facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اعتصام للصحافيين أمام النقابة بعد توقيف المحتسب


23-04-2012 06:40 PM

عمون - محمد ابو حميد - نفذ عدد من الصحفيين اعتصاما امام النقابة عصر الاثنين تضامنا مع الزميل جمال المحتسب بعد توقيفه من قبل محكمة أمن الدولة على خلفية مادة اخبارية نشرها على موقعه الالكتروني.

وشارك في الاعتصام نقيب الصحفيين طارق المومني والنائب ميسر السردية وعدد من النشطاء من بينهم حراك الطفيلة.

من جهته استنكر المومني توقيف المحتسب والنظر في قضيته امام القضاء العسكري في محكمة أمن الدولة.

وكانت محكمة امن الدولة اوقفت الساعة الثالثة عصر الاثنين رئيس تحرير صحيفة المرأة الاسبوعية جمال المحتسب بتهمة مناهضة نظام الحكم في الاردن.

وأبلغ عضو مجلس نقابة الصحفيين راكان السعايدة "عمون" ان نقيب الصحفيين طارق المومني يجري اتصالات مكثفة حاليا مع الجهات المعنية لإخلاء سبيل المحتسب..

واكد السعايدة ان مدعي عام محكمة امن الدولة قرر توقيف المحتسب (14) يوماً على ذمة التحقيق, مشيراً الى ان موقف النقابة مستند إلى مسألتين اساسيتين هما: رفض عرض اي صحفي على محكمة امن الدولة وعدم جواز توقيفه بموجب قانون المطبوعات والنشر.

وامل السعايدة أن تلقى جهود النقيب استجابة من الجهات المختصة، غير مستبعد اللجوء إلى خطوات تصعيدية إذا لم تكن هناك استجابة.

إلى ذلك، تداعى عدد من المواقع الاخبارية لتنفيذ اعتصام في الخامسة مساء اليوم احتجاجا على توقيف المحتسب.

من جانبه, جدد نقيب الصحفيين الزميل طارق المومني موقف النقابة الرافض لمحاكمة الصحفيين والإعلاميين أمام محكمة أمن الدولة في قضايا المطبوعات والنشر.

وفي تصريح صحفي عقب توقيف ناشر صحيفة المرأة الأسبوعية جمال المحتسب على خلفية نشره مادة صحفية على موقعه الالكتروني بعنوان "نائب يدعي وجود توجيهات ملكية بعدم إدانة المجالي بملف سكن كريم" أن محكمة أمن الدولة محكمة استثنائية لا يجوز أن تنظر في قضايا النشر التي أعطى قانون المطبوعات والنشر صلاحية النظر فيها لمحكمة البداية دون غيرها, إلى جانب عدم التوقيف في تلك القضايا باعتبار ذلك عقوبة استباقية.

ودعا إلى إطلاق سراح المحتسب خصوصاً وأن توقيفه يشكل انتهاكاً لحرية الصحافة ويتناقض مع دعوات الإصلاح وتعزيز الحريات.

وقال اننا مع تطبيق القانون والمحاكمة أمام القضاء المدني ومحاسبة من تثبت إدانته، لكننا ضد التوقيف والحبس في قضايا المطبوعات والنشر الذي يتنافى مع التوجيهات الملكية.

واضاف أن من شأن ذلك تأزيم الأمور أكثر وزيادة الاحتقان وافتعال أزمة كان يمكن تلافيها بإحالة المسألة إلى القضاء المدني.


.




  • 1 احمد سلطان 23-04-2012 | 06:49 PM

    نستنكر ونشجب هذا الاجراء ضد الزميل (( المحتسب )) !!وعلى الجهات المعنية ان تفرج عنه حالا ,,,

  • 2 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 23-04-2012 | 06:53 PM

    بدأ تكميم الأفواه ، على الصحفيين أن يلصقوا على شفاههم ستيكرات .... ويربطوا أصابع كل يد معا من أجل الوحدة الوطنية.

  • 3 عالمكشوف / منذر العلاونة 23-04-2012 | 06:57 PM

    نتمى للزميل المحتسب اخلاء السبيل ....

  • 4 كركي 23-04-2012 | 07:04 PM

    سيتم سجن كل من يكشف اي ملف فساد ...

  • 5 Samer 23-04-2012 | 07:20 PM

    نعتذر

  • 6 الطفيله 23-04-2012 | 07:20 PM

    كما كانت الطفيله بالون اختبار الى الشعب الاردني للتاهديد كل من يتجرا على قول كلمة حق عند سلطان جائر فان اعتقال المحتب بالون اختبار الى الصحافه الحره الغير منضويه...

  • 7 خالد 23-04-2012 | 07:23 PM

    اقول للدولة كفا غباءً هذا التقرير نشر على لسان النائب ولايتحمل جمال والزميلة جراسا مسؤولية ماقاله النائب ، وبدل ان توقفوا من نقل الحقيقة عن النواب الذين يريدوان تشويه صورة الملك والبلد اوقفوا النواب الذين باعو دمنا مناقصة بسوق مزادِ .

  • 8 mehiar 23-04-2012 | 07:38 PM

    No one should go to jail because of an opinion. If there is a violation civil courts should look into it. Am with press freedom.

  • 9 مقهور ابن مسخوط 23-04-2012 | 08:39 PM

    ... من هو المتهم....شكله انا والشعب

  • 10 قتادة 23-04-2012 | 08:41 PM

    ... لا حول ولا قوة الا بالله العي العظيم

  • 11 محمد الذهبي وأعوانه 23-04-2012 | 08:54 PM

    نعتذر

  • 12 سحلب 23-04-2012 | 08:55 PM

    المثل بقول الي مش كارة يا نارة

  • 13 ليش يا عمون 23-04-2012 | 09:44 PM

    ليش شفيتم التعليقات كما يشفي الحام الغير شاطر الحمه من الدهن . ...

  • 14 سلطي دت كم 23-04-2012 | 10:00 PM

    اذا اردت ان تعرف ما في ايطاليا فعليك ان تعرف ما في الرازيل وشكرا لحسني البورزان

  • 15 مقهور 23-04-2012 | 10:07 PM

    بدل ما يسجن سهل المجالي وشركاؤه تخنق الصحافة
    ويحيا الاردن

  • 16 بدوي 23-04-2012 | 11:08 PM

    نعتذر

  • 17 ماجد 23-04-2012 | 11:13 PM

    اود السؤال ان كان هناك تعديل على الدستور الاردني يمنع بمحاكمة المدنيين امام محاكم عسكريه

  • 18 هلا 23-04-2012 | 11:41 PM

    الحرية لصحفي جمال المحتسب ...

  • 19 أردني 23-04-2012 | 11:52 PM

    و الله انه في نظري المفروض تحكي مين هو النائب امام الناس كلهم لكن هي صفت مش مهنه صحافه لكن صفت مين يجيب زوار اكثر على الموقع الاخباري

    لك الله يا مهنه الصحافه العظيم
    و اتمنى منكم يا عمون العزيزه ان تبقو كما عهدناكم و انتم قدها و قدوووم و الله دائما اخباركم تثلج القلب لانكم حياديين و مهنييين
    يعني موقع فيه مثل الصحفي الماهر وائل الجرايشه و مجموعه من الصحفيين المتمييزين و هذا ليس مدحا بكم لا و الله بل شهاده حق

  • 20 بنت الطراونه 24-04-2012 | 12:12 AM

    كل من يتطاول على مؤسسة العرش تلميح او تصريح يجب سجنه بكفي دلال صحفي او وزير او سفير او غفير الكل سواسيه في محكمة امن الدوله

  • 21 بنت الطراونه 24-04-2012 | 12:12 AM

    كل من يتطاول على مؤسسة العرش تلميح او تصريح يجب سجنه بكفي دلال صحفي او وزير او سفير او غفير الكل سواسيه في محكمة امن الدوله.
    من المحرر : المحتسب لم يسيء لجلالة الملك انما النائب .

  • 22 مواطن 24-04-2012 | 12:12 AM

    لانه صحفي لا يحق له التطاول على النظام ...

  • 23 ابن الوطن 24-04-2012 | 12:16 AM

    ... النظام خط احمر؛ اطالة اللسان على النظام هو تطاول على كل اردني شريف. ...

  • 24 صحفي مطلع 24-04-2012 | 12:25 AM

    المفروض انه ....

  • 25 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 24-04-2012 | 01:16 AM

    ( لو بعرف ان تعليقي ينشر في عمون لقلت الكثير حول هذا الاعتصام .مع ان البعض لايهمه جمال المحتسب .ولا غيره .ولكن .اصبح في بلدنا ( فزيعة للأعتصامات .) على الرايحه وعلى الجايه ..مع انني لا اتمنى للمحتسب وغيره الا كل الخير والاحترام .طالما ان الخبر كان من قبل نائب ..على راسه ريشه ..؟

  • 26 غلبان متاكد من عدم النشر 24-04-2012 | 01:24 AM

    شو يا اخوان بمهنة الصحافة شكلكم خرجتو عن مسار الاصلاح والصواب شو يعني اشي كثير ينحلس صحفي؟؟؟؟؟؟ لازم تعرفو انه مهنتكم الها حدود وضوابط واخلاقيات كاي مهنة وهي لا تعني باي حال الخروج عن المالوف قضايا الوطن تحل وتناقش وتعرض بالمنطق ان الاوان لنقيب الصحفيين واعضاء النقابة وكل صحفي منتم واع ان يدرك ويقتنع ويقر ويعترف بان هنالك حمولة زائدة في الجسم الصحفي يجب معالجتها وان لا نتنطح باستعراض القدرات ولنعلم جميعا ان الصحافة الحرة هي الصحافة المسؤولة

  • 27 مظلوم 24-04-2012 | 02:46 AM

    >>> لست مع توقيف الصحفيين ...

  • 28 رائد الشبول 24-04-2012 | 02:58 AM

    كل الدعم للزميل

  • 29 احلى نقيب 24-04-2012 | 03:57 AM

    (نعتذر)

  • 30 الله حيه 24-04-2012 | 04:08 AM

    ياريت لو كنت صحفي لحكيت اكثر من االي قاله المحتسب....,..........اذا اردت ان تعرف مافي جنوب افريقيا يجب ان تعرف ......... مافي عمان

  • 31 الاردن اولا 24-04-2012 | 09:28 AM

    تدلل يا محتسب وصلتك على طبق من ...........
    ادخل عالم الشهرة

  • 32 محمد الوكيل 24-04-2012 | 11:09 AM

    شو شايف الوكيل معهم والله يا وكيل ما ب..

  • 33 رياض ابو عريضة 24-04-2012 | 11:22 AM

    اولا الخبر مسند الى نائب ومن حق الصحافة النشر ومن حق القضاء ان يعمل لكن بحدود القانون والدستور ولا يجوزتحويل الصحفي الىمحكمة امن الدولة التي يجب شطبها من ذاكرة الاردنيين ويكون القضاء المدني هو الفيصل .سال استاذ قانون عن الفرق بين المحاكم العسكرية والمدنية فأجاب ان الفرق مثل موسيقى الجيش وموسيقى بيتهوفن وباخوالخ....الصحفي مثل اي مواطن اذا اخطئ يحاسب لكن بدون تعسف وحرية الصحافة هي حرية للوطن كله ومنذ 10سنوات وسيدنا يركز على حرية الصحافة ووجه الحكومات على ذلك لكن يجب ان لا تستغل الحرية في غيرمكانها الصحيح مع الاحترام لكل صحفي .واخيرا يجب ان يكشف النائب الذي لثق الخبر وهومن يحاسب امام الاشهاد لان سيد البلاد قطع الطريق على امثال هذا النائب وقالها صريحة لا اريد ان اسمع اوامر من فوق.حمى الله الاردن وقيادته وصحافته والحرية للمحتسب.

  • 34 يعني الصحفي رسول 24-04-2012 | 12:48 PM

    يعني الصحفي ما بنحكى معه ويجكي الي بده ياه ويخرب ويسب لانو صحفي ؟

  • 35 سليم 25-04-2012 | 05:04 PM

    دير بالك عحالك يا مومني رايح تنجح المرة القادمة

  • 36 محب للوطن 27-04-2012 | 04:35 PM

    لا حول وقوة الا لله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :