facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




د.مصالحة يكتب : ليبيا الجديدة والعلاقة مع الاردن والعالم العربي


22-07-2012 11:24 PM

عمون - د. محمد مصالحة - ننظر بثقة إلى قدرة الشعب الليبي على استكمال بناء مؤسساته الديمقراطية بعد أول انتخابات ديمقراطية منذ عقود من حكم الاستبداد والفردية، تم فيها نهب ثروة الليبين وتبديدها ليبني فيها " القذافي" أمجاداً شخصية ويخرج بليبيا إلى الفضاء الأفريقي على حساب عمقها العربي فهو " ملك الملوك في افريقيا" وداعم حركات التمرد في العالم ومفجّر القلاقل وعدم الاستقرار في كثير من الأقطار في العالم .

واليوم ... فإن المأمول أن ليبيا ستشهد تحولات عميقة في علاقاتها العربية، وأن تأخذ المكانه التي يستحقها الشعب الليبي في محيطها المغاوي، أو في صياغة علاقة وثيقة وفاعلة في علاقاتها مع دول المشرق العربي، والتي اعترتها القطيعة أو التوتر مع دول الخليج، أو العراق ولبنان ومصر، وحتى السودان لعب فيها دوراً تحريضياً لإنفصال جنوبه عن شماله ولم تكن علاقة ليبيا بأحسن حالٍ مع دول المغرب العربي، فقد وصلت إلى حد التنازع شبه المسلح حول خليج سرت مع تونس، واستمرت مع الجزائر والمغرب لعقود بسبب المنهجية " القذافية" في التعامل مع هذه الدول كزعيم عربي اسطوري وريث " الناصرية" وأمين القومية العربية.

أما علاقته مع الأردن، فهي متقلبة وشابتها فترات القطيعة أكثر من فترات الوئام وقد كان القذافي مصدر ازعاج في أحد مؤتمرات القمة بعمان في تهجمه على دوله عربية أخرى، وملأ فضاءنا لعدة سنوات بالتصريحات والخطب المليئة بالوعود الكاذبة لتمويل مشروع الديسي. ليروي " عطش" عمان، غير أن ذلك كان مجرد تهريج، حتى قيل أنه سحب عدد من سيارات المرسيديس التي قدمها للأردن بعد أن انتهت تلك القمة العربية.

... نتطلع بأمل إلى ليبيا الجديدة لتنهض قوية شامخة، وتصنع الفجر الجديد للشعب الليبي أحفاد عمر المختار بعد ثورتهم العظيمة الثانية عام 2011 على الدكتاتورية، ليعيدوا بذلك تصحيح مسار ثورة ليبيا الأولى على الاستعمار الايطالي وانتزاع استقلال ليبيا وتحرير قرارها من ربقة هذا الاستعمار.

قطعاً... إن علاقة الأردن وليبيا وكما أثبتت الحقبة التي اعقبت اسقاط النظام الدكتاتوري فيها ستكون علاقة تليق بالشعبين الليبي والأردني ولن تتأثر بأية هفوات أو أخطاء فردية ومعزولة، لأن الارادة التي عبرت عنها ليبيا في مرحلتها الانتقالية لإعادة ليبيا إلى فضاءها العربي بعد أن خطفها النظام المقبور خارج هذا الفضاء، سوف تترجم، كما تتوقع، إلى واقع ملموس ببناء علاقات تعاون شاملة تحترم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.. ولقد أبلغني العديد من الاشقاء الليبين أنهم يقدرون عالياً الموقف الأردني المساند والداعم للثورة الليبية حينما كانت تمر في مراحلها الحرجة، وقد كان وما زال موقف الأردن يؤمن بضرورة البناء على ما تم انجازه حتى الآن في مجالات عدة في علاقات البلدين.





  • 1 عبد القادر العريبى 23-07-2012 | 12:30 AM

    ((فقد وصلت إلى حد التنازع شبه المسلح حول خليج سرت مع تونس،))هل تعلم ان خليج سرت فى وسط ليبيا ويبعد عن تونس حوالى 1000 كيلومتر تقريبا فكيف تنازع عليه تونس؟يادكتور رجاء اطلع على جغرافيه ليبيا على الاقل قبل ان تقع فى هذا الخطأ

  • 2 مغترب 23-07-2012 | 02:28 AM

    ليبيا اه يا ليبيا. عزف على الوتر الحساس كون ليبيا دوله نفطية وغنيه لا يعني شي. النفط والغاز هي ملك للدول الغربيه والحقاءق على ارض الواقع تؤكد ذالك. بعدنا مساكين بالخط العريض لا تحلمو في اشي بعد كتابنا بتاملو يجينا الخير من ليبيا ..

  • 3 كركى 23-07-2012 | 03:05 AM

    أبدعت يلمصالحة

  • 4 عمرالمختار 23-07-2012 | 03:56 PM

    هل يعقل انك دكتورولاتعرف حتى الجغرافيا لوين بدك اتروح القدافى دكتاتور ... ثم بعددلك هل الشعب الليبى .. للدرجه استغليتوا الجرحى فى مشافيكم وفنادقكم ..

  • 5 زياد مصالحه 24-07-2012 | 12:34 PM

    الى المسمى عمر المختار ..... لقد ازعجت هذا المجاهد العظيم وهو في قبره عندما اسميت نفسك به لا اظن ان في العروبه الان من يساوي هذا الرجل العملاق العظيم ..... وقولك انه تم استغلال الليبيين في المشافي فهذا قول ينبع من الجهل في كل الامور فالمستشفيات الاردنيه الخاصه فتحت ابوابها وغرفها كاملة الى الاخوه الليبيين وكانوا يتمتعون بحسن الرعايه وحسن الضيافه التي هي من شيم الاردنيين . ارجوا عدم المزاوده والادلاء بشيء منبعه الجهل وعدم المعرفه وان نعكس الصوره المشرقه الى هذا البلد وابناءه ومؤسساته .

  • 6 خبير جغرافي 25-07-2012 | 11:56 AM

    نعم..... لقد حدث نزاع كبير بين ليبيا وتونس على حوض الجرف المائي في المتوسط المواجه لخليج سرت في بداية الثمانينات من العقد الماضي

  • 7 اليبي الحر 27-07-2012 | 08:33 AM

    ياعبدالقادر العريبي ويا خبير جغرافي بتتكلم على شئ لا تعلموه النزاع اليبي التونسي في الثمانينات هو على الجرف القري مقابل لمدينة زورة ومدينة زورة تبعد على الحدود الليبية التونسية مئتان كيلومتر وحكمت المحكمة الدولية الى ليبيا ولان موجود به حقل نفطي ليبي أسمه حقل البوري وخليج سرت بعيد كل البعد على تونس

  • 8 نور الحرية 07-08-2012 | 09:36 AM

    كلام سلييم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :