facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المصري : الفساد ناجم عن فساد اخلاقي


24-09-2012 06:55 PM

عمون - رعى رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري الاثنين اعمال الملتقى العالمي لمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص والذي يستمر يومين.

وقال المصري في كلمة له افتتح بها اعمال الملتقى "ان الفساد ناجم عن فساد اخلاقي قوامه الاستخفاف بكثير من القيم الانسانية السامية وفي طليعتها قيمة النزاهة وهي قيمة آخذة في الانحسار لدى فئة من القائمين على الامر في هذا القطاع وذلك عندما تغيب الشفافية والوضوح عن منظومة القرارات والاجراءات".

وبين رئيس مجلس الاعيان اسباب ومبررات الفساد ومنها ضعف التشريعات الضامنة للنزاهة وإساءة مفهوم الوظيفة العامة والخاصة وتدني منسوب العدالة في المجتمعات وبروز مراكز قوى تعتقد ان بإمكانها استباحة حقوق الغير دون ان تتعرض للمساءلة وغياب الاعلام المؤثر والعقوبة الرادعة.

واكد المصري ان في الاردن شكوى من تنامي هذه الآفة بحكم الموقع الاقليمي وسط منطقة ملتهبة شهدت وما تزال منذ قيام الدولة الاردنية حروباً ونزاعات ما جعل الاردنيين يعانون من ظاهرة الفساد عبر تلك العقود حيث اصبح شعار مكافحة الفساد ومحاكمة الفاسدين مطلباً اساسياً لدى القوى السياسية المجتمعية كافة وجزءاً من برنامج الاصلاح والتصحيح السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

واشار الى الدور الاردني في تأسيس هيئة مكافحة الفساد وتفعيل دور الهيئات التربوية والتعليمية والاعلامية، لمتابعة هذا الامر.

وقالت رئيسة اللجنة التحضيرية للملتقى ليلى شرف ان الميثاق الذي اصدرته الأمم المتحدة في عهد امينها العام السابق كوفي أنان اكد حاجة العالم لمكافحة الفساد لما له من آثار مدمرة على المجتمعات والشعوب.

واضافت ان البلاد العربية شهدت في منتصف القرن الماضي عملية تنموية نشطة الا انها تأثرت بسبب فجوات الفقر التي اوجدها الفساد رغم تدفق اموال طائلة بسبب توافر الثروات العربية، فكان من تجليات الفساد فشل التنمية الاقتصادية والحرية والديمقراطية لتتولد طبقات مستفيدة واخرى غير مستفيدة .

وبينت ان الفساد ليس مقصوراً على العالم العربي ، وانما يعاني منه العالم اجمع، مشيرة الى ان الدول النامية اوجدت تشريعات وديمقراطيات منظمة للحفاظ على سلامة المجتمع واكدت على العقوبات اذا ما تخطى الفرد اخلاقيات الوظيفة ونزاهتها وخدمة المجتمعات.

واكدت شرف ان العالم العربي بحاجة الى وجود ضوابط قانونية تقاوم الفساد والظلم وتشيع العدالة الاجتماعية لردم الطبقات بين المجتمعات اضافة الى وجود إعلام مؤثر لإبراز القضايا المخفية لحماية النسيج الوطني.

وتناول رئيس الشبكة الاوروبية لأخلاقيات الأعمال اليخو سيسون والمتخصص في استعادة الأصول في معهد بازل للحوكمة كودجو اتيسو ومستشارة المدير العام في الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد في الولايات المتحدة الاميركية سوزان هايدن، تعريفات واشكال الفساد في العالم والآثار السلبية له على العالم والتنمية.

وشددوا على وجود تشريعات ناظمة وفاعلة وعلى دور الحرية الاعلامية في الكشف عن الفساد والمفسدين في القطاعين العام والخاص، سواء المتعلق بالأخلاقيات الوظيفية او غسل الاموال والمخدرات.

من جانبه اكد مدير الملتقى الدكتور اياد الكردي سعي الملتقى لتناول المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالفساد في جميع انحاء العالم باعتباره العدو الحقيقي للتنمية الاقتصادية والاستدامة والمعرقل لعمليات الاصلاح السياسي والاقتصادي.

وتشارك في الملتقى وفود دولية تمثل الهيئات التشريعية والرقابية ووزراء ومديرون تنفيذيون وماليون في القطاعين العام والخاص واعلاميون وخبراء وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية.

ويعقد الملتقى بتنظيم من شركة أي زد الدولية وشركة الاولى لتنظيم المؤتمرات والمعارض بالشراكة مع الاكاديمية الدولية لمكافحة الفساد والشبكة الاوروبية لأخلاقيات الاعمال ومؤسسة بازل السويسرية للحوكمة الرشيدة.(بترا)





  • 1 له له 24-09-2012 | 07:29 PM

    والله هالبني ادم كلامه موزون ونظيف و صح ومهذب وشخصية هادية ...

  • 2 مواطن 24-09-2012 | 08:15 PM

    نعم فساد أخلاقي ويجب أن تنبه صبيح وزمرته اليه لغرقهم في ذلك الفساد

  • 3 معاني حر 24-09-2012 | 11:03 PM

    الفساد ناتج عن عدم الخوف من اللة عز وجل

  • 4 ندوش 24-09-2012 | 11:54 PM

    الفساد ناتج عن تراجع منظومة القيم والاخلاق لصالح العشائرية والقرابة مما يترتب علية تراجع التنمية والبطالة واهم من ذلك تراجع العدالة الاجتماعية الذي يولد الكبت والاحتقان الطبقي وما الى ذلك من امراض اجتماعية.

  • 5 م . صايل العبادي 25-09-2012 | 12:08 AM

    الفساد ناتج عن الاستبداد وعدم المشروعية الشعبية.... فالدول لا تدار بحسن النوايا والاخلاق بل تدار بالدساتير والانظمة والقوانين التي يشرعها الشعب الذي هو مصدر السلطات.

  • 6 حموري 25-09-2012 | 01:36 AM

    فساد أخلاقي + اداري + مالي = كوكتيل فساد, وكله محصّل بعضه.

  • 7 ابن البلد 25-09-2012 | 03:07 AM

    الفساد ناتج عن توغل توغل النواب وتدخلهم في اعمال المؤسسات وفرض السيطرة على وزراء هم اصلاً فاسدون والاستفادة من وجودهم في مناصبهم وتسيير معاملات وتعيينات مخالفة للقوانين بهدف خدمة مصالحم الشخصية يعني الفساد نابع من السلطة التشريعية والتنفيذية وهم شركاء في الفساد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :