facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




سواليف وفناجين قهوة !


رنا شاور
19-09-2012 03:33 AM

قناعتي أن العمل بنظام الدوام الرسمي لكثير من الوظائف، وليس كلها، عبء على المؤسسة مقارنة بما يستطيع الفرد أن يقدمه من عمل نوعي لو تمت محاسبته بحسب الإنجاز وليس عدد ساعات الدوام الطويلة، ذلك طبعا باستثناء الوظائف التي تقدم خدمة مباشرة للجمهور على موظفها أن يتواجد طوال فترات عمله لكي لا تتأثر عملية تلبية احتياجات المراجعين.

فالموظف يتمكن من انجاز أعماله واتمامها دون الحاجة إلى البقاء وراء مكتب لساعات عمل طويلة مرهقة ومملة ومكلفة، وأعرف من ينتظر أو تنتظر ساعات الدوام الرسمي لإنهاء جميع المكالمات الخاصة من المكتب ومناقشة المشاكل الشخصية مع الزملاء وذلك بالتأكيد على حساب وقت المؤسسه التي يعمل بها ووقت زملائه الذين لا يفوتهم الاستماع إلى الأمور الخاصة التي تستجد، خاصة إذا كان نظام المكاتب مفتوحا يتيح للجميع مراقبة تحركات بعضهم البعض.

يضطر الموظف للبقاء داخل مكاتب عمله ثماني ساعات حتى وان احتاج انجاز العمل الذي يؤديه إلى ساعتين أو ثلاث فقط. فهل نتساءل كم من الطاقات تهدر والموظف حبيس جدران مكتبه ، وكم من الأعمال يتم جرجرتها وتأجيلها من ساعة إلى أخرى بدعوى أنها ستنجز اليوم ولا فرق إن كانت ستنجز بداية النهار أو في نهايته ما يؤدي كثيرا إلى التكاسل وتأخير المصالح . في الحقيقة إن العمل الذي سيقوم به الموظف ممكن انجازه بوقت أسرع لو أنه سيحاسب في نهاية الشهر بمنهجية الانجاز وليس بحسب ساعات الدوام الطويلة التي تستهلك الموظف وتقتل الدافعية لمزيد من العطاء في الوقت الفائض الذي يضطر أن يبقى فيه حبيس مؤسسته، فيقتله بالسواليف وفناجين القهوة.

انظر عند انتصاف النهار كيف تبدأ القدرات الذهنية للموظف بالتراجع مع انتكاس في الحالة المزاجية وبعضهم يلقي بثقله فوق المكتب، ومن أطرف مارأيت موظفة تأتي في الساعة السابعة والنصف صباحا وتترك مكتبها في الرابعة والنصف عصرا وعندما سألتها ضحكت وقالت: المكتب أريحلي من البيت، أقلها أستطيع شرب فنجان القهوة وانهاء اتصالاتي الهاتفية مع أخواتي وصديقاتي بدون ضجة الأبناء !.

العالم يسعى لإيجاد خطط جديدة لتأدية العمل لتقليص النفقات وعدم هدر الطاقات وتحسين نوعية الانتاج من خلال تشجيع العمل المتحرك الذي يقدم مخرجا نهائيا مهنيا حتى لو تمت تأديته من البيت فما يهم هو المنجز الحقيقي الذي لا يحتاج منا أن نتمترس داخل منشأة معينة.البقاء داخل المكاتب وعد الدقائق والساعات، يقتل الإنجاز حتماً لكنه يشجع على المزيد من الثرثرة وفناجين القهوة.(الرأي)





  • 1 عماد 19-09-2012 | 11:23 AM

    عزيزتي لو تم طرح مجموعة من الامثلة حتى يتسنى لنا مناقشة الموضوع
    وتقيمة

  • 2 عماد 19-09-2012 | 11:23 AM

    عزيزتي لو تم طرح مجموعة من الامثلة حتى يتسنى لنا مناقشة الموضوع
    وتقيمة

  • 3 م. محمد النوايسه 19-09-2012 | 02:02 PM

    كلام سليم حيث معظم الموظفين من 8 ساعات لا يعمل نصف ساعه لانه يوجد ترهل وباقي الاوقات بين القهوه والشاي والفطور وخلع الحذاء من اجل الوضوء لمدة ساعه ثم الذهاب للاسواق للتبضع والعوده الى المكتب تعبان
    مع جزيل الشكر

  • 4 ايلول 19-09-2012 | 08:02 PM

    موضوع باهت .

  • 5 حنظله 19-09-2012 | 10:22 PM

    كلمة دوام من المستحسن شطبها من فاموس اللغه العربيه . وصول الموظف قبل الثامنه صباحا والانصراف بعد الرابعه بقليل هي قمة الانجاز . لايهم ماذا قدم المهم انه متقيد بالتعليمات . ومن ناحية العمل لايوجد ما يستحق تسميته طبيعة عمل امكانيات معدومه والية عمل بعيده عن المنهجيه واقرب للمزاجيه الواسطه سيدة الموقف بطاله مقنعه لا مبالاه روتين قاتل بيروقراطيه . الترقيات تتم على الامكانيات البارزه الافضل لديهن . ممكن اعرف من وين طريق الصومال ؟؟؟

  • 6 رامي ابو جري 19-09-2012 | 11:02 PM

    انا ما بحب ساعات الدوام الرسميه بفضل الدوام على شكل شفتات 3 ساعات لكل مجموعه

  • 7 شيحان 20-09-2012 | 12:11 AM

    موضوع في غاية الاهمية اداري اجتماعي سياسي ويدل على تقافة المتجمع وهو احد مرتكزات الانلاق في رفع مستوى الادارة وهي تتحدث عن الادارة بالنتائج ولن يفهم شعبنا هذا الكلام الا بعد عشرين او ثلاين سنة واكثر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :