن تترجمها صحيفة الأخبار اللبنانية الجمعة .

الوزير كتب في تعليقه "مقالٌ أجنبيّ يتحوّل إلى خبر عربيّ؟!" ، مضيفاً بعد علامتي السؤال والتعجب اللتين وضعهما بالقول " ببساطة شديدة، يقوم صحفي أجنبي بكتابة مقال، في صحيفة أجنبية، ثم تأخذه جريدة عربية، وتحوّله إلى خبر مثير، لتليها المواقع الالكترونية الأردنية، بأخذ الخبر المحوّل عن الصحيفة العربية، وبعناوين أكثر إثارة، مع تذكير بشكل صور بطاريات (الباتريوت)".

يتابع الوزير " بعد ذلك لتقع الدولة المعنية بعدها، وهي هنا الأردن، في شَرك ضرورة النفي أو الاثبات الرسمي. وفي كلتا الحالتين، الاثبات والتصحيح، أو النفي المطلق، للخبر، تكون الجهة الرسمية في موقع التشكيك. وعادة ما تُستخدم أساليب إعلامية كهذه، كبالونات اختبار لأشياء أخرى، أو لإجبار الدول والحكومات أو المؤسسات لاتخاذ مواقف محدّدة، أو للافصاح عن جزء من معلومات لا تخصّ التسريب المقصود بعينه".

يضيف المجالي " لعلّ اللافت في المقال الأجنبي، الذي تحوّل إلى خبر عربي، ثمّ أردني في مواقعنا، هو التفاصيل المستفزّة في صياغته، والتي تستند إلى معرفة بالمجتمع الأردني أقلّ ما يُقال فيها أنها غربية قديمة، أو سطحية وواهنة".

ويتابع الوزير تندره من الخبر ليشير أن الخبر مرويٌّ وكأنّ لا أمن ذاتي للأردن واضعاً علامة تعجب بعد حديثه السابق ، ويزيد " وكأنّه ليس هناك مهمّة للأردن سوى حماية أمن الآخرين..! أو كأنّ المنطقة لا تتهدّدها مخاطر الحروب، اقليمياً ودولياً من كلّ صوب، هذا إذا صحّ الخبر، الذي نُقل عن (خبير عسكري أوروبي في الشرق الأوسط ..) ! ، في مقال لصحفي فرنسي".

يُعرَف الوزيرُ القرَاءَ بالصحفي فيقول "المعروف، أنّ الصحفي الفرنسي (مالبرونو) يعمل كصحفي حرّ في كل من (الفيجارو) و (كويست و أر تى ال)، وكان قد أختطف في العراق عام 2004. حيث عمل مراسلاً لصحيفة (لوفيغارو) في القدس ثم في بغداد".

كانت المقالة تتحدث عما اسمته تفاصيل صفقة أردنية ـ ألمانية برعاية أميركية ودعم إسرائيلي لنشر مضادات «باتريوت» للصواريخ على الحدود الأردنية مع سوريا.

وأشار الكاتب نقلاً عن «خبير عسكري أوروبي في الشرق الأوسط»، أن «المملكة الأردنية تستعد لنشر أربع بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ، بهدف تأمين الحماية لأراضيها ولإسرائيل من أي هجمات جوية محتملة من الأراضي السورية».





  • 1 اردني نسيب للسوريين 25-02-2012 | 09:29 AM

    قعلا مهزله ؟؟

  • 2 اردني 25-02-2012 | 10:35 AM

    ولماذا يكون النفي من خلال الموقع الشخصي لمعالي الوزير على الفيسبوك؟ لماذا لا يكون بشكل رسمي ومن خلال القنوات الرسمية الحكومية؟

  • 3 فارس الشمال 25-02-2012 | 11:59 AM

    تحيَه الى وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي المحترم

  • 4 يقال الموضوع كبير....... 25-02-2012 | 12:31 PM

    يقال ان مواقع الانترنت وفي اليوتيوب تتناقل ان مهندس الثورات العربية هو الامريكي اليهودي برنارد هنري ليفي اذا لا غرابة بنوايا هذا الكاتب اليهودي........

  • 5 الجنوبي 25-02-2012 | 12:36 PM

    احسنت يا وزير اعلامنا لقد قدمت لنا ادلة مقنعة على هذا الخبر اقصد المقال الذي حولناه لخبر ضدنا في الاردن ونحن لا نعلم ....

  • 6 محب جدا جدا 25-02-2012 | 01:29 PM

    بصراحة شديده جدا ..........اكثر وزير حبيته بحياتي......احس انه قريب جدا جدا من الشعب.......انشاء الله اشوفه رئيس وزراء......لانه صادق مع نفسه اولا ومع الجميع ثانيا... وفقه الله

  • 7 معاويه الصعوب 25-02-2012 | 01:32 PM

    اول مره بقتنع بوزير اعلام اردني وناطق باسم الحكومه ,تحياتي اللك معاليك واشكرك على هذا الرد ,لو في بالاردن مثلك 20 مسوؤل محترف بعمله ,بنكون عنجد بالف خير

  • 8 ابن الاردن 25-02-2012 | 04:24 PM

    الله يعطيك الف عافيه يا وزيرنا المحترم وجد نتمنى ان نراك بحكومات لاحقه ان شالله او نراك من تقوم بتشكيل حكومه لانك رجل ذو انتماء عالي واخلاق رفيعة المستوى


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :