facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لنغلق ملف رواتب الوزراء والنواب


نبيل غيشان
23-04-2012 03:22 AM

انتهت المساجلات بين مجلسي النواب والاعيان حول القانون المؤقت رقم 10 لسنة 2010 "قانون معدل لقانون التقاعد المدني" والذي رده مجلس الاعيان امس مما يستوجب وضعه في الثلاجة او عقد جلسة مشتركة لمجلس الامة لحسم الخلاف.

وفي حال عقدت جلسة مشتركة فان هناك خيارين, رد مشروع القانون وهذا يعني العودة الى القانون السابق الذي يمنح تقاعداً اتوماتيكيا لعضو مجلس الامة, وهو امر ينتظره 37 نائباً و12 عينا للحصول على رواتب تقاعدية, والخيار الثاني تعديل القانون بما يساوي بين اعضاء مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الامة بالتقاعد من خلال اشتراط وجود خدمة مقبولة للتقاعد سابقة لاستحقاق راتب تقاعدي للوزير وقدرها بعشر سنوات.

وللاسف ان البعض يحاول اللعب على عنصر العمل تحت ضغط الوقت في اللحظات الاخيرة للمطالبة بامتيازات كانت موجودة لكنها الغيت قبيل الانتخابات النيابية السابقة.

وكانت حكومة سمير الرفاعي قد اصدرت قانونا مؤقتا معدلا لقانون التقاعد المدني شطبت منه خضوع مدة الخدمة في مجلسي النواب والاعيان للتقاعد, وهو ما حرم النواب والاعيان الحاليين من التقاعد عكس زملائهم السابقين (ما عدا نواب 1989) لكنها ابقت "مسمار جحا" ولم تعامل الوزراء مثل اعضاء مجلس الامة.

طبعا القانون المؤقت ما زال ساريا والنواب والاعيان محرومون من التقاعد و اغلبيتهم تحاول تسجيل مكاسب في اللحظات الاخيرة رغم معرفتهم بان الشارع يقف ضدهم وينتقدهم على ذلك.

والجديد في قرار الاعيان, اشتراط خدمة تقاعد مدتها عشر سنوات وهذه الخدمة ليست موجودة لان مؤسسة الضمان الاجتماعي حلت محل التقاعد المدني والعسكري منذ مطلع التسعينيات, اي ان اقتراح الاعيان ينطبق على قدامى المتقاعدين او على اواخر الموظفين على نظام التقاعد المدني او العسكري, وليس على الكل, وهنا المحاباة.

سيبقى هذا الموضوع مثال مطالبات ما دام (النواب و الاعيان والوزراء) غير متساوين في المراكز القانونية امام قانون التقاعد والاصل ان تتم المساواة بالغاء الامتيازات للجميع ومن ساوى نفسه بالاخرين ما ظلم.

لست مع اعطاء النواب والاعيان والوزراء رواتب تقاعدية او حتى جوازات سفر دبلوماسية مدى الحياة, لان النيابة مهمة وليست مهنة, ولا بأس ان يعطى كل منهم اثناء مدة خدمته اضعاف راتبه الحالي لكن من دون تقاعد مدى الحياة, شريطة ان يطبق نفس الامر على الوزراء.

بقي ان نعيد التأكيد على ان الديمقراطيات العريقة تمنع المشرِّع من ان يشرِّع لنفسه, انما يبدأ نفاذ التشريع للقادمين الجدد, وبغير ذلك فانه تشريع للفساد والافساد.

nghishano@yahoo.com

العرب اليوم




  • 1 العوض بوجه الكريم 23-04-2012 | 03:31 AM

    حكومة سمير الرفاعي جابت الدمار للبلاد والعباد. في عهدهم تم تطبيق القانون الجديد للضمان الإجتماعي... لابارك الله بمن فكر فيه وبمن طبقه ونفذه.وهذا قانون التقاعد للنوائب اللي تركوا كل اشي ونازلين دفاع عنه

  • 2 محشش 23-04-2012 | 11:27 AM

    ارى ان يعتصم اعضاء مجلس النواب واعضاء مجلس الاعيان المحرومون امام مجلس الامة لحين تلبية طلباتهم مع امكانية التصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم العادلة حيث انهم مظلمون ولايجدون قوت يومهم وبالتالي ولاحقاق الحق يجب منح كل من يمر من جانب مجلس الاعيان راتب تقاعد مدى الحياة له ولاولاده من بعده

  • 3 كركي 23-04-2012 | 01:11 PM

    والله انتو اهل الصحافه مخربين البلد شو المشكله ما النواب طالبو الى جميع الفئات برفع التقاعد مشان حياه كريمه وليه النائب مش مواطن حقه في حياه كريمه الله و اكبر ياناس بكفي بكفي انه من رموز الوطن...

  • 4 ربيع 23-04-2012 | 01:14 PM

    شو الكلام الفاضي ربنا ميز بين الناس وجعلهم مقامات بدك الزبال متل الوزير وغيرهم من اصحاب المقامات عيب بكفي

  • 5 احمد المحاسنة 23-04-2012 | 04:27 PM

    النيابة او الوزرنة ليست للتجارةوتامين المستقبل, مش حرام اعطي وزير راتب تقاعدي مدى الحياة بعد شهرين او ثلاثة من حلف اليمين وكذكل النواب بعد سنتين نيابة , حرام يا ناس

  • 6 إسراء مشاقبة 23-04-2012 | 04:35 PM

    التقاعد في العالم كله له شروطة ولا يجوز الصرف بدون استحقاق حقيقي, لان موجودات صندوق التقاعد حق للمشتركين فيه وليس للوزراء والاعيان والنواب "مراري الطريق"

  • 7 الدبعي 23-04-2012 | 04:39 PM

    شكرا لكم كلام جميل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :