facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظرية البطيخة (بدون سكين)


عاطف الفراية
30-10-2007 02:00 AM

دون الدخول المباشر في موضوع الانتخاب (وسامحوني على الاستطراد).. فإن أكثر موضوع استخدمت فيه نظرية البطيخة (وتطلع زي ما تطلع) هو موضوع الزواج في مجتمعنا الذي ما زالت فيه نسبة عالية جدا تعتقد بأن الزواج ينبغي أن يتم عن طريق ترشيح العروس من قبل إحدى النساء في العائلة.. على أساس أن الخاطب نفسه هو شاب، وأنه لو رأى العروس بنفسه لكانت من وجهة نظره لا تستحق أن تكون أم أولاده لأنها خرجت مع شاب، (الذي هو هو ) والفتيات السبعين اللواتي خرج معهن لا بأس أن يتزوجن من شباب آخرين! بوصفه ذكر ويجوز له ما لا يجوز لها..ولأن العروس من وجهة نظره يجب أن ترضي ذائقة نساء العائلة بوصفهن سيتعاملن معها أكثر منه ! فإن اختيارهن لها لا شك سيكون أكثر دقة، فهي بالنسبة له مجرد وعاء ليزرع فيه (رداد أو زواد .. أو ..أو طريخم مثلا (مع الاعتذار لأيمن خطاب )
أما فيما يخصه فإنه يتعامل معها تماما كما يتعامل مع شراء بطيخة (ليس على السكين) لأن السكين تكشف عيب البطيخة قبل أن يتورط في شرائها.. أما الزواج التقليدي فهو أدنى مرتبة من شراء بطيخة (على السكين)
ثم يجرب (الشاب نفسه) انتخاب من يمثله في البرلمان..مثلا بالطريقة نفسها وبنفس المرتبة لأنه لا يستطيع أن يخضع مرشحه لامتحان السكين فيمارس الانتخاب على نظرية شراء بطيخة( ليس على السكين)

أما مديرية التربية.. مثلا.. فإنها حين تضع عينها على معلم أو لا تضع عينها بل تتلقى توصية ما بشأنه كي يصبح مديرا فإنها تخضعه لتجربة بأن تعينه مديرا في قريتنا..مثلا.. لمدة عام تحت التجربة فإن أبدى كفاءة نقلته إلى مكان أكثر استحقاقا للكفاءة بوصف قريتنا .. مثلا .. هي سكين الاختبار للبطيخة.. أقصد للمدير الجديد فقط!!!
وعلى هذه النظرية تتلقى بعض القرى أكثر من مدير يفشل بعضهم فينقل منها معلما، وينجح بعضهم فينقل منها مديرا.. وتبقى السكين المسكينة (مدرسة القرية) على حالها قرنا من الزمان!!!
طيب.. انتقلت عدوى الاختيار بأسلوب البطيخة (التي ليست على السكين) مع صديقنا خميس بن جمعة منذ زواجه حتى امتدت إلى مسؤولياته الجسام.. فإن شكل لجنة لدراسة مشكلة ما .. أو أجرى تعديلا في (بعض) مواقع مسؤوليته بدءا من تكليف شخص بمتابعة عمال جمع القمامة في البلدية ... إلى تعديل وزاري.. (مثلا) فإنه يجرب الأشخاص بذات الطريقة.. التي هي أدنى ـ كما أسلفت ـ من شراء بطيخة على السكين.

http://atefamal.maktoobblog.com/





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :