facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دزينة ارشادات للتعامل مع نتائج التوجيهي


د.حسين الخزاعي
03-08-2012 05:10 AM

اسدل الستار، والاخبار المعلنة من وزارة التربية والتعليم تفيد بأن نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية سوف تعلن بعد الافطار مساء الجمعة، وان عدد الذين تقدموا للامتحان (138907) مشتركاً ومشتركة منهم ( 72452 ) من الذكور و(66455) من الإناث. ولتجنب السلوكيات السلبية التي قد تحدث من قبل بعض افراد المجتمع وخاصة الاسر التي تقدم ابنائها لامتحان التوجيهي وسوف يعرفون نتائجهم بعد اعلانها رسميا من قبل الوزارة ، اقدم النصائح والارشادات التي تمكن الاهل والابناء والمجتمع من تجاوز المشكلات والمظاهر التي قد تحدث لهم بعد معرفة النتائج .

1 – تقبل النتيجة كما هي، ووزارة التربية والتعليم ليست على خلاف مع احد من الطلاب ولا تتحيز لاحد، وتحرص على تهيئة الاجواء المناسبة لتقديم الامتحان بالصورة الامثل ومتابعة كافة مراحل الامتحان حتى اصدار النتائج . فنتيجة الامتحان هي ثمرة جهد الطالب وتحصيله العلمي واستعدادة للامتحان .

2 – تربية الابناء ومتابعتهم وتوجيههم مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الاب والام ، وعلى الجميع تقبل النتيجة بدون تحميل المسؤولية لاحدهما ، وعدم التركيز على معدل الأبناء ، والتركيز على مدى استعداد الابناء والجهد الذي بذل من قبلهم للحصول على هذه النتائج .
3 – القلق والتوتر والخوف والرعب اهم الاعراض التي يواجهها الابناء قبل دخولهم لقاعة الامتحانات وتقديم الامتحانات ، وهذا ناجم عن الخوف في كيفية مواجهة الابناء للمجتمع إذا كانت معدلاتهم تخالف توقعات الأهل.
4 –التعامل مع النتيجة بجد واتزان وواقعية، والبعد عن المبالغة في مظاهر الفرح او الحزن والقلق والتوتر والعصبية ، وضبط الاعصاب وعدم ترك الغضب يسيطر ويؤثر على الاجواء الاسرية والعلاقات الاجتماعية . وتجنب اطلاق الاعيرة النارية او المفرقعات والالعاب النارية او السواقة بسرعة جنونية او اغلاق الشوارع حتى نتجنب الحوادث لاننا نريده يوما خال من الحوادث والمشاكل الاجتماعية .
5 - عدم اظهار الاهل للتوتر والقلق والغضب ، وخاصة امام الابناء ، بل يجب تشجيعهم لتجاوز آثار الصدمة ، ويقع على عاتق الجميع مسؤولية مسندة ودعم الأبناء على تقبل النتائج؛ وإشعارهم بان نتيجة الامتحان هي ثمرة جهد وتعب وثمار ما قدموه وان يكونوا واقعيين في تقبل النتائج والبعد عن مظاهر الغضب والنرفزة والتوتر واللوم والتهديد .
6 – البعد عن اللوم او اجراء المقارنات مع طلاب حصلوا على معدلات تزيد عن معدلات ابنائهم ،هذه السلوكيات تدفع الابناء للاحباط والتوتر والغضب والانفعال بسبب غضب الأهل عليهم وعلى نتائجهم التي لم تتواكب مع توقعات الاهل
7- الاخذ في عين الاعتبار الفروقات الفردية في الدراسة والتحصيل والذكاء والاستعداد للامتحان فقدرات الأبناء واستعدادهم وتوفير الجو الاجتماعي والنفسي والتعليمي مهمة في عملية التحصيل وعلى الأهل مراعاتها ، والاخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الطلاب ، او الحالات المرضية التي يعاني منها الطلاب .

8 – التذكر بان ابجديات علم النفس الاجتماعي والتربوي وعلم النفس والطب النفسي والعصبي والصحه العامه تتفق على أن " التوتر والقلق والانفعال والغضب مرض معدي ويؤدي الى توترات وردود فعل سلبية جسمية ونفسية على المجتمع "، فاياكم ثم اياكم من التوتر والغضب والانفعال امام الابناء.

9 - اما فيما يتعلق في الطلبة وهم محور الاهتمام فاني ادعوا كل طالب وطالبة ان يتعامل مع النتيجة بواقعية والبعد المبالغة في الفرح لمن حالفهم الحظ في النجاح ومراعاة شعور زملائهم الطلبة الذين لم يحالف أبنائهم النجاح او الحصول على معدلات كانت ضمن توقعاتهم وحساباتهم.
10 - أما الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح او الحصول على معدلات كانوا يتمنون الحصول عليها فانصحهم بعدم المبالغة في الحزن والندم فهذه النتيجة ( بداية ) وليست نهاية المطاف فدورة الحياة لا تنتهي بالإخفاق في امتحان.
11 – الاستفادة من هذا نتائج الامتحان والمراحل التي تمت خلاله كعبرة للايام القادمة وبذل المزيد من الجهد والتعب والدراسة والمثابرة.
12 - تشجيع الاهل للابناء لنسيان الاخفاقات التي جرت في هذا الامتحان والاستعداد من جديد لمواصلة الدراسة وتحقيق معدلات تناسب طموحاتهم وتوقعاتهم ومدى استعدادم وجهدهم، وان تكون نتائج هذا الامتحان عبرة وخبرة للمستقبل .

مسك الكلام ،،، مبروك لمن نجح وهاردلك لمن لم يحقق النجاح ، وبما ان النتائج ستعلن بعد الافطار،،، فلا جدال في ان القطايف سيكون حلوان الناجحين ،،، مبروك .


ohok1960@yahoo.com





  • 1 دكتور عليمات 03-08-2012 | 05:20 AM

    شكرا دكتور حسين على فذه النصائح وانا متابع لما تكتبه دائما واتذكر انك كتبت قبل سنة بمناسبة نتائج التوجيهي مقاله موجه للأهل دون التركيز على النتيجه وانك قلت " رفقا بابنائكم " .. بارك الله فيك يا دكتور حسين

  • 2 عالمكشوف / منذر العلاونة 03-08-2012 | 05:55 AM

    الله يحمي الجميع من فقاقيع التوجيهي اليوم .وسبق لي واضحكني احد الناجحين في الثانويه العامه في السنه الماضيه هو وشلته ومن خلال ركوب سقف سيارتهم .ويزغردون وربما كانوا يطلقون الفقيع مع خلطة عيارات ناريه .وهم يقولون معدلاتنا تترواح نحن الشباب ما بين 50 على الحفه وهناك من يقول معدلي 53..مع العاب ناريه .لذلك نخشى من بعض الساقطين ولو نجحوا .
    في السلوك على الشوارع .

  • 3 طالب توجيهي 03-08-2012 | 04:46 PM

    الى منذر العلاونه لا يجوز أن تصف الطلاب الذين يحصلون على معدل حول ال 50 أنصحك بقراءة مقالة الدكتور الفاضل حسين الخزاعي ثلاث مرات قبل أن تصف من يحصل على معدل حول ال 50 بالساقطين ، واتوجه اليك بالسؤال كم جبت انت معدل بالتوجيهي بتقدر بتحكي كم معدلك والا ما تسترجي ؟

  • 4 الى طالب توجيهي / منذر العلاونة وعالمكشوف 03-08-2012 | 07:57 PM

    اولا اتمنى حبيبي ان تكون من اصحاب المعدلات العاليه مع كل التوفيق والنجاح وعقبال ان نفرح بتخريجك وانت تحمل الشهاده الكبرى .اما عن تعليقي اعلاه يجب ان تفهمه اولا وعاشرا والبيب من الاشارة يفهم مش مهم المعدل واطي او علي المهم ان يكون صاحبه عالي في الاخلاق والتربيه اولا واخيرا وهذا هو النجاح (وليس من خلال كرتونه لا يستطيع صاحبها كتبابة مسج صغير جدا بدون اخطاء املائيه وبكل ....بقول عن نفسه خريج .اما عن شهادتي (لا يشرف المرءفينا ان البعض فينا شهاده عليا وصاحبها ...بكل شيئ .؟) ولا اعمم طبعا لذلك او صلتنا الشهادت الكرتونيه ( الجامعية الجاهليه ولا اعمم مرة اخرى اللا ما وصلنا اليه ) مع التوفيق والازدها لك عزيزي .

  • 5 الى طالب توجيهي 3 وعالمكشوف 03-08-2012 | 09:16 PM

    (اخي الكريم اعلمك ان معدلي بالتوجيهي قبل قبل 37 عاما كان (48 ) يعني راسب ولكن دفشوني كما دفش احدهم والذي اصبح الان دكتور في الاقتصاد ومسؤول كبير كبير كبير بس لا تقلي مين هو )

  • 6 اردني صايم 03-08-2012 | 09:45 PM

    نفس الكلام نفس الكلام نفس الكلام لا يوجد عمق ولا تحليل مجرد كلام في كلام

  • 7 ابوكركي \من احفاد مشحن معان 03-08-2012 | 11:33 PM

    استاذي الدكتور ........ بارك الله فيك دائما واقعي في التحليل البناء تتلمس جميع الهموم ابن بلد من ترابها اكتحلت وبغبارها ومن هوائها استنشقت كلام واقعي من ابن بلد منتمي حماك الله وبارك الله فيك وسلم الى محبيك من اصدقاء عمون .....

  • 8 aboud 04-08-2012 | 02:51 AM

    والله يا دكتور اننا نبالغ كثيرا في التعبير عن الفرح وكأننا لا يوجد عندنا شهادات ولا خريجين مو لا لاقيين شغل .....

  • 9 رد من طالب توجيهي الى رد منذر علاونه رقم 4 04-08-2012 | 04:43 AM

    يا عم تتحدث عن الاخطاء الاملائية في ردك ولكن ردك يحوي أخطاءاملائية كثيرة حيث انك تقول : " ..لا يستطيع صاحبها كتبابة مسج صغير جدا بدون اخطاء املائيه " هذه الجملة في ردك وحدها تحوي ثلاثة اخطاء املائية وهي : مسج و كتبابة و صغير .. كذلك اعلم يا عم ان الخطاء الاملائي في ردك يفسر بمعنى اخر غير الذي تقصده فمثلا : كلمة تخريجك خطاء والصحيح : تخرجك وكلمة البيب خطاء والصحيح : اللبيب وكلمة اللا في جملة: ".. الا ما وصلنا اليه " والصحيح : الى بدلا من الا وبقي عشرة اخطاء املائية من بداية ردك الى نهايته..وتتحدث يا عم عن الاخطاء الاملائية

  • 10 د حسين الخزاعي 04-08-2012 | 01:45 PM

    اشكر الاخوة القراء الذين شاركوا في رؤيتهم حول الموضوع ، وستبقى ملاحظاتهم موضع احترامي وتقديري ، واطلب من الاخوة القراء والمتابعين متابعة الخبر المنشور اليوم على وكالة عمون ، لقد حدث ما حذرت منه ، واليكم الخبر واترك لكم التعقيب وهل هناك مزيد من التحليل اعمق من النقاط التي وردت في المقال ، علما ان كل اضافة او راي او معلومة تثري الكاتب وتسلط الضوء على معلومات جديدة ومهمة ،وبارك الله فيكم واليكم الخبر " اصيب 17 مواطناً على خلفية إطلاق العيارات النارية فرحاً بنتائج الثانوية العامة مساء الجمعة."

  • 11 ابوكركي من احفاد مشحن \معان 04-08-2012 | 07:22 PM

    الاستاذ الدكتور حسين .....بارك الله فيك وبارك الله في علمك لاتحرمنا من تحليلاتك الواقعية والتي دائما تحاكي الواقع اليومي المجتمعي ...... بارك الله فيك في هذا الشهر الفضيل وحمى الله الابناء من كل سوء ومبارك النجاح للجميع واعان الله من لم يحالفة النجاح في التوجيهي ( التوجيعي)؟؟؟؟؟؟

  • 12 هديل عطون 03-03-2013 | 06:09 PM

    بارك الله فيه دكتورنا العزيز اتمنى ان كل من قرا المقال استفاد منه ان شاء الله


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :