facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منظمة: أميركا عذبت معارضين للقذافي


08-09-2012 02:39 PM

عمون - كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير أن الحكومة الأميركية في عهد الرئيس السابق جورج بوش عذبت خصوما لمعمر القذافي ثم سلمتهم قسرا إلى النظام الليبي حيث تعرضوا للمعاملة السيئة.

وحمل التقرير اسم "التسليم للعدو: الانتهاكات وعمليات تسليم الخصوم قسرا إلى ليبيا في عهد القذافي بإشراف أمريكي".

وتعرض بعض الذين تم تسليمهم بشكل قسري للحكومة الليبية للتعذيب خلال فترة الاحتجاز الأميركي، وهم يشغلون اليوم مناصب قيادية وسياسية مهمة في ليبيا، وفقا للتقرير.

هذا ما أكده رئيس الحرس الوطني الليبي خالد الشريف من خلال احتجازه لمدة عامين في مراكز تديرها الولايات المتحدة.

وقال الشريف "أمضيت 3 أشهر في جلسات استجواب ثقيلة، أثناء الفترة الأولى للاحتجاز، كانوا يمارسون عليّ نوعا مختلفا من التعذيب كل يوم. أحيانا يستخدمون المياه، وأحيانا دون مياه، أحيانا يجردونني من ملابسي تماما وأحيانا يتركون ملابسي علي".

ومن الانتهاكات التي وردت في التقرير أيضا "ربط المعتقلين بسلاسل إلى جدران وهم عراة، مع وضع حفاظات عليهم في بعض الأحيان، في ظلام دامس داخل زنازين بلا نوافذ، لأسابيع وشهور، وإجبارهم على المكوث في أوضاع مؤلمة ومجهدة لفترات طويلة، وإجبارهم على الجلوس في مساحات ضيقة لا تسعهم، والضرب بالأيدي واللطم بالجدران، والبقاء في حجرات دون الخروج للشمس لمدة تصل إلى 5 أشهر، دون إتاحة الاغتسال، والحرمان من النوم عن طريق تشغيل موسيقى غربية صاخبة للغاية بلا توقف.

كما قال محتجز سابق إنه تعرض لـ "محاكاة الإغراق"، ووصف آخر أسلوبا مشابها من أساليب التعذيب باستخدام المياه، بما يتعارض مع مزاعم مسؤولي إدارة بوش بأن 3 أشخاص فقط رهن احتجاز الولايات المتحدة تعرضوا إلى "محاكاة الإغراق".

وذكر التقرير أنه وبرغم الأدلة الدامغة على انتهاكات عديدة وممنهجة لحقوق المحتجزين من قبل الولايات المتحدة منذ هجمات 11 سبتمبر، إلا أن الولايات المتحدة لم تقم بعد بمحاسبة مسؤول كبير واحد، فيما تعرض عدد من صغار المسؤولين العسكريين للعقاب.

يذكر أن التقرير استند إلى وثائق بعضها يتم الإعلان عنها للمرة الأولى، عثرت عليها المنظمة مهجورة في 3 سبتمبر 2011 بمكتب رئيس المخابرات الليبي السابق موسى كوسة بعد سقوط طرابلس في يد قوات المعارضة.

كما اعتمد على مقابلات أجرتها المنظمة في ليبيا مع 14 محتجزا سابقا، أغلبهم ينتمون إلى جماعة إسلامية مسلحة كانت تحاول قلب نظام حكم القذافي على مدار 20 عاما. سكاي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :