facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سلوكيات سلبية في رمضان (1)


د.حسين الخزاعي
23-07-2012 04:04 AM

يهل علينا شهر رمضان المبارك ، شهر البر والإحسان ، فهو شهر الصيام والقيام والتوادد والتراحم والتكاتف، شهر للتطهر من اعباء الدنيا، ومشقة الحياة الدنيوية، وللنقاء الروحاني، والعطاء بسخاء لانه شهرالصدقة سراً وعلانية، حيث ان رسولنا كان اجود ما يكون في شهررمضان.
شهر رمضان المبارك مدرسة تربوية، اقتصادية ، أيمانية ورحمانية، يتساوى فيه الغني والفقير ، الرئيس والمرؤوس، يعلو فيها الصائم عن الماديات،ويقهر الشهوات المفطور عليها، ويشف فيه الإنسان بطاعة الله عز وجل ليرتقي الى منزلة الملائكة، ويجدد العهد على الإمساك عن النواهي، والاقبال على اوامر الله ، ويتقشف حتى يشعرالصائم، بشعور الفقراء والمحتاجين ،عندما يصوم طوعاً،عن الطعام والشراب، ينمي عنده روح الانضباط ومحاسبة الذات، فيلتزم الصراط المستقيم، والأخلاق الحميدة.
اخطاء سلوكية وتقليد اعمى، يرتكبها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان ، استكمالا لرصد بعض السلوكيات السلبية ، اشير الى سلوكيات جديدة اتمنى ان يبتعد الجميع عن ممارستها او التعرض للوقوع بها كونها سلوكيات لا تليق بفضائل الشهر المبارك.

اولا : انتهى اليوم الاول والثاني والثالث من شهر رمضان ، لا تزال بعض العائلات تستقبل شهر رمضان بالمبالغة في شراء المواد التموينية،وتكديس الأطعمة والمشروبات وتخزينها ، وفي المولات والسوبرماركتات الكبيرة ترى العجب العجاب، بعض المتسوقين لا يكتفون - بعرباية - واحدة انما يجرون معهم عربايتين ممتلئتين بالمواد التموينية ، سؤال يجول في الخاطر لماذا الاصرار على هذا الانفاق والشراء والتبذير وتكديس المواد التموينية ، والأسواق تتوفر فيها كافة اصناف الموالد الغذائية ؟!
ثانيا : إصرار بعض الاسر على ممارسة الطبخ " والنفخ " كل يوم ، ووضع تشكيلة متعددة الاصناف من المأكولات ، والحجة والمبرر انهم لا يأكون طعاماً " بايت " ، وكان الثلاجات والمبردات " الديجتال " الموجودة في البيوت غير مقنعه لهم وبانها تحفظ الطعام ولا يخسر من قيمته الغذائية سعر واحد .
ثالثا: تجولت صباح اليوم على اكثر من (100) حاوية قمامة في عمان، وجدت مناظر تقشعر لها الابدان ، الحاويات تفيض بالاكياس ، وبعض الاكياس مكدسة وموضوعه بجانب الحاويات، والقطط تنبش الاكياس وتاكل منها ما لذ وطاب ، والحشرات تتكاثر وتعيش بجانب الحاويات ، لماذا هذا التبذير والبذخ ورمي الاكل في الحاويات ، شاهدت ربطات من الخبز ، واطعمه لا تزال رائحة ونكهة الطعام فيها ، لماذا لا يتم الطبخ على قدر استهلاك افراد الاسرة ؟! ، ولماذا لا نتبرع بالفائض اذا طبخنا كثيرا ؟ . نريد المزيد من الوعي الاستهلاكي ، والاستعداد الاداري والاقتصادي التقشفي حتى لا يقع المواطنين في فخ المصاريف الكبيرة غير المبررة ؟!
والمتابع لتصريحات المسؤولين في امانة عمان عمان الكبرى فالاحصاءات تشير إلى أن سكان العاصمة قاموا بقذف ( 2200 ) طن نفايات أول من أمس، بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان ، وهذا الرقم يشير الى ان الزيادة في حجم النفايات اليومية بحدود ( 150 ) عن الايام العادية ، ونلمس ان حجم القمامة بازدياد مستمر، وهذه الزيادة الهائلة في حجم النفايات بسبب تزايد نسبة طهي وتحضير المأكولات والمقبلات والأطعمة.. هل يعقل (30%) من غذائنا في حاويات القمامة، وهذا حرام ويتنافى مع الحكمة من الصيام، وروح التكافل والتراحم مع الفقراء الذين قد لا يجدون طعاما يفطرون عليه .
رابعا: بالرغم من النداءات والتوجيهات والتحذيرات التي قامت وتقوم بها مديرية الأمن العام بشكل متواصل وتحث المواطنين على ضرورة التقيد بتعليمات المرور والسلامة على الطرق ، لا يزال بعضهم مصرين على عدم التقيد بالتعليمات المرورية والتجاوز الخاطئ والسرعة الجنونية وخاصة قبل موعد الإفطار، والبعض من سائقي السيارات يمارسون اخطاء وتجاوزات واصفاف خاطي ، والعبور من شوارع ممنوع منها المرور ، واطلاق العنان للزوامير ، واطلاق العبارات البذيئة والشتائم غير المبررة . لماذا ؟!
وبعد،،، هذه بعض من السلوكيات الاجتماعية الخاطئة التي ترتكب في شهر رمضان ، أنقلها إليكم بأمانه حتى نتجنبها، وعدم ارتكابها ؛ لأن ارتكابها يؤدي الى معاناة نفسية ومشكلات اجتماعية، واحمالاً اقتصادية لا ضرورة لها .
مسك الكلام ،،،، كل عام وانتم بخير واردننا احلى واجمل في ليالي رمضان المبارك ، وللحديث بقية.





  • 1 محمد 23-07-2012 | 05:29 AM

    بورك قلمك دكتور حسين

  • 2 للكاتب 23-07-2012 | 05:37 AM

    مقال اكثرمن رائع

  • 3 مراقب 23-07-2012 | 02:24 PM

    الثقافة الاستهلاكية في الاردن دون غيرة من دول الجوار ...في غاية السوء ...حيث انعكس ذلك على القدرة الشرائية التي تأثرت سلبا يهذا السلوك .....لذا ازداد التذمر من الوضع الاقتصادي ....يعنى اما ان نكون شرهين في كل شئ او نلعن الوضع الاقتصادي الذي يحبط عادة الشراه .

  • 4 عارف البير وغطاه 23-07-2012 | 02:52 PM

    هي القصة نفسها كل عام والسبب أن الجوع يسبب الشهونة وشراء ما يلزم وما لا يلزم

  • 5 عالمكشوف / منذر العلاونة 23-07-2012 | 06:18 PM

    لمعلوماتك ايها الاخ المحترم انه أكثر الاشهر الذي اصبحت اخاف منها هو شهر رمضان الفضيل ليس من اجل صيامه او جوعه او شرابه بقدر كثرة سلبيات وسلوكيات الزعران... (بما فيهم المثيليين الذين اصبحوا يتكاثرون وفقط في شهر رمضان ناهيك عن اصحاب التخميسات والتفعيط واصوات النشاز من خلال مكبرات الصوت للباعه الفجل والزهره والبطيخ .هذا ولا انسى فوضة المصليين في المساجد في ساعة التراويح .كيف يقلقون الطرقات والشوارع من خلال مركباتهم .مع ان المسجد لا يبعد سوى امتار عن بيوتهم .سبق لي ووضعت ورقه على سيارة احد المصليين ( الله لايقبل منك اياها الفوضجي .لوضع سيارتك في وسط الشارع العام مما ساهم بخنق الناس .من هنا للبعض الفوضجي صلي في بيتك والله لايقبل منك ولا من صلاتك ايها ...والصلاه تنهي عن الفحشاء والمنكر .وانت منكر رغم صلاتك وصيامك ..؟

  • 6 اقتراح للكاتب 23-07-2012 | 07:04 PM

    كلام العلاونة صحيح100% ونتمنى على الدكتور الخزاعي تناوله في مواضيع قادمة .

  • 7 لتعليق رقم 6 / المحترم منذر العلاونة 23-07-2012 | 07:45 PM

    أعتذر اخي الكريم اذا كنت انا قاسيا بعض الشيئ الا انها الحقيقه الكامله اصبحت في شهر العباده وشهر التوبه عن الفحشاء والمنكر وقلة الحياء عند البعض الكثير .؟وكان هناك لوبي قذر ينكش عش الدبابير في هذا الشهر بالذات .من حيث الازعاج والفوضى الخلابه والشتم والكفر وكل ما هو مبيق ).ان اناطة الاذى واجب عن الشارع انسانيا وليس دينيا فقط .وبعض الذين يدعون بالدين والصلاه في المساجد وفي هذا الشهر (هم الذين يضعون الاذى في الشارع ويذهب البعض الى الصلاه ورائحته والله كريهه )ولا نعمم بالطبع .ويبقى الدين ذوق واخلاق وفقط خاصة لمجتمعنا العربي ) والله سبحانه وتعالى ليس بحاجة الى صيامهم وصلاتهم وحجهم بس يكفوا شرورهم (والله لا يهدي القوم الوسخ والكاذب لو صلى وصام وحج البيت وعادى وسخا وكاذبا ويقسم الايمان على الطالعه والنازله دون ان يطلب منه .وفقط لانه كذاب .؟ بغض النظر عن من يرتدي ثوب الثعالب بانه مؤمن بديكوراته ؟

  • 8 ابو كركي من احفاد مشحن \معان 23-07-2012 | 09:02 PM

    استاذي ... بارك الله فيك نعم انه شهر خير وبركة شهر مغفرة وشهر عتق من النار ....... ولكن هل نحن نطبق ذلك في حياتنا اليومية .... في معاملاتنا وتعاملنا مع الغير ؟....... تهذيب السلوك والنفس .... فصيام جنة ..... بارك الله فيك ومتعك بالصحة والعافية وحمى الله الاردن بلد الخير والسلام

  • 9 احمد عيد الاحيوات 24-07-2012 | 06:12 AM

    لا فض فوك استاذنا د حسين غفر الله لك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :