facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الملك يوجه كتاب التكليف للرئيس الطراونة


27-04-2012 11:54 PM

عمون - وجه جلالة الملك عبدالله الثاني كتاب التكليف السامي الى رئيس الوزراء المكلف الدكتور فايز الطراونة، وفيما يلي نص الكتاب:
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزنا دولة الأخ الدكتور فايز الطراونة، حفظه الله ورعاه،

يسرني أن أبعث إليك بتحية المودة والتقدير، والدعاء لك بموفور الصحة والسعادة والتوفيق، وبعد: فقد عرفتك على إمتداد مسيرة عملك وعطائك في سائر الميادين والمواقع التي تحملت فيها أمانة المسؤولية، وكنت على الدوام جنديا من جنود الوطن المخلصين الأوفياء، ومثالا في الإنتماء والحرص على أداء الواجب، والتصدي للتحديات بكل كفاءة وتميز، وبروح من الإيثار والتضحية ونكران الذات، وتغليب المصلحة الوطنية العليا على كل المصالح والإعتبارات. وسيحفظ لك الأردنيون ما قدمت وأعطيت لوطنك طيلة العقود الماضية، وبخاصة في مراحل دقيقة وحساسة من تاريخ وطننا العزيز.

وبعد أن قبلنا استقالة حكومة دولة الأخ عون الخصاونة، آخذين بعين الاعتبار ما نستشرفه من تواصلنا الدائم مع شعبنا العزيز، ووقوفنا المستمر على توجهات الرأي العام، وأولويات مختلف أطياف المجتمع الأردني، وحرصنا الدائم على تلبية طموحات شعبنا وحقه في الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة، ونظرا لما تتمتع به من علم ومعرفة وخبرات واسعة في مجال العمل العام، وما تحليت به من أمانة وإخلاص وسيرة عطرة، فإنني أعهد إليك بتشكيل حكومة جديدة تكون أولويتها الأولى إستكمال مسيرة الإصلاح بمختلف جوانبه السياسي والاقتصادي والإجتماعي، التي أطلقناها منذ اليوم الأول لتحملنا أمانة المسؤولية.

وعلى ذلك، فإن تكليف هذه الحكومة لفترة إنتقالية محددة مرهون بإستكمال إنجاز منظومة القوانين والتشريعات الإصلاحية السياسية وإخراجها إلى حيز التنفيذ، وصولا إلى النقطة التي تمكننا من إجراء الإنتخابات النيابية، وما يترتب على ذلك من الإستحقاقات الدستورية القائمة على الفصل بين السلطات، وإطلاق الحريات، وترسيخ مسيرتنا الديمقراطية، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار، وكل ذلك في مناخ من الحرية والتعددية وإحترام الرأي الآخر في إطار من الحوار الوطني الهادف البناء، الذي يستند إلى ثوابتنا الوطنية، ورؤيتنا الواضحة لأردن المستقبل، وتغليب المصلحة الوطنية على كل المصالح والإعتبارات، والتي تلبي تطلعات أبناء وطننا العزيز في الإصلاح الشامل.

وفي تفاصيل هذه الرؤية، لا بد من التأكيد على المحاور التالية: أولاً: إن مبدأ الفصل بين السلطات مبدأ أساسي في الدستور، ويجب الإلتزام به، بحيث لا تتغول أي من هذه السلطات على الأخرى، ولا تستقوي عليها، ولا تتدخل في شؤونها، وأن تكون العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في أعلى مستويات التعاون والتنسيق، والحرص الحقيقي على إنجاز القوانين والتشريعات التي تشكل أساس مسيرتنا الإصلاحية، وبغير ذلك تتعثر المسيرة، ويكون الإنجاز دون المتوقع والمطلوب منهما. ويجب أن يتجلى هذا التعاون الكامل في أولوية إنجاز قوانين الأحزاب، والمحكمة الدستورية، والانتخاب، وأي تشريعات أخرى تتطلبها هذه المرحلة.

ثانيا: لا بد من الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات وإدارتها، وتقديم الدعم اللازم لبناء قدراتها وفق أفضل الممارسات الدولية، ليتسنى لها إتخاذ الإجراءات والترتيبات التي تحدد آلية عملها، لتمكينها من إجراء الإنتخابات النيابية والإشراف عليها، بحيث تكون ضامنا لنزاهة وحيادية وشفافية العملية الانتخابية.

وهنا تبرز ضرورة أن يضمن قانــون الانتخـــاب لمجلس النواب تمثيلاً حقيقياً لجميع الأردنيين في أرجاء الوطن العزيز على إختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية، مع مراعاة تحقيق أكبر قدر من العدالة في التمثيل، على أن يتم كل ذلك في أسرع وقت ممكن، تمهيدا لإجراء الإنتخابات فور الإنتهاء من إتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لذلك قبل نهاية هذا العام.

أما الإنتخابات البلدية، فلا بد من تحديد موعد قريب لإجرائها لتفعيل مبدأ الحكم المحلي، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صنع القرار وتمكين المواطنين من ترتيب أولوياتهم، والنهوض بمجتمعاتهم المحلية.

ثالثاً: إن إنجاز القوانين الإصلاحية السياسية يجب أن يستند على الدوام إلى التواصل مع مختلف مكونات واتجاهات الطيف المجتمعي والسياسي الأردني، من خلال حوارات معمقة تجرى بأعلى مستويات المسؤولية والإنفتاح، وصولاً إلى أكبر قدر من التوافق الوطني على هذه القوانين المحورية، فهي التي ستحدد مستقبل الأردن الغالي في القادم من السنوات.

رابعاً: إن الإعلام هو أحد أهم أدوات تشكيل الرأي العام، وهو حلقة وصل فاعلة بين المواطن والمسؤول، وهو رافد أساسي لمسيرة التنمية، ورقيب على سلامة المسيرة والسياسات والإجراءات. ولذلك، لا بد من تبني استراتجية إعلامية وطنية تقوم على مبدأ إحترام رسالة الإعلام وحريته والإرتقاء بمستواه المهني، وحقه في الحصول على المعلومة الصحيحة، حتى يتمكن من توضيح ما تم إنجازه، وما سيتم في مسيرة الإصلاح، والإشارة إلى مواضع الخلل والتقصير بكل شفافية ومهنية ومصداقية، بعيدا عن الغوغائية والبحث عن الإثارة والإساءة لصورة الوطن ومسيرته وإغتيال الشخصية، وإثارة الفتن والنعرات.

خامسا: إن تلازم الإصلاح السياسي والاقتصادي هو من الركائز الراسخة في نهجنا الإصلاحي. وعليه، فإننا نؤكد أهمية المضي بهما قدما بشكل متواز ومتكامل.

إن الظروف والتحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية التي تحيط بنا تتطلب الاستجابة والتصدي لها بالاستناد إلى سياسات وخطط مدروسة قادرة على التخفيف من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها الأردنيون والأردنيات، ومراعاة جملة من المطالب الاقتصادية العادلة التي مازالت تشكل دافعاً أساسيا للمطالب الشعبية، التي نقف إلى جانبها كما كنا على الدوام.

وفي المجال الاقتصادي أيضاً، فإننا نوجهك بضرورة بلورة سياسات اقتصادية وتنموية محورها الأساس المواطن. فبالرغم من الإنجازات الاقتصادية، إلا أنها دون الطموح. وتبقى متلازمة البطالة والفقر همنا الأوّل. فأولوية الحكومة هي توفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، من خلال جذب وتعظيم الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، ومحاربة الفقر وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وبما يحفظ كرامة المواطن ويحقق له مستوى لائق من العيش الكريم. وفي هذا الإطار، يجب مراجعة سياسات العمل والتشغيل لوضع برامج التأهيل والتدريب، لتكون الأولوية للعمالة الأردنية في مختلف القطاعات.

وبالتوازي، فلا بد من العمل لاستعادة أكبر قدر ممكن من توازن الموازنة العامة للدولة، بتقليص الفجوة بين الإيرادات والنفقات عبر سياسات مالية حصيفة تؤكد للمواطن بأن الحكومة تقود الاستجابة للوضع المالي الصعب، عبر إجراءات مالية مسؤولة ومدروسة تراعي الصالح العام ومصلحة الوطن دون سواهما.

ولا بد أيضاً من حماية المواطن من أثر التضخم في الأسعار والخدمات وتآكل الدخول من خلال التوصل إلى قانون لحماية المستهلك.

ومن أولوياتنا أيضاً حماية المواطنين في المحافظات وتمكينهم اقتصادياً. فالاختلالات في توزيع عوائد التنمية وتركز النشاط الاقتصادي في أماكن محددة ولد شعوراً لدى بعض المواطنين بالتهميش. وفي هذا الصدد، فإننا نرى في صندوق تنمية المحافظات وسيلة عملية للوصول إلى تنمية عادلة تعم جميع محافظات المملكة، على أن يتم إشراك المواطنين في تحديد أولوياتهم وأوجه الإنفاق المتأتي من هذا الصندوق لأنهم الأقدر على تحديد احتياجاتهم التنموية. وعلى الحكومة الإسراع في إخراج هذا الصندوق إلى حيز الوجود والتنفيذ بوضع الأطر القانونية المستندة لأفضل الممارسات، وتوفير مصادر التمويل اللازمة.

ويندرج ضمن توجهات الإصلاح الاقتصادي أيضاً أهمية اتخاذ مواقف جدية وشفافة ومسؤولة في التصدي لكل حالات وشبهات الفساد. وإن قضاءنا العادل النزيه، وحده ودون غيره، هو الحكم والفيصل في هذه الحالات. وعلى ذلك، فإنني أؤكد على ضرورة تحويل قضايا الفساد إلى القضاء ليقول كلمته فيها، حتى لا يظن أحد أنه بمنأى عن المساءلة والمحاسبة، أو أنه فوق القانون. فالأردنيون أمام القانون سواء، ولا حصانة لمسؤول، ولا حماية لأحد من يد العدالة.

إن الأردن، الذي يتطلع إليه الجميع، هو الوطن النموذج الذي يحترم حقوق المواطنيين ويرعى مصالحهم ضمن سيادة القانون. وفي هذا المجال، فإننا نوجه الحكومة بضرورة وضع ميثاق لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع جميع المؤسسات الرقابية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية، لترسيخ أنظمة المساءلة ومحاربة الفساد على أسس شفافة وموضوعية.

سادسا: إن محدودية الموارد الطبيعية كانت ومازالت تشكل عائقا أمام قدرة الإقتصاد الأردني للإعتماد على الذات. وقد شكلت تحديات الطاقة وإرتفاع أسعارها عالميا عبئا ثقيلا على خزينة الدولة. وعلى ذلك، فلا بد من إتخاذ إجراءات فورية تنفيذية لتنويع مصادر الطاقة، والبحث عن مصادر جديدة بما فيها الطاقة البديلة والمتجددة، وإستكمال الإجراءات التنفيذية للمشاريع الكبرى في مجالات حيوية، خصوصا في قطاعات المياه والطاقة.

سابعا: إن المرحلة التاريخية التي يمر بها وطننا في طريقه نحو التحديث والديمقراطية وتعظيم المشاركة الشعبية تتطلب الإستمرار في التعامل الحضاري مع كل مظاهر الاحتجاج والمطالبات بإستيعاب وتفهم لدوافعها، لتكون رافدا للعمل الشعبي المنظم الذي يثري المسيرة، ويعزز المشاركة، ويضمن تمتين الثقة بين الدولة ومؤسساتها والشعب.

ثامنا: أما قواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية، عين الوطن الساهرة، فإننا مستمرون بدعمها وتمكينها ورفدها لأنها درع الأردن وسياجه المنيع، ونوجه الحكومة على الإستمرار في دعمها وتوفير متطلبات تطويرها وتحديثها، من أجل أمن وسلامة واستقرار الوطن ورفعة شعبه.

تاسعا: إننا مستمرون في الإلتزام بثوابتنا في الدفاع عن قضايا العروبة والإسلام وفي مقدمتها القضية المركزية: القضية الفلسطينية العادلة. وسنواصل دعم أشقائنا في صمودهم وثباتهم، وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وعلى التراب الوطني الفلسطيني، وعلى أساس حل الدولتين، الذي يحظى بالدعم والقبول العربي والدولي. وسنستمر بالقيام بدورنا الهاشمي التاريخي في رعاية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

عاشرا: وفي ضوء ما تواجهه منطقتنا العربية من تحديات الاستقرار والتنمية، فإننا سنضاعف من جهودنا لتعميق التعاون والتضامن العربي وتنسيق المواقف لما فيه مصالح أمتينا العربية والإسلامية، والحفاظ على علاقاتنا الدولية المميزة، والبناء عليها وتنميتها.

دولة الأخ العزيز، إنني إذ أعهد إليك بأمانة المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الوطن والمنطقة بأسرها، فإنني لعلى ثقة كبيرة بكفاءتك وقدرتك على إختيار الفريق الوزاري القادر على مواصلة المسيرة ومواجهة التحديات، وتحقيق طموحات وتطلعات أبناء وبنات شعبنا الوفي.

وإنني بانتظار تنسيبك بأسماء من يقع عليهم إختيارك لتشكيل فريقك الوزاري، بعد إجرائك المشاورات الضرورية، وضمن إطار زمني يمكنك من إختيار هذا الفريق من المؤمنين برؤيتنا الإصلاحية، وممن عرفوا بالكفاءة والنزاهة والقدرة على تحمل المسؤولية، وكلنا ثقة بالمستقبل المشرق لهذا الوطن، بإذن الله، وسأكون لكم الأخ والسند والمؤازر.

ولنبدأ جميعا بروح وطنية خالصة مرحلة جديدة تمكننا من الإرتقاء بالحوار إلى حوار وطني مبني على أسس الإحترام والعلم والمعرفة والحقائق والموضوعية، والإبتعاد عن هدم الذات والسلبية، للنهوض بالوطن ومواجهة التحديات لما فيه خير أبنائه وبناته.

داعيا الباري عز وجل أن يحفظ الأردن، ويتمم مسيرته على الخير والصلاح، وأن يسدد خطاكم على درب النهوض بالوطن وخدمة المواطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبدالله الثاني ابن الحسين
عمان في 5 جمادى الآخر 1433 هجرية
الموافق 27 نيسان 2012 ميلادية (بترا)





  • 1 معتز الصوابحه 28-04-2012 | 12:00 AM

    بسم الله الرحمن الر حيم
    دولة رئيس الوزراء الاكرم
    الدكتور فايز الطراونه
    نود ان نتقدم اليكم بخالص التهنئه والتبريك ....... لما تقلدتم من وظيفة عامه ..... حملكم امانتها ....... راس هرم الدوله الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ......... والذي دوما يحث الحكومات المتعاقبه على الاخذ بعين الاعتبار والوقوف دوما على هموم المواطنين ........ والوقوف على مطالبهم والنزول الى الشارع لتلبية خدمات المواطنين وما يعيلهم في حياتهم اليوميه من امور سياسيه وخدماتيه ....... ففي كل رسائل التكليف الملكيه لا تخلوا رساله للملك ........من ان المواطن الاردني خط احمر ........ وان كرامة المواطن الاردني من كرامته شخصيا .......... فاننا نحن بعض العاملين في القطاع السياحي والتجاري في محافظة مادبا .... مادبا التاريخ .... والحضاره ..... مدينة تعايش الاديان .......مدينة الثقافه الاردنيه لهذا العام ...... مدينة الفسيفساء العالميه ......... نضع على طاولة دولتكم الكريم ملف ساخن وبه الكثير من التعقيد الا وهوا العمل على تطوير مادبا سياحيا ....... من كافة الجوانب بدايتا من مدة اقامة السائح نهايتا الى تفعيل مسار مادبا السياحي ........ وصولا الى اعلان مادبا اقليم وسط سياحي ..........
    املين من دولتكم الاخذ بعين الاعتبار تضمين كتاب رد دولتكم........... لجلالة الملك على كتاب التكليف .........ما ستتخذ حكومتكم الموقره من اجراء لحل مشاكل القطاع السياحي في مادبا كونها كثيره وشائكه ......... واننا نضع على طاولة دولة الرئيس الذي نعتقد بانه لم يقم بزيارة مكتبه بعد ........ هذا الملف الهام ليكون من اول اولويات الحكومه القادمه .......... كوننا سئمنا وعود الحكومات السابقه التي ....... ما عهدنا منها الا التخلف عن الوعود التي نوعد بها من اجل مدينتنا الحبيبه ......... مادبا ................. وفقكم الله لما فيه مصلحة الاردن والاردنيين ........................ واقبلوا وافر الاحترام ..............................
    المفوض عن بعض العاميلن في قطاع السياحه والتجاره ...................................................................... معتز الصوابحه ........................

  • 2 ويكيليكس الاردن 28-04-2012 | 12:25 AM

    الدداخليه : محمد سليمان الرعود _اقوى المرشحين (الطفيله) , عوض خليفات (السلط)
    الخارجيه : سامي حسن جوده _اقوى المرشحين ( عمان ) عبد اله الخطيب (عمان )
    الماليه :اميه صالح طوقان _اقوى المرشحين (عمان) , ميشيل مارتو ,
    العدل : خلف المحاسنه (جرش) ,الدكتور صلاح الرقاد ( عمان ) , مازن ارشيدات (اربد)
    وزاره الصناعه والتجاره : الدكتور امل الفرحان , الدكتور رياض المومني ( عجلون) ,
    وزاره النقل :علاء عارف البطاينه _اقوى المرشحين (اربد) , المهندس ليث الدبابنه ( السلط)
    وزاره التخطيط : جعفر حسان (مؤكد) (عمان ) , الدكتور امل حمد فرحان
    وزاره الصحه : الدكتور عبد اللطيف وريكات _ مؤكد (عمان )
    وزاره الطاقه : عبد اللطيف ابو قوره , المهندس فاروق الحياري
    وزاره التعليم العالي : رويده محمود خليل عطيه (الكرك ) , الدكتور مصطفى العدوان
    وزاره التعليم العالي : عيد دحيات _ مؤكد ( الشوبك _ معان ) , الدكتور احمد العياصره (جرش)
    وزاره الشؤون التشريعيه : ايمن عوده ( عمان ) ,
    وزاره الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلاميه : الدكتور محمد نوح القضاه ( عجلون ) , عبد الكريم الخصاونه ( اربد)

    وزاره الاعلام : صالح القلاب (بني حسن) , سمير الحياري ( السلط)


    وزاره الشؤون البلديه والقرويه : ماهر ابو السمن ( السلط ), خلف المحاسنه (جرش)
    وزراه المياه والري : المهندس سعد ابو حمور (السلط) موسى ضافي الجمعاني
    وزاره البيئه: ياسين الخياط _ مؤكد (عمان )
    وزاره السياحه : نايف الفايز _ مؤكد (عمان )
    وزير تطوير القطاع العام : خليف الخوالده _(بني حسن ) \, الدكتور هيثم حجازي
    وزراه الشؤون البرلمانيه : توفيق كريشان (معان), حيا القراله (الكرك)
    وزاره الاتصالات: سامر المجالي ,
    وزاره الشباب : الدكتور محمد القضاه , نائل الكباريتي

    وزاره التنميه الاجتماعيه : نسرين بركات (عمان) , الدكتور احمد عياصره ( جرش)

    :وزاره الاسكان : الدكتور ناصر ابو عنزه , الدكتور اسامه نصير

    وزاره العمل :الدكتور هيثم حجازي , الدكتور ياسر الرجال



    وزيرا للثقافة : فالح الطويل , محمد ابو سماقه
    وزاره الزراعه : هاشم الشبول , محمد الروسان

  • 3 المحامي محمد سليم الرواحنه 28-04-2012 | 12:35 AM

    الف مبروك لدولة فايز الطراونة
    والف الحمدلله على السلامة لدولة عون الخصاونة

  • 4 28-04-2012 | 12:52 AM

    xxxxx

  • 5 خالد العزازمه 28-04-2012 | 12:55 AM

    ارشح نفسي لوزاره التربيه والتعليم

  • 6 طفيلي 28-04-2012 | 01:40 AM

    ارشح الدكتور محمد باشا المحيسن ... وزارة الصحه.

  • 7 طفيلي 28-04-2012 | 01:42 AM

    ارشح الدكتور محمد باشا المحيسن... وزاره الصحه.

  • 8 طفيلي 28-04-2012 | 01:48 AM

    الزراعه : مزاحم المحيسن _اقوى المرشحين (الطفيله) , عوض خليفات (السلط)
    الخارجيه : سامي حسن جوده _اقوى المرشحين ( عمان ) عبد اله الخطيب (عمان )
    الماليه :اميه صالح طوقان _اقوى المرشحين (عمان) , ميشيل مارتو ,
    العدل : خلف المحاسنه (جرش) ,الدكتور صلاح الرقاد ( عمان ) , مازن ارشيدات (اربد)
    وزاره الصناعه والتجاره : الدكتور امل الفرحان , الدكتور رياض المومني ( عجلون) ,
    وزاره النقل :علاء عارف البطاينه _اقوى المرشحين (اربد) , المهندس ليث الدبابنه ( السلط)
    وزاره التخطيط : جعفر حسان (مؤكد) (عمان ) , الدكتور امل حمد فرحان
    وزاره الصحه : الدكتور محمد باشا المحيسن
    وزاره الطاقه : عبد اللطيف ابو قوره , المهندس فاروق الحياري
    وزاره التعليم العالي : رويده محمود خليل عطيه (الكرك ) , الدكتور مصطفى العدوان
    وزاره التعليم العالي : عيد دحيات _ مؤكد ( الشوبك _ معان ) , الدكتور احمد العياصره (جرش)
    وزاره الشؤون التشريعيه : ايمن عوده ( عمان ) ,
    وزاره الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلاميه : الدكتور محمد نوح القضاه ( عجلون ) , عبد الكريم الخصاونه ( اربد)

    وزاره الاعلام : صالح القلاب (بني حسن) , سمير الحياري ( السلط)


    وزاره الشؤون البلديه والقرويه : ماهر ابو السمن ( السلط ), خلف المحاسنه (جرش)
    وزراه المياه والري : المهندس سعد ابو حمور (السلط) موسى ضافي الجمعاني
    وزاره البيئه: ياسين الخياط _ مؤكد (عمان )
    وزاره السياحه : نايف الفايز _ مؤكد (عمان )
    وزير تطوير القطاع العام : خليف الخوالده _(بني حسن ) \, الدكتور هيثم حجازي
    وزراه الشؤون البرلمانيه : توفيق كريشان (معان), حيا القراله (الكرك)
    وزاره الاتصالات: سامر المجالي ,
    وزاره الشباب : الدكتور محمد القضاه , نائل الكباريتي

    وزاره التنميه الاجتماعيه : نسرين بركات (عمان) , الدكتور احمد عياصره ( جرش)

    :وزاره الاسكان : الدكتور ناصر ابو عنزه , الدكتور اسامه نصير

    وزاره العمل :الدكتور هيثم حجازي , الدكتور ياسر الرجال



    وزيرا للثقافة : فالح الطويل , محمد ابو سماقه
    وزاره الداخليه :عوض خليفات

  • 9 مصدر مطلع 28-04-2012 | 02:19 AM

    خبر عاجل القائمة شبه النهائية :
    احمد مساعدة للخارجية
    نايف القاضي للداخلية
    غبد اللطيف وريكات الصحة
    فارس شرف المالية
    لبيب الخضراء تعليم عالي
    مها العلي صناعة وتجارة
    وزير العدل ليث فوزي حدادين
    وزير التمية الإجتماعية هالة لطوف
    وزير تخطيط تيسير الصمادي
    وزير اوقاف أحمد هليل
    وزير طاقة خالد طوقان
    وزير إعلام نبيل الشريف
    وزير شسؤون رئاسة الوزراء محمد نور الشريدة
    وزير ثقافة حيدر محمود
    وزير المياه محمد النجار
    وزير شؤون برلمانية أحمد الصفدي
    زير تربية وتعليم تيسير النعيمي
    وزير بيئة فارس الجنيدي
    وزير الصحة نايف الفايز

  • 10 مسلسل 28-04-2012 | 03:08 AM

    اما ان الاوان لهذا المسلسل الممل ان ينتهي؟

  • 11 مصادر مؤكدة 28-04-2012 | 03:22 AM

    دولة فايز الطراونة رئيس الوزراء وزيرآ للدفاع وزير الداخلية : عوض خليفات وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء : محمد نور الشريدة وزير الخارجية:عبدالاله الخطيب وزير المالية:ميشيل مارتو وزير العمل : سالم العلياني وزير الشؤون البرلمانية : عبد الرحيم العكور وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي : خالد الكركي وزير النقل : علاء البطاينة وزير البيئة : فارس الجنيدي وزير السياحة : عقل بلتاجي وزير البلديات: توفيق كريشان وزير الاشغال: سامي هلسه وزير التخطيط: ماهر المدادحة وزير التنمية الاجتماعية: زين السحيمات وزير التنمية السياسية: موسى المعايطة وزير تطوير القطاع العام: سالم الخزاعلة وزير الطاقة: خالد طوقان وزير الاوقاف : احمد هليل وزير الاتصالات وتكنولجيا المعلومات : مروان جمعه وزير الزراعة : المهندس احمد موسى الفاعور وزارة الصناعة والتجارة : عامر الحديدي وزارة العدل : سميح بينو وزارة المياه : موسى الجمعاني وزارة الثقافة : عادل الطويسي وزير الصحة: نايف الفايز

  • 12 م. ابراهيم الشرايري 28-04-2012 | 03:37 AM

    الى مصدر مطلع اسماء محروق كرتها ومكروها بالشارع الاردني فليس لديهم اي انجازات تذكر

  • 13 مؤكد 28-04-2012 | 03:58 AM

    الدكتوره مها مبيضين -جامعة ال البيت - وزيرا للثقافه

  • 14 آخر التوقعات 28-04-2012 | 04:23 AM

    وزير التربية و التعليم د.فواز جرادات

    وزير العدل اسماعيل العمري

    وزير الزراعة د.م عبدالمطلب القضاه

    وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية عبدالسلام العبادي

    وزير الصناعة و التجارة عامر الحديدي

    وزير الخارجية ناصر جودة

    وزير التعليم العالي و البحث العلمي د.راتب السعود

    وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات باسم الروسان

    وزير النقل م.علاء البطاينة

    وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان

    وزير التنمية الاجتماعية سلوى الضامن

    وزير الاشغال العامة و الاسكان حسني ابو غيدا

    وزير الصحة عبداللطيف الوريكات

    وزير المالية عزالدين كناكرية

    وزير الثقافة جريس سماوي

    وزير البيئة : الاستاذ الدكتور عبد الرحمن التميمي

    وزير تطوير القطاع العام : ناصر المدادحة

    وزير السياحة : الدكتور: عبدالله احمد الشورة

    وزير المياه و الري المهندس خلودن قطيسشات

    وزير الداخلية عيد الفايز

    وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء د.كليب الفواز

    وزير التنمية السياسية و الشؤون البرلمانية محمد داودية

    وزير الشؤون البلدية ابوة السمن

    وزير الطاقة و الثروة المعدنية د.احمد حياصات

    وزير دولة لشؤون الاعلام و الاتصال راكان المجالي

    وزير الشباب و الرياضة د. محمد نوح

  • 15 مصدر مطلع 28-04-2012 | 04:26 AM

    مسودة غير الختامية للتشكيلة النظامية
    مجلس الوزراء
    دولة فايز الطراونة
    معالي وجيه عزايزة
    معالي الدكتور نبيل الشريف
    معالي فهد البياري
    معالي حسين باشاالمجالي
    معالي رياض ابو كركي
    معالي يوسف العيسوي
    معالي وليد الكعابنة
    معالي محمد داودية
    معالي الدكتور نايف الفايز
    معالي شبيب عماري
    معالي أحمد هليل
    معالي فهد البياري
    معالي الدكتور تيسير الصمادي
    معالي مازن الساكت
    معالي جعفر حسان
    معالي ذوقان القضاة
    معالي عبد الكريم الخصاونه
    معالي عيد دحيات
    معالي سامي حسن جوده
    معالي الدكتور صلاح الرقاد

  • 16 شو القصة 28-04-2012 | 04:27 AM

    مين رئيس الديوان صار ؟؟؟

  • 17 ماهر حوراني 28-04-2012 | 05:01 AM

    السيد احمد عبد الكريم الشياب-(ابو راشد)وزير للتخطيط

  • 18 اسماء تمقترحة تتردد 28-04-2012 | 05:24 AM

    صالح ارشيدت نائب رئيس وزراء
    مازن القاضي وزير داخلية
    ماهر مدادحة وزير تخطيط
    فارس شرف وزير مالية
    هشام غرايبة وزير تعليم عالي
    حمد كساسبة وزير صناعة وتجارة
    نايف الفايز وزير صحة
    ياسر العدوان وزير عمل
    محمد الشريدة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء
    عزالدين كناكرية وزير دولة للشؤون الاقتصاديةوالمالية
    سامي هلسة وزير اشغال
    فارس جنيدي وزير بيئة
    محمد نوح القضاة وزير اوقاف
    تيسير الصمادي وزير زراعة

  • 19 خبر أكيد من الطفيلة 28-04-2012 | 05:30 AM

    د. احمد عبدالفتاح حياصات وزيرا للاتصالات

  • 20 اقوى المرشحين 28-04-2012 | 05:34 AM

    اقوى المرشحين لدخول الوزارة(يتمتعون بخبرة ونزاهة وكفاءة)

    وزير خارجية عبد الاله الخطيب
    وزير داخلية حسين المجالي
    وزير مالية فارس شرف
    وزير طاقة فاروق الحياري
    وزير تعليم عالي مصطفى العدوان
    وزير صحة نايف الفايز
    وزير سياحة علي العايد
    وزير دولة للشؤون التشريعية
    وزير دولة للرئاسة محمد نور شريدة
    وزير دولة للشؤون الاقتصادية عزالدين كناكرية
    وزير نقل علاء بطاينة
    وزير بيئة فارس جنيدي

  • 21 صالح الحويطات 28-04-2012 | 11:51 AM

    ١/اذا أمتلك الطراونه الولايه العامه المنصوص بها بالدستور فسيحقق كتاب التكليف واذا فقد الولايه العامه فتيتي تيتي زي مارحتي جيتي.٢/ اذا لم يتم تعديل الدستور والغاء النص الذي يجعل القضاء الاردني رهينة نزوات مجلس النواب ومناكفاتهم وصفقاتهم ومنعهم من تطبيق العداله على جميع ملفات شبه الفساد التي تلاعبوا بها وتحويل جميع هذه الملفات للقضاء للفصل بها فتيتي تيتي مثل مارحتي جيتي.٣/اذا لم يتم تطبيق مبدأ فصل السلطات وسيادة كل سلطه لنفسها واطلاق يد القضاء بدون اي قيود لتطبيق القانون فتيتي تيتي مثل مارحتي جيتي.....وانا لمنتظرون ماذا سيفعل الطراونه اذا تمكن من ولايته العامه.

  • 22 ممم 28-04-2012 | 11:55 AM

    طيب الدكتور محمد نوح القضاه شو ؟؟؟ خبر صحيح

  • 23 ابناء سوف وجرش 28-04-2012 | 12:12 PM

    الدكتور محمد احمد حوامده وزيرا للصحة

  • 24 بنت الزعبي 28-04-2012 | 12:17 PM

    والله قرفنا نفس الاسماء ونفس الاشخاص من لما خلقت يا عمي بدنا شباب مثقف و واعي والله البلد مليانه اففففففففف

  • 25 متابع 28-04-2012 | 12:36 PM

    المحامي حاتم بني حمد اربد وزيرا للعدل

  • 26 متابع 28-04-2012 | 12:37 PM

    المحامي حاتم بني حمد اربد وزيرا للعدل

  • 27 الرجال الرجال 28-04-2012 | 12:41 PM

    ارجو الله العلي القدير ان يوفق دولة السيد فايز الطراونه في اختيار الوزراء من اجل المرور من المحنه الحاليه وان يختار وزراء عمل لا وزراء مكاتب وان تكون اسماء من ابناء الوطن الاوفياء الغيورين على مصلحة الوطن ولا يجرب من هو مجرب من قبل ويوجد الكثير من ابناء الوطن الاوفياء ويبتعد عن توريث الحقائب وان يكون العمل من اجل رفعة الاردن الغالي والابتعاد عن المصالح الشخصيه كما يفعل مجلس النواب الفاسد. وكل الاحترام والتقدير لدولة السيد فايز الطراونه....

  • 28 ابن الاردن 28-04-2012 | 01:07 PM

    بحاجة الى شباب وشرفاء وعليه اتوقع المهندس محمد الشوحة لوزارة الاشغال او العمل

  • 29 الطفيله 28-04-2012 | 01:33 PM

    الدكتور زيدون العمايره وزير ا للصحه

  • 30 أبو محمد 28-04-2012 | 01:36 PM

    هل سيبقى معالي السيد ناصر جودة وزيرا للخارجية؟

  • 31 وليد العمري 28-04-2012 | 02:06 PM

    ايقونة القضاء الاردني اسماعيل العمري وزيراً للعدل!!

  • 32 الاسماء شبه النهائية 28-04-2012 | 02:56 PM

    1-حسين المجالي وزير الداخلية 2-مروام المعشر وزير خارجيه 3- الدكتور محمد العكايله وزير مالية 4-سعيد المصري وزير زراعه 5- الدكتور محمود الكفاوين وزير تنمية 6- المهندس مخلد الزبن للصناعة والتجارة

  • 33 اسماء مرجح دخولها الحكومة 28-04-2012 | 03:35 PM

    ياسر العدوان وزير عمل
    محمد الشريدة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء
    عزالدين كناكرية وزير دولة للشؤون الاقتصاديةوالمالية
    سامي هلسة وزير اشغال
    فارس جنيدي وزير بيئة
    محمد نوح القضاة وزير اوقاف
    تيسير الصمادي وزير زراعة
    مخلد الزبن للصناعة والتجارة
    الرعود لوزارة الداخلية
    ناصر جودة للخارجية
    الشخانبة لوزارة العدل

  • 34 المتوقع 28-04-2012 | 04:09 PM

    الماليه. ميشيل مارتو
    الخارجيه .ناصر جوده
    الاوقاف . محمد نوح القضاه
    العدل . المحامي حاتم بني حمد
    الداخليه .محمد الرعود
    التنميه الاجتماعيه . عبد الله العكايله
    الثقافه . عادل الطويسي
    الصحه .الدكتور احمد الشياب
    الطاقه .الدكتور حسين المجالي

  • 35 أسماء متداولة 29-04-2012 | 06:25 PM

    دولة فايز الطراونة رئيس الوزراء وزيرآ للدفاع
    وزير الداخلية : عيد الفايز أو الرعود أو سمير حباشنه
    وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء : ناصر جودة
    وزير الخارجية:عبدالاله الخطيب
    وزير المالية:ميشيل مارتو أو أميمة طوقان
    وزير الشؤون البرلمانية : محمد داودية
    وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي : د.راتب السعود
    وزير النقل : علاء البطاينة
    وزير البيئة : خالد الايراني
    وزير السياحة : عقل بلتاجي
    وزير البلديات: توفيق كريشان أو ماهر ابو السمن
    وزير الاشغال: د.محمد عبيدات أو حسني أبو غيداأو جمال أبو عبيد
    وزير التخطيط: أبو حسان أو بني هاني
    وزير التنمية الاجتماعية: أسماء خضر أو نسرين بركات أو الضامن
    وزير التنمية السياسية: موسى المعايطة او عبدالمجيد العزام
    وزير تطوير القطاع العام: سالم الخزاعلة
    وزير الطاقة: خالد طوقان
    وزير الاوقاف : احمد هليل أو العبادي
    وزير الاتصالات وتكنولجيا المعلومات : مروان جمعه
    وزير الزراعة : د.يونس مقدادي
    وزير العمل : باسم السالم
    وزارة الصناعة والتجارة : عامر الحديدي
    وزارة العدل : د.محمد الحموري
    وزارة المياه : موسى الجمعاني
    وزارة الثقافة : عادل الطويسي
    وزير الصحة: عبداللطيف الوريكات

  • 36 أسماء متداولة 29-04-2012 | 06:25 PM

    دولة فايز الطراونة رئيس الوزراء وزيرآ للدفاع
    وزير الداخلية : عيد الفايز أو الرعود أو سمير حباشنه
    وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء : ناصر جودة
    وزير الخارجية:عبدالاله الخطيب
    وزير المالية:ميشيل مارتو أو أميمة طوقان
    وزير الشؤون البرلمانية : محمد داودية
    وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي : د.راتب السعود
    وزير النقل : علاء البطاينة
    وزير البيئة : خالد الايراني
    وزير السياحة : عقل بلتاجي
    وزير البلديات: توفيق كريشان أو ماهر ابو السمن
    وزير الاشغال: د.محمد عبيدات أو حسني أبو غيداأو جمال أبو عبيد
    وزير التخطيط: أبو حسان أو بني هاني
    وزير التنمية الاجتماعية: أسماء خضر أو نسرين بركات أو الضامن
    وزير التنمية السياسية: موسى المعايطة او عبدالمجيد العزام
    وزير تطوير القطاع العام: سالم الخزاعلة
    وزير الطاقة: خالد طوقان
    وزير الاوقاف : احمد هليل أو العبادي
    وزير الاتصالات وتكنولجيا المعلومات : مروان جمعه
    وزير الزراعة : د.يونس مقدادي
    وزير العمل : باسم السالم
    وزارة الصناعة والتجارة : عامر الحديدي
    وزارة العدل : د.محمد الحموري
    وزارة المياه : موسى الجمعاني
    وزارة الثقافة : عادل الطويسي
    وزير الصحة: عبداللطيف الوريكات

  • 37 أسماء متداولة 29-04-2012 | 06:25 PM

    دولة فايز الطراونة رئيس الوزراء وزيرآ للدفاع
    وزير الداخلية : عيد الفايز أو الرعود أو سمير حباشنه
    وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء : ناصر جودة
    وزير الخارجية:عبدالاله الخطيب
    وزير المالية:ميشيل مارتو أو أميمة طوقان
    وزير الشؤون البرلمانية : محمد داودية
    وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي : د.راتب السعود
    وزير النقل : علاء البطاينة
    وزير البيئة : خالد الايراني
    وزير السياحة : عقل بلتاجي
    وزير البلديات: توفيق كريشان أو ماهر ابو السمن
    وزير الاشغال: د.محمد عبيدات أو حسني أبو غيداأو جمال أبو عبيد
    وزير التخطيط: أبو حسان أو بني هاني
    وزير التنمية الاجتماعية: أسماء خضر أو نسرين بركات أو الضامن
    وزير التنمية السياسية: موسى المعايطة او عبدالمجيد العزام
    وزير تطوير القطاع العام: سالم الخزاعلة
    وزير الطاقة: خالد طوقان
    وزير الاوقاف : احمد هليل أو العبادي
    وزير الاتصالات وتكنولجيا المعلومات : مروان جمعه
    وزير الزراعة : د.يونس مقدادي
    وزير العمل : باسم السالم
    وزارة الصناعة والتجارة : عامر الحديدي
    وزارة العدل : د.محمد الحموري
    وزارة المياه : موسى الجمعاني
    وزارة الثقافة : عادل الطويسي
    وزير الصحة: عبداللطيف الوريكات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :