facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاصلاح لا يتعارض مع النظام الملكي


طاهر العدوان
04-04-2012 01:28 PM

- الدولة الامنية تراث بائس لانظمة عربية جنت على نفسها.

- الاردنيون عازمون على دخول الحياة السياسية من اوسع ابوابها.

- الحراك الشعبي مقصود ومخطط له تدعمه ارادة شعبية واسعة.

- نقابة المعلمين امثولة بان شعارات الاصلاح قابلة للتطبيق.

كتب : طاهر العدوان - خاص -

( 1)
الاصلاح السياسي لا يتعارض مع النظام الملكي, على العكس تماما هناك ما يشبه الاجماع الوطني بأن "الملكية الهاشمية" هي الاطار الذي يمثل الدستورية الشرعية للدولة الاردنية, والبيئة الحاضنة للتحولات العميقة نحو الديمقراطية.
فالاصلاح من شأنه ان يبعث الحيوية السياسية والاجتماعية والاقتصادية في عروق الدولة, لهذا يخطىء من ينظر اليه من باب ردات الفعل على الحراك الشعبي.
ومن النجاعة السياسية ان تقوم الدولة في هذه المرحلة الحاسمة بمهمة ادارة الانتقال السلمي الى الديمقراطية بنجاح, اما قياس هذا النجاح فيعتمد على قدرتها في رفع رصيد الثقة الشعبية بقراراتها ووعودها الاصلاحية بعد ان وصل هذا الرصيد حدوده الدنيا.

لا شيء اخطر على الامن والاستقرار من الرهان على كسب الوقت في ظل اوهام بالالتفاف على مطالب الشعب لاننا نعيش في ظل اوضاع عربية تتسم بالتغيير الشامل والسريع , لقد اصبحت الصيغة القديمة للنظام العربي عاجزة وبالية من الماضي. اما (الدولة الامنية) فهي تراث بائس لانظمة جنت على نفسها وحصدت اشواك ما زرعت.

الاردنيون بكافة اطيافهم وفئاتهم عازمون ان يدخلوا (كجماهير) في الحياة السياسية ومن اوسع ابوابها. وان يشاركوا في السلطة باختيار ممثليهم في البرلمان والحكومة عبر انتخابات حرة ونزيهة . فالربيع الاردني ليس انتفاضة عفوية تخمد مع مرور الوقت انما وعي وطني عام, والحراك الشعبي مقصود ومخطط له من فئات وتيارات تدعمها ارادة شعبية واسعة.

ومن المفترض ان لا شيء جدي يعترض هذه الارادة بعد ان حدد الملك في اكثر من مناسبة هدف الاصلاح باجراء انتخابات نزيهة مبكرة هذا العام تاتي بمجلس نواب من كتل حزبية وقوائم انتخابية تخرج منه حكومة برلمانية.

( 2 )
من جانب اخر تعتبر ولادة نقابة المعلمين بانتخابات حرة ونزيهة خطوة كبيرة على طريق الاصلاحات الشاملة . فهذه النقابة التي يلتف حولها اكثر من مئة الف معلم تمثل حدثت فريدا على المستوى الوطني . لقد جاءت ثمرة اصرار ونضال عنيد للمعلمين في جميع المحافظات وعلى مدى شهور طويلة . لقد نجحوا في انتزاع حقهم الدستوري بانشاء نقابة تدافع عن مصالحهم بطريقة سلمية وحضارية.

هذه النقابة الوليدة امثولة حية بيننا, بأن الحراك الشعبي السلمي يستطيع ان يحقق مطالبه العادلة بدون الحاجة الى الثورات السياسية والاجتماعية التي قد تؤدي الى نتائج غير محسوبة تهدد البلاد والعباد . اهنئ المعلمين بانجازهم الكبير . واهنئ الوطن بهذه الخطوة الهامة على طريق بناء المجتمع الديمقراطي . نقابة المعلمين تعزز اركان المجتمع المدني الذي يجسد هوية النظم الديمقراطية . كما ان قيام النقابة يؤشر على قابلية شعارات الاصلاح للتطبيق وبنجاح.

في الوقت نفسه يؤكد هذا الحدث التاريخي بأن الاردن , شعبا ونظاما , يسيران على الطريق الصحيح لانجاز الاصلاحات الموعودة. ومع اقرار التعديلات الدستورية وقانون الهيئة المشرفة على الانتخابات , وبانتظار اقرار مجلس الامة لقانون انتخابات عصري وديمقراطي فان الطريق يصبح معبدا.ان اقرار مثل هذا القانون حدث مفصلي ينتظره الجميع ليحكم على مصداقية ادارة الدولة في التغيير , وفي منع قوى الشد العكسي تمرير قانون يصدر " كالعادة " وهو يحمل مقومات اجهاض الاصلاح ويشوه ارادة الناخبين.


( 3 )
لقد جرت مؤخرا على الساحة احداث تناقض الانجازات التي تؤكد على صدق وعود الدولة من جانب , وعلى سليمة الحراك الشعبي من جانب اخر. فشعارات الحراك الشعبي خرقت جميع السقوف , يقابلها حملات اعتقال للناشطين من قبل الاجهزة الامنية وهو ما ينذر بان حالة الصدام تظل مرشحة بين الدولة والحراك اذا استمر الحال على ما هو عليه وهذا أمر يجب ان يسعى الجميع الى تجنبه.

لابد من وضع حد لحالة وطنية تكشف عن ازمة ثقة عميقة بين الدولة والحراك الشعبي فمهما عملت الدولة من اصلاحات دستورية وقانونية فانها لا تقابل بأي رد فعل ايجابي ملموس من فعاليات الحراك الشعبي واجندته وشعاراته على العكس تبدو كل من الدولة والحراك وكأنهما يتعمدان السير في خطين متوازيين لا يلتقيان . ان تجنب الصدام او تلافي الظروف التي تقود اليه هي مهمة الحكم من خلال اعادة تقييم ادارة الازمة ومراجعة الاساليب المتبعة في التعامل معها وفي مقدمتها وقف الاعتقالات لنشطاء الحراك .

لقد حان الوقت للتوقف عن ممارسات وقرارات تجر البلاد الى دوائر (ردات الفعل) الانفعالية ازاء غضب شعبي متراكم والعمل على احتواء حالة جماهيرية تتزايد بين صفوفها (شعبية السخط) على ماهو قائم حيث يتفشى النقد ما جد منه وما هزل وهو ما يعبر عن مزاج شعبي متفاقم لسان حاله (لم يعد يعجب الناس العجب ولا حتى الصيام في رجب )!

الاصلاح الشامل في المملكة اصبح امرا واقعا تلتقي عليه ارادة الملك والشعب وتبقى المشكلة القائمة في تعميم القناعات بذلك بين صفوف الناس . وتبديد المخاوف والشكوك في جدية اهل الحكم في الاصلاح فمسألة قبول الراي العام بهذه القناعات لا تتحقق باقرارا القوانين وتقديم الوعود والعهود فقط انما بالممارسات على الارض . من هنا فان اعتقالات الناشطين تضر بالاصلاح وبمصداقية الوعود به مثلما ان رفع سقف الشعارات من قبل الحراك يدمر فرص اقامة بيئة صحية للانتقال الى الديمقراطية وكلاهما الاعتقالات ورفع سقف الشعارات تعرقلان الاصلاح وهما نتاج الفشل في ادارة الازمة . ويبقى المعلمون وانجازهم التاريخي قدوة للحراك الشعبي السلمي اما الصدام فلا يرغب به اي اردني.





  • 1 aa 04-04-2012 | 02:33 PM

    الحراك الشعبي مقصود ومخطط له تدعمه ارادة شعبية واسعة

  • 2 ابوكرك 04-04-2012 | 02:42 PM

    يا اخي الاستاذ الكبير طاهر العدوان مقالك رائع ومنطقي الا في مقطع واحد "فشعارات الحراك الشعبي خرقت جميع السقوف , يقابلها حملات اعتقال للناشطين من قبل الاجهزة الامنية" فشو الحل برأيك؟؟ برأي ان يعقل شباب الحراكات ان الاغلبية الصامتة من الاردنيين لا ولن تقبل الهتافات المسيئة لجلالة الملك مهما وصلت الامور لان هذا مبدأ تربينا عليه ان نحترم كبيرنا وشيخنا ورمزنا وهي مجتمعة كلها في سيدنا ابوحسين ومقابل ذلك يبقى تعامل الاجهزة الامنية ضمن سياسة الامن الناعم ويا دار ما دخلك شر اما اذا استمر شبابا الحراكات ومن يدعمهم بالهتافات المسيئة فلن يبقى الاردنيون صامتين وهم وليس الاجهزة الامنية من سيؤدب هذه الفئة الضالة قبل ان تستفحل الامور ولهم في يوم 24 اذار عندما تجمعنا في حدائق الحسين عبرة ستتكرر اذا لم يعودوا الى .......لا تنشروا يا عمون مثل عادتكوا

  • 3 افكار اصحاب المعالي 04-04-2012 | 03:08 PM

    اتفق مع معاليك في الكثير والمثري سياسيا ولكنني اختلف معكم بالقول بان الحراك الشعبي مخطط له وليس طارىء ويحظى بالاغلبيه هنا اقول بان االحراك فرضه علينا الربيع العربي والذي ابتدعته السياسه الغربيه لاهدافها واطماعها بثرواتنا وذلك بعد ان فشلت سياساتها بحربين خاسرتين وكان من نتائجها خسائر كبره بارواح عساكرهم وكذلك الانهيار الاقتصادي العالمي والذي تاثرت به الدول الغربيه وكذلك العالم كله فبدا حراك الشعوب العربيه قصرا وليس تخطيطا من احد وكان من نتائجه السلبيه ما كان وما تعاني منه بعض الشعوب العربيه اكثر مما كان في زمن حكامها الفاسدين السابقين اما عندنا فنسبة المشاركين بالحراك وعلى مدى السنه ونيف لا يزيد عن 20% في احسن الاحوال وكذلك لا يحظى برضى الجمبع وانما بنسبه قليله ومن اصحاب الاجندات والمتعدده الاهداف واختلاف الجهات التي تدعم الحراك لصالحها اما الغالبيه العظمى من الشعب الاردني فهي مع الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومكافحة الفساد والفاسدين وعلى ان لا يكون ذلك على حساب تدميرامن واستقرار البلد وبحجج واهيه تفهمها الغالبيه العظمى والصامته ولسان حاللها يقول حمى الله بلدنا وادام علبها الامن والامان وجنبها شرور االفتن والاشرار

  • 4 باســــل الشــــناق 04-04-2012 | 03:39 PM

    نعم دكتور طاهر العدوان لم ولن يكون يوما الاصلاح متعارضا مع النظام الملكي ولكن هنالك من يزجون بذلك ويتغولون على الاردنيون بذلك لكي يبقوا بمنئى عن المحاسبة ...
    الارادة الشعبية تدعم الاصلاح والشروع به دون تباطئ والاردنيون ماضون في مكافحة الفاسدين والمفسدين ومحاسبتهم ولن يتراجعوا لانها ارادة شعبية

  • 5 بني حسن 04-04-2012 | 04:17 PM

    موضوع غريب وما فيه جديد وما اله معنى نحن جميعا كأردنيين تحت ظل الله ثم الراية الهاشمية وشكلي ما منحكي والي مش عاجبه ترى العشائر بطلت تقدر تسكت على فلسلفة الصحافة.

  • 6 محمود العدوان 04-04-2012 | 05:43 PM

    الأستاذ الفاضل طاهر العدوان ينقصنا فعلا هذه الأيام من يكتبون فياشأن المحلي بصدق التعبير والنصيحة الوطنية لكل المجتمع الأردني بكافة أطيافة..فكلامك مخلص الأتفاق المؤسسي..والولاء والأنتماء لا يأتي من خلال الشعارات والهتافات والأصلاح يبدا من الذات ثم يعم،والوجود الهاشمي للاردن والأردنيين مطلب واساس البنيان المجتمعي والحضاري للعموم والذي نفاخر به الدنيا..اللهم أكثر الناصحين أمثالك والغيورين على المصلحة العامة.وأنت المشهود لك بذلك ياستاذ أبو حسام..والله خير الناصحين..دمت ودام الشرفاء المخلصين للوطن........

  • 7 الى ابو كرك "هاني" 04-04-2012 | 06:38 PM

    صح اللسانك,نعم سيدي ابو احسين اكبر من هؤلاء التافهين,هناك برنامج امريكي ,اذا بدكم بحط الرابط تبعه يستغرب من مدى حب الشعب الاردني ل قائده,وانا اقول ملك حنون,حكيم,متسامح,يسعى دوما لتحسين مستوى معيشة شعبه , من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم,اباه الملك الحسين بن طلال,الذي قال ان الانسان اغلى ما نملك,كل هذه هي جزء من صفات سيدنا ابو احسين سنفديه ب اروحنا,عشت سيدي وعاش الاردن
    اللهم احفظ الاردن وسائر بلاد المسلمين

  • 8 الى رقم 5 04-04-2012 | 10:25 PM

    الى رقم 5 :
    انت كمن عرف الماء بعد الجهد والعناء بالماء له يابني حسن اقرأ بتمعن .

  • 9 رائع معاليك 04-04-2012 | 11:45 PM

    نعم نعم الف تحية ...

  • 10 مطلع 05-04-2012 | 01:21 AM

    من المحرر : نعتذر عدم نشر تعليقك.

  • 11 د حسام العتوم عمان 05-04-2012 | 01:25 AM

    ادعو وطنيا للاقلاع عن المسيرات التحريظية و تبني الجلسات الحوارية العقلانية الهادئة لكي نسمع بعضنا بعضا و الاصلاح عمل تشاركي جماعي و لا يجوز لجهه احتكارة و الصدام ينتهي عندما يتحقق العدل و يتم الالتزام بسقف سياسي يأخذ بعين الاعتبار امن البلد ولا مفر من من الانتقال بأنساننا من العقلية الاستهلاكية الى الانتاجية عن طريق نشر فرص العمل الواسعة في الداخل و الخارج و شكرا معالي الوزير العدوان

  • 12 yes it does 05-04-2012 | 01:41 AM

    you got it wrong

  • 13 د حسام العتوم عمان 05-04-2012 | 09:20 AM

    ارجو من عمون تصحيح كلمة تحريض التي وردت سهوا في تعليقي على مقال الوزير السابق العدوان وشكرا

  • 14 صالح الحويطات 05-04-2012 | 08:57 PM

    انت يادكتور طاهر العدون ليس متفائلا بالاصلاح فحسب بل انت مفرطا في التفائل ....ولكنني لن استبق المستقبل وستبدي لك الايام ما يصدمك بالحقيقه الدامغه ....ستكتشف في نهاية الاصلاحات الموعوده اننا كنا ندور في دائره فارغه .

  • 15 الاصلاح الفعلي الجاد 06-04-2012 | 08:49 PM

    يوجد الان اراده شعبيه في الاصلاح و مكافحة الفساد و لكن لا يوجد ارادة حكوميه بذلك ... نعم لا يتعارض الاصلاح مع النظام اذا كان هنالك فعلا اصلاح و مكافحه للفساد و الذي لا اراه لغاية الان و لا يراه معظم الشعب الاردني ... اما ان يكون الاصلاح و مكافحة الفساد فقط حبر على ورق و خطابات ووعود فهذا لا يجدي و لا يغني من جوع

  • 16 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 07-04-2012 | 03:07 AM

    كل من يقف مع الفساد ويحميه ولا ينبري له بالتحقيق والمواجهة مع الناس فيما ينادون به ويقنعهم بالدليل والحساب والتحقيق من أين لك هذا في ما يهتف به الشارع الأردني ويحمي الفاسدين .. فهو ضد الإصلاح .. هذا عنوان.

  • 17 موظف مدني 07-04-2012 | 03:49 AM

    اصبحت سقوف الشعارات عليا تعرف ياحضرة الكاتب ليش ( لان اللي على راسه بطحه يحسحس عليها) فالكل خايف من الشعارات لان الكل خايف...

  • 18 أبو مجيد 07-04-2012 | 12:34 PM

    عنوان المقال رائع جدا

  • 19 وريكات 07-04-2012 | 05:04 PM

    استاذ طاهر بالمختصر عمرنا ما ....

  • 20 د. عبدالله عقروق / فلوريدا 08-04-2012 | 05:32 PM

    نحن كل اهل الاردن نحمي العرش الهاشمي بصدورنا ..ولكن علينا أن ننظر الى الأجيال القادمة ..نريد أن يبقى الهاشميون ملوكنا وأمراءنا وأشرافنا اذا استمروا في الأستجابة الى رغبات الشعب بالأصلاح والتغير كما أخذ على عاتقه جلالة ملكنا المعظم..علينا نحن الشعب مسئولية ، كما على الأسرة الهاشمية مسئولية أكبر .يجب الا ننظر للحاضر فقط ن بل علينا أن ننظر الى الغد .نريد أن يستمر العاشميون ملوكنا الى بعد جلالة القائد الشاب عبدالله بن الحسين لآن الله أحبنا وميزنا عن شعوب العالم ، وخصنا أن يكون احفاد رسولنا العربي محمد ، صلى الله عليه وسلم ،الى ابد الأبدين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :