facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اقتصاديات .. 650 مليون دينار


25-08-2012 05:38 PM

عمون - المحرر الإقتصادي - يتوقع وزير الطاقة ان يبلغ الدعم السنوي للمشتقات النفطية 650 مليون دينار هكذا وبكل بساطة ، بينما كان توقعه السابق ان يبلغ ذلك الدعم اقل من نصف هذا المبلغ.

هذا يدل على شيء واحد استهتار الوزير بالاضافة الى الفريق الاقتصادي الحكومي باكمله بالوضع الاقتصادي الاردني فكان الاحرى ان يقوم بالتحوط للارتفاع المتوقع لاسعار النفط - نظرا للاحداث المحيطة - وهذا التحوط لا يحتاج الى دفع كامل ثمن النفط المشترى بل جزء منه لا يتجاوز 10% والذي بدوره يؤدي الى عدم وجود اي احتمالية لارتفاع الدعم وزيادة المديونية والتفكير برفع الاسعار وهذا ما تناولناه في عدة مقالات ولكن لا حياة لمن تنادي.

على العموم كان بالاجدر بوزير الطاقة والذي يسعر النفط السعودي (المدفوع ثمنه نقدا قبل تفريغ حمولته في العقبة ) بسعر برنت بزيادة تقارب 10 دولار على البرميل الواحد:-

1- ان يبحث عن مصادر اخرى للتزود بالنفط الخام بسعر ارخص(على سبيل المثال النفط العراقي من ميناء البصرة) على ان لا يسعر بسعر برنت ارضاء لـ (..) .

2- ان يوفر المخصصات اللازمة للمباشرة الفورية ببناء ميناء الغاز ومحطات التخزين للغاز المسال والغاز الطبيعي لا تتجاوز ال300 مليون دينار عن طريق اصدار سندات خزينة وعدم التحجج بعدم وجود التمويل اللازم لذلك.

بينما يتوفر ذلك التمويل(اصدار سندات الخزينة) وبقدرة قادر لزيادة المديونية على الشعب الاردني .

اما ما يستغرب فهو مواصلة الحديث او تكرار تلك الاسطوانة المشروخة عن كلفة جرة الغاز فهو يقول انها تبلغ حاليا 10 دينار للجرة الواحدة عند معدل السعر لبرميل النفط 112.84 دولار بينما حسب تقرير رسمي منشور بالراي بتاريخ 1/7/2012 ان كلفة الجرة تبلغ 13.7 دينار بمعدل سعر 94.84 دولار .





  • 1 عين تربيع 25-08-2012 | 07:13 PM

    كل أرقام الحكومات المتعاقبة فيما يتعلق بفاتورة المحروقات وقيم الدعم الحقيقية غير صحيحة. العارفون بخفايا الأمور يعلمون أن الدولة - ولا أقول الحكومة - لا تتكلف فلسا واحدا دعما لأسعار المحروقات لأن الحكومة تبيعها للمواطن بسعر السوق بينما تشتري هي النفط الخام من السعودية والعراق بأسعار بخسة ولا أقول تفضيلية. أما الفرق فيعلم القليل وربما الكثير أين يذهب وكيف ينفق!

  • 2 اي دعم !! 25-08-2012 | 08:06 PM

    اي دعم وسعر المحروقات عندنا اعلى من السعر العالمـي
    اتقوا الله ..

  • 3 ابراهيم / الكرك 25-08-2012 | 09:10 PM

    لازم هذا ألوزير ... مش شرط

  • 4 الكرك 1 25-08-2012 | 09:55 PM

    طبعا السعر عنددنا اعلى من السعر العالمي وواجب المواطن دعم كل الى بوحذوا البمزين ببلاش ممكن حصر الفئات التي تاخذ بالكوبونات دون ان تدفه سيارات جميع الاجهزة والجيش والامن وغيرها وغيرها محسوبه علفاتورة اتقوا الله بلا تشبيح على الناس

  • 5 ممدوح الشورة 26-08-2012 | 12:33 PM

    متى الحكومة تصحح عقلها بدل التصحيح الاقتصادي الذي شل المواطن


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :