facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نفي لتصريحات مرسي تجاه إيران


26-06-2012 01:28 PM

عمون - نفت مصادر إعلامية مصرية رسمية أن يكون الرئيس المنتخب محمد مرسي قد أجرى أي مقابلات صحفية مع وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) التي كانت قد ذكرت أن مرسي عبر في مقابلة معها عن رغبته في استئناف العلاقات مع طهران لتحقيق "توازن إستراتيجي" في المنطقة.

وكانت وكالة فارس الإيرانية للأنباء قالت إنها أجرت مقابلة مع مرسي قبل بضع ساعات من إعلان نتائج انتخابات الرئاسة المصرية أول أمس الأحد. ونقلت عنه قوله إنه "يتعين حدوث تقارب بين البلدين"، وهي تصريحات تثير انزعاج قوى غربية تسعى لعزل إيران بسبب برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن مرسي قوله -في نص المقابلة التي نشرتها أمس الاثنين- "يجب علينا استعادة العلاقات الطبيعية مع إيران على أساس المصالح المشتركة للدولتين، وتطوير مجالات التنسيق السياسي والتعاون الاقتصادي، لأنه سيحقق التوازن الإستراتيجي في المنطقة".

نفي
وقال ياسر علي -وهو مساعد لمرسي- متحدثا لرويترز، إن الرئيس المنتخب لم يجر أي مقابلات صحفية مع وكالة الأنباء الإيرانية (فارس)، وإن كل ما نشرته الوكالة الإيرانية على لسان مرسي "ليس له أي أساس من الصحة".

من جهتها نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أيضا عن مصدر إعلامي برئاسة الجمهورية نفيه أن يكون مرسي أجرى أي مقابلات صحفية مع الوكالة الإيرانية.

وفي صفحتها على الإنترنت، نشرت فارس نص المقابلة ونسخة صوتية منها، ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة التسجيل، لكن صوت الرجل الذي قيل إنه مرسي لا يبدو مطابقا بالضبط لصوت الرئيس المصري المنتخب.

ومنذ الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 11 فبراير/شباط العام الماضي لمح البلدان لرغبتهما في استئناف العلاقات التي انقطعت منذ أكثر من 30 عاما.

وفي رسالة بعثها أمس الاثنين، هنأ الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الرئيس المصري الجديد محمد مرسي على الفوز في الانتخابات. ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن نجاد قوله في الرسالة "أؤكد على توسيع العلاقات الثنائية وتعزيز الصداقة بين الدولتين".

ورحبت إيران بفوز مرسي وتغلبه على أحمد شفيق منافسه في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، واصفة ذلك بأنه "رؤية رائعة للديمقراطية تميز الصحوة الإسلامية في البلاد"، وهي جملة يستخدمها الساسة الإيرانيون لوصف أحداث "الربيع العربي" وتوابعه.

موقف أميركي
وردا على سؤال عن إمكانية استعادة العلاقات بين القاهرة وطهران، أكد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الدور الحيوي لمصر في المنطقة.

وقال كارني -وهو على متن طائرة الرئاسة الأميركية التي كانت تقل الرئيس باراك أوباما إلى نيو هامبشير- إنه "من الملائم تماما لدولة مثل مصر أن تكون لها علاقات مع جيرانها، لكننا نتطلع مجددا لأن تواصل مصر دورها المهم كدعامة للسلام والأمن الإقليميين".

وليست هناك علاقات رسمية بين مصر وإيران منذ تم قطعها عام 1980 في أعقاب الثورة الإسلامية الإيرانية ومعاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل.


المصدر: وكالات





  • 1 مستمع 26-06-2012 | 01:32 PM

    ماذا يعني ان تنشر فارس الصورة الصوتية للمقابلة؟ من يكذب؟

  • 2 الخوارزمي 26-06-2012 | 02:58 PM

    يا حبيببي بعده ماادى اليمين الدستوري صار حاكي مع ايران

  • 3 الكركي الذكي 26-06-2012 | 03:44 PM

    اذا حكى مع امريكا (عميل )
    اذا حكى مع ايران ( خائن )
    اذا حكى مع روسيا ( كذاب )
    اذا حكى مع الصين ( منافق )
    اذا ما حكى مع ناس غبي سياسياً ...بيجوع شعبه
    الله يعينك يا مرسي .... صار فيك مثل(( قصة جحا وابنه والحمار))

  • 4 بسام 26-06-2012 | 03:46 PM

    اذا كان مبارك غير المنتخب والمزور يقدم لاسرائيل الغاز والامن وامور اخرى كثيرة بالمجان يعني رئيس الدولة المنتخب اليس من حقة ان يقدم تصريح او مقابلة مع مراسلي العالم ومصر ليست بحالة حرب مع ايران.

  • 5 الكركي الذكي 26-06-2012 | 03:49 PM

    اذا حكى مع امريكا (عميل )
    اذا حكى مع ايران ( خائن )
    اذا حكى مع روسيا ( كذاب )
    اذا حكى مع الصين ( منافق )
    اذا ما حكى مع ناس غبي سياسياً ...بيجوع شعبه
    الله يعينك يا مرسي .... صار فيك مثل(( قصة جحا وابنه والحمار))


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :