facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الدغمي يربط سحب صلاحيات الملك بالوطن البديل


25-09-2012 11:44 PM

عمون - رصد هشام سوالقة - ربط رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي سحب صلاحيات الملك بخطر الوطن البديل، مستشهداً بضمانة الملك للبلاد وقال انه مجرّب منذ (90) عاماً كنظام يحافظ على استقرار وتوازنات البلاد.

وعلّق الدغمي في حديث لفضائية رؤيا المحلية مساء الثلاثاء على المطالبات بتعديل المواد (34 / 35 / 36) من الدستور الأردني بالقول "إنها تعني المس بصلاحيات الملك"، وقال "نحن في الاردن دولة ذات وضع خاص جدا والاردن يعيش القضية الفلسطينية وعندنا مشكلة في قضية الوطن البديل واي تهجير للاخوة في الضفة سيقضي على نضالات الفلسطنيين وتحقيق دولتهم المستقلة وسنقضي على الاردن".

وزاد في برنامج نبض البلد، الذي يعده الزميل شرف أبو رمان ويقدمه الزميل محمد الخالدي "ضمانة صلاحيات الملك ان تبقى بيده وهو نظام مجرب منذ 90 سنة ولا اعطيها لرئيس حكومة عنده اغلبية يمكنه القبول بالترانسفير تحت جنح الظلام مهما يكون رئيس الوزراء".

وابدى خشيته من أن يصبح الوطن البديل واقعاً وقال "هنا تصبح نظرية الوطن البديل واقعية"، لكن في وجود صلاحيات الملك نضمن أن اي حكومة قد تتصرف هكذا يحل مجلس النواب والحكومة، مشدداً الحديث من أن الابقاء على الصلاحيات أفضل وزاد "الموت دونها هذه الصلاحيات".

واضاف رئيس مجلس النواب في حديث اتسم بالشفافية في محاور الحلقة "أنا لست مع اعطاء هذه الصلاحيات لا لمجلس الوزراء او النواب او الاعيان فلا بد من رئيس دولة يمسك قيادة المركب ويمسك العصا من الوسط وهو باعتقادي الملك".

واجاب على سؤال إدراك من يطالب بسحب صلاحيات الملك بهذا الموضوع "ربما من يطالب بذلك يدرك ما قلته لكني لا اعلم هدف مطالبته ويمكنه توجيه السؤال له"، معيداً تأكيد "انا ضد سحب صلاحيات الملك"، و"انا اخاف من وضع هذه الصلاحيات في يد غير الملك واضع يدي على قلبي عند الحديث في هذا الموضوع".

وفي رده على سؤال الزميل الخالدي ان كانت تؤدي سحب الصلاحيات الى الوطن البديل قال " بالتأكيد جزء من هذه المطالب الذهاب نحو الوطن البديل".

* حل المجلس:

وتوقع الدغمي أن يتم حل مجلس النواب في الايام المقبلة وتحديداً "مع مطلع الشهر المقبل"، وقال إنه لم يبلغ بموعد للحل وهذه من صلاحيات الملك وان توقعاته تأتي كسياسي.

* انجازات البرلمان:

وعدّد الدغمي إنجازات المجلس في العامين الماضيين من عمر البرلمان، مشدداً على أن المجلس أنجز ما لم ينجزه اي مجلس في اربع سنوات ، مبيناً أن الهجوم على المجلس كان سببه ولادة البرلمان مع الربيع العربي.

ولفت الى أنه في هذا الوقت خرج الى الساحة اشخاص لم يكونوا معارضين أصلا ومهما عملت فقد كنت في مرمى النقد، وزاد "المجلس ظُلم والتاريخ سينصفه فهو اقر تعديلات دستورية ونقابة المعلمين والمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخابات".

وبين الدغمي أن التعديلات الدستورية ليست قليلة وفيها من الميزات الكثير فهي انشأت محكمة دستورية والهيئة المستقلة للانتخابات وهي جسم جديد ستدير وتشرف على الانتخابات.

وقال الدغمي إن التعديلات الدستورية أعادت التوازن بين السلطات، مشيرا الى أن التعديلات جاءت بأفضل مما كان يطالب به الشارع.

وتطرق إلى أن تقييد بعض الصلاحيات فيما يتعلق برحيل الحكومة خلال اسبوع من حل مجلس النواب، كما أن الحل يجب أن يكون مسبباً.


* ملفات الفساد:

وقال الدغمي إن الفساد جريمة منصوص عليها في قانون العقوبات وهنالك جرائم أخطر منها من تجسس وقتل وممكن جريمة السلب أخطر منها، والجرائم المترتبة جراء الوظيفة تحتاج الى ادلة واثباتات قانونية لا تختلف عن أي قضية جزائية واذا وجدت الاثباتات تدين المحكمة واذا لم تثبت فتبرأ المحكمة.

ولفت الى أن النص يفسر لمصلحة المتهم وكذلك الشك، وتنازع القوانين يطبق الاصلح للمتهم، ومجلس النواب لم يبرئ ولم يدين . ومع الدستور الجديد اصبح الوزير يحاكم امام المحكمة العادية.

وقال إن المجلس شكل لجان تحقيق، ما اعتبره "خطأ من المجلس ورئاسته حيث شكلها مما هو ضمن اختصاصه ومن غير اختصاصه ، رغم اننا اصبحا كالضابطة العدلية فنحن لا نصدر قرارا بل نرسل للنيابة العامة او لا نرسلها".

وحول ملف سكن كريم قال إن رئيس لجنة التحقيق ثامر بينو الذي اقبل أن يحكم على رقبتي من نزاهته وعنده خلق ودين وضمير والاعضاء الذين معه، ونسبت اللجنة وهي تتحدث عن انعدام الدليل القانوني اي فعل يعاقب عليه القانون بعدم احالة رئيس الوزراء نادر الذهبي والوزير والوزراء الى النيابة .

وقدم بينو مخالفة وسئل "هل رأيت مخالفة ؟ " فقال "ان وجدت مخالفات ادارية تستوجب مسؤولية سياسية وهي تستوجب اسقاط الحكومة لا محاكمتها"، وبين وجود تصفيات سياسية بين خصوم كما ان هنالك اخطاء وقد تجد مخالفات ادارية لا ترقى الى مستوى الفساد وربما لسرعة الانجاز حيث يلزم العطاء وهو مثار جدل دوما العطاء الالزامي.

نعم انا كنت مستشارا لشركة الفوسفات واعتز بذلك وانا محام قبل أن اكون رئيسا لمجلس النواب وانا اعتاش من شهادتي القانونية ، واي محامي يحب ان يكون مستشارا لشركة مساهمة عامة وهنالك محامون قبلي وبعدي ونودي علي قبل 1 / 10 ولم اكن رئيسا وقيل لي عندنا ملف في احكام جاهزة تحتاج الى فريق تنفيذ في المحكمة فسئلت عن الاتعاب للمحكمة فطلبت شهري 250 دينارا يعني 30 الف دينار سنوي والعقد ب 10 الاف وقلت اني لا اقبل في العقد بالرصيفة وساخسر حتى مواضلات ب 10 الاف سنويا لا يكفي .

وزاد "يدفع 5 الاف في بداية العقد وفي نهاية العمل 5 الاف ولم اكن نائبا حينها"، منوهاً بان هنالك مكتبا يعمل فيه محامون ونسب تدفع لمن يعمل، ولفت الى ان الرسم سجل في نقابة المحامين وسجل في ملف ضريبة الدخل ان لدي عقدا مع هذه الشركة وسجلتها كلها الضريبة علي شخصياً.

وقال ان النيابة لا تمنع من المهنية وفي 26 / 10 توقفت عن المهنة خلال رئاستي لمجلس النواب وخرجت انا وبقي المكتب .

وتحدث عن التحقيق في ادارة شركة الفوسفات عند هيئة مكافحة الفساد والمجلس حقق في الخصخصة ، ولا دخل لما حقق فيه المجلس بالادارة وما عمل فيه مكتبي حول اغتصاب عقار تابع للشركة (الفوسفات) نافيا تعرض المصالح .

وقال حول ملف الفوسفات ورئيس اللجنة احمد الشقران "كل التسهيلات التي تريدها وضع خبراء من موازنة المجلس مهما كانت التكاليف وقلت له رتب مع احد اعضاء اللجنة للذهاب الى بروناي فانا ساوفر كافة النفقات والمياومات للتحقق بصحة ما يتم الحديث عنه ، وطلبت ان يتحدث الي في اي وقت " .

وتابع " انني عرضت عليه صورة العقد مع شركة الفوسفات اذا كان قد تحرج الحديث لي حول هذا الموضوع"، واشار الى ان اللجنة لم توجه الاتهام بالفساسد لاحد ولم تدن أحداً واوصت بالذهاب الى القضاء وقال الدغمي " هذا يخالف احكام الدستور فحتى تحيل تضع أسباب مبررة فكيف تحيل وانت تضع نفي فقد خالف نفسه التقرير " .

وبين انه لا يحال احدا دون اسباب مبررة ، ولفت الدغمي إلى أن التوصية تتناقض مع المادة 56 من الدستور التي تتطلب ابداء الاسباب مع الادانة ، وهنا خالفت الدستور عند الاحالة .

وحول احالة لجان تحقيق الفساد فكانت من الاغلبية النيابية وكل شيء مستعجل تكون فيه الاخطاء كبيرة وبعد طلب النواب كان مكان الاختصاص الحقيقي هيئة مكافحة الفساد ، وزاد"لم نبرىء ولم نضع القضايا في الدرج وارسلناها الى الجهة المختصة بالتحقيق" وبعد أن يطلعوا عليها ترسل الينا ان كانت من ضمن اختصص مجلس النواب .

وتحدث الدغمي عن الملفات الكبيرة التي احالها مجلس النواب الى القضاء ودائرة مكافحة الفساد منها امانة عمان ومبنى الضمان في اربد وسد الكرامة والاشغال .

وقال الدغمي أنه مع قرار الاغلبية في ملفات الفساد التي ناقشها .

* قانون المطبوعات :

واعتبر الدغمي أن قانون المطبوعات والنشر مستعجل بتقديره اكثر من قانون المالكين والمستأجرين ، مبيناً أن هنالك "مواقع اشباح" - على حد وصفه - لا تعرف من أصحابها فيسيء لكرامتك وشرفك الشخصي ، متساءلاً " انا أين سأذهب لأشتكي؟" ضارباً مثل صاحب موقع رفض رفض الاعتراف بموقعه أمام القضاء.

وقال هنالك من يهاجمك تحت اسماء (ابو النار ، الحر، الصقر ، صقر الصحراء وصقر الجبال ، وتمساح السماء) ، ويعلق بعضهم بقلة أدب - على حد تعبير الدغمي - وقال "هنا تريد أن تعرف لمن الموقع وتحمله المسؤولية وان لم تعرف صاحب هل نمسك هروة ويقع عنف اجتماعي وهذا لا نقبل به .

واشار الدغمي إلى أنه لم يمارس رأياً في المجلس حول قانون المطبوعات كونه حكماً - اي رئيسا للمجلس - وقال " طلب عدد من ناشري المواقع الالتقاء بيوكان هنالك خلافات بينهم وسألت عن الاقتراحات وقالوا أنهم مع التنظيم وضد التكميم واجبتهم نحن مع التنظيم وانا مع حرية الاعلام وشاركت في كل نص يزيد الحرية الصحفية خلال وجودي في البرلمان ، وساهمت بإقرار قانون ينص على عدم حبس الصحفيين .

وقال "دكانة بقرية ما فيها بضاعة 100 دينار ياتي مراقب يغلقها اذا لم تكن مرخصة ، فليرخص الصحفيون مواقعهم ويمارسوا حرية الاعلام ، لافتا الى انه رفض موضوع الحجب وقال "شطبنا الحجب الاداري وحتى القضائي لمن كان مرخصا".

ورفض الحديث عن ضغوط مارسها على لجنة التوجيه الوطني وقال "اتحدى ان كان هنالك اي ضغوط على اللجنة فاخذت القانون ووضعت خطة عمل وعينت موعدا للجلسة ومن حق الرئيس حضور اي جلسة ورأست الجلسة بمقتضى النظام الداخلي وحضر النقيب الجلسات حتى يكون شاهدا وجرى تصويت على مشروع القانون وصوت 6 نواب على التعديلات مقابل 3 رفضوه ، وهنالك من طلب رد القانون .


* تهريب النصاب :

وحول تهريب النصاب القانوني لجلسات مجلس النواب قال أن سببه عائد لمعرفة النواب بقرب الحل ، كما أن نوابا ارادوا الظهور امام جمهورهم وهو حق لهم ، واضاف " كنت ألملم النصاب واحيانا يضعف اثناء الجلسة والحمد لله انه تم التعديل الدستوري ليكون اكتمال النصاب للجلسة بالنصف لا بثلثي أعضاء المجلس".

* الجلسة الاخيرة :

وبين أن تهريب النصاب في مجالس عالمية يعتبر موقفا سياسيا لاقلية لا تريد اقرار مشروع معين ، وقال " ان هنالك اكثر من موضوع حاولت الاقلية تهريب نصاب جلساته وفي هذه الجلسة (الاخيرة من عمر البرلمان) كان موجودا عدد كبير من النواب وهنالك اكثر من 70 نائب في الخارج ولا يحسب من هو خارج القبة".

وبين ان النداءات تكررت لحث النواب لحضور الجلسة لكن لم يكتمل النصاب بحضور 61 نائبا ، مؤكدا ان الامانة العامة عدت لوم يكن هنالك نصاب قانوني والامانة لا تزور وهي مسؤولة ومساءلة في هذا الموضوع "وأن لا ارحم في هذا الامر" - على حد قوله - .

وبين أن نوابا كانوا يجلسون بجوار مكتبه رفضوا الذهاب الى قاعة البرلمان وقالوا ان لهم موقفا سياسيا من القانون.

ونفى أن يكون وراء من أفشل الجلسة وقال أن هذا عيب عليه إن كان قد فعل ذلك ، مستنكراً هذا الحديث وقال "انا كنت على نار لحضور النواب الجلسة حتى لا يوجه مثل هذه الاتهامات".

ورفض التهم التي وجهها النائب حمد ابو زيد عبر فيديو نشرته "عمون" في أعقاب عدم اكتمال النصاب اقلانوني في جلسة "المالكين والمستأجرين /الجلسة الاخيرة للمجلس" وقال الدغمي" اذا قال ذلك الشيخ ابو زيد فانا مسامحه ، كما أنه صوت لي في الانتخابات".

وغمز الدغمي من قناة خصومه في المجلس في أعقاب انتخابه رئيسا لمجلس النواب وقال " لو وقع نيزك من السماء سيقول البعض اني سببه" ، وتابع" هنالك من لا يعجبه أني انتخبت رئيسا ولا يريدون ان اكون رئيسا " ، مبينا "المفروض ان نكون سياسين ونتعامل مع الموضوع بشكل طبيعي.

* مزدوجو الجنسية :

وحول مزدوجي الجنسية من النواب قال الدغمي انها ليست من صلاحيات رئيس مجلس النواب فالبرلمان سلطة تشريعية لا سلطة تحقيق ، وقال ان القانون مكلف بتنفيذه رئيس الوزراء والوزراء وعلى الحكومة اذا كان لديها معلومات حول ازدواج جنسية نائب تبليغ رئيس مجلس النواب وبين انه ارسل 3 كتب للحكومة حول الموضوع .

ولفت الى انه ارسل للنواب صيغة اقرار للتاكيد انهم لا يحملون جنسية اخرى تحت طائلة المسؤولية ، ونفى الدغمي الطعن لاحقا من قبل المحكمة الدستورية بصحة اجراءت النواب مستذكرا القاعدة القانونية " استقرار المراكز القانونية" مبينا انه لا يمكن الطعن بدستورية قرارات النواب الا اذا كانت الاغلبية تحمل الجنسية الاجنبية.

* سؤال تويتر :

وفي رده على سؤال ارسله مواطنا عبر تويتر البرنامج حول اقصاء مواطنا من شرفة البرلمان اعتبر الدغمي استصراخ المواطنين مخالفا للنظام الداخلي وتعديا على هيبة مجلس النواب ، مؤكدا اهمية احترام حرمة المجلس ، لكنه قال " قمت بحل مشكلة المواطن ويمكنك لااتصال به فرقمه واسمه عندي".

* قانونا التقاعد والجوازات :

وحول قانون التقاعد قال انه رفض من المجلس وهو بانتظار ان تصدر ارادة ملكية فيه ، وزاد "اذا رفض القانون وصدرت الارادة فيه تقاعد واذا لم تصدر فلكل حادث حديث".

وحول قانون الجوازات عدنا الى قانون 69 وهو ما يحكمنا ولم يتسن المجلس اقراره.


* الضمان الاجتماعي :

قال الدغمي ان الضمان الاجتماعي تمت مناقشته قبل رئاستي للنواب واجريت حوارات حوله ووضع على جدول اعمال النواب بضغط من البرلمان على الحكومة لكن الدورة الإستثنائية انتهت قبل إقراره.


* مشاركة الإخوان :

وحول مشاركة الإخوان المسلمين في الإنتخابات النيابية وتوقعاته اجاب الدغمي : "اسالهم هم يجيبون على هذا السؤال " وزاد " أحب ان يشاركوا وهم جزء من النسيج ".

* قانون الإنتخاب :

ورفض رئيس مجلس النواب فكرة التعديل على قانون الإنتخاب وقال " لا اقبل أن يعاد بعد مرتين من إقراره ومصادقة الملك عليه" ، وتابع" نحن لبينا رغبة الملك في المرة السابقة .

وابدى إنزعاجه من التعديلات على القانون وما اسماه "شرشحة القانون" كقانون المالكين واعدله "كل يوم كرمال علان وفلان ويُفصل حسب جهات" ، وطالب مشاركتهم وهم مؤثرون "أما ان تكون حردان وتقول مجلس غير شرعي وتريد أن اعدل القانون" ، وتابع " الاصلاح ليس كبسة زر" ، مبيناً "اين كنا واين اصبحنا".

* حكومة برلمانية :

وحول توقعاته بتشكيل حكومة برلمانية قال الدغمي " اذا امتلأ المجلس المقبل امتلأ بالشخصيات السياسية ويعرفون كيف تدار الامور حتى وان لم يكونوا حزبيين رغم انه يحتاج الى حزبيين فانه يمكن ذلك" .

* رئاسة الدغمي :

وأشار الدغمي حول تقييمه الى تجربته بالقول " في أي مكان كنت به أحاول أن اخدم الوطن بكل قوة واجتهاد واقدم خدمة لوطني من خلال الموقع الذي كنت فيه وحاولت أن استوعب الجميع وأن لا اسيء لأحد وعلاقتي الشخصي جيدة مع جميع النواب بل كنت اتحمل بعض الأخطاء غير المقصودة من زملاء".

وحول انفعاله في ادارة الجلسات بالبرلمان قال انها تهمة كان يحاربه فيها خصومه السياسية منذ عام 89 وأضاف " انا حازم في بعض الامور الوطنية ولكن طبقة صوتي مرتفعة وهي خلقة الله" ، وتابع "اذا تعمد أحد الاساءة لي اكون حازما معه وليس إنفعالاً".

وحول ترشحه للإنتخابات النيابية المقبلة قال " لا افرض نفسي على اخواني في قاعدتي واذا رغبوا اترشح للإنتخابات ، ساعود الى قواعدي الشعبية واذا اختاروا غيري فأنا ساقدمه إلى المنصة واذا طلبوني فما زال فيَ "حيل".





  • 1 اردني 26-09-2012 | 12:01 AM

    شو دخل المواد 34 و35 و36 بالوطن البديل؟!!! هو اذا رسب واحد بالتوجيهي بده يصير يقول الوطن البديل لا يكون سبب الفساد وارتفاع المديونية سببه الوطن البديل ؟؟ والماسورة اللي صارلها 12 يوم في الشارع بحارتنا بتشر مية وما حدا اجى يصلحها جزء من مؤامرة الوطن البديل

  • 2 أبو أردن 26-09-2012 | 12:01 AM

    فعلا اللي انجزه هذا المجلس لم ولن تنجزه المجالس البرلمانية السابقة او اللاحقه من حيث المزاودة .. على الشعب والوطن.

  • 3 ابو هاشم 26-09-2012 | 12:08 AM

    معاليك والله مو شايفين غير ...

  • 4 فؤاد صالح الرواشده بلدة قميم لواء الوسطيه 26-09-2012 | 12:26 AM

    نرفض رفضا قاطعا مجرد الحديث عن تحديد صلاحيات جلالة الملك فصلحياته خط أحمر لا يمكن تجاوزها

  • 5 فؤاد صالح الرواشده بلدة قميم لواء الوسطيه 26-09-2012 | 12:26 AM

    نرفض رفضا قاطعا مجرد الحديث عن تحديد صلاحيات جلالة الملك فصلحياته خط أحمر لا يمكن تجاوزها

  • 6 شحاده أبوبقر 26-09-2012 | 12:48 AM

    عبدالكريم الدغمي رجل دولة من طراز كريم , وأشهد صادقا بإذن الله أن منطلقاته وطنية قومية صادقة وبريئة , وتصدر عن ضمير حي ونية صافية , ولست أشك مطلقا في أن كل أردني حر صادق ومنصف ومن شتى الاصول والمنابت , يتفق تماما مع منطلقات هذا الرجل الشهم خصوصا وأنها منطلقات وطنية قومية شجاعة في قول كلمة الحق , وليس فيها نفاق أو محابة أو مجاملة عندما يتعلق الأمر بالثوابت , وبالمصالح العليا لكل من الأردن وفلسطين والقضايا العربية بعامة , وكل من يعرف عبدالكريم الدغمي عن قرب يدرك هذه السجايا الطيبة , ونحن في الاردن الغالي وفي فلسطين الحبيبة بأمس الحاجة لرجال دولة أنقياء أمثال أبي فيصل , وما دام الشيء بالشيء يذكر فإن مجرد الحديث عن التعرض لصلاحيات جلالة الملك وبالذات هذا الأوان ووسط هكذا ظروف دولية وإقليمية مثيرة للمخاوف ومطامع صهيونية مرعبة لإحكام الهيمنة اليهودية على كامل فلسطين وشطب قضية شعبها المناضل وتهجيره في طول البلاد وعرضها , هو أمر مثير أيضا للرعب في نفس كل أردني وعربي ومسلم , فالملك لم يكن في يوم من الأيام ومنذ نشوء الدولة حجر عثرة في طريق الإصلاح والتقدم , وإنما هو مرتكز التوازن ومصدر الطمأنينة لمختلف شرائح المجتمع الاردني ومن كل المشارب , ومن لديه أوهام بغير ذلك فليذهب الى الشعب في القرى والبوادي والمخيمات والمدن والارياف وليسأل الناس عمن يقبل بغير الملك حاكما بصلاحيات كاملة , ومن يعتقد أن الأردن بظروفه الحالية والمحيطة المرتبطة بالحلم الصهيوني الماكر يمكن أن يقبل برمز غير الملك , فهو مجرد واهم , وهو من حيث يدري أو لا يدري يدفع بالبلد كله نحو الفوضى والمصير المجهول , ولا أعتقد أن واحدا من ستة ملايين ونصف المليون أردني يمكن أن يغمض له جفن تحت وطأة هكذا تفكير خطير في زمن صعب وغير مناسب إطلاقا .
    لا نشكك في نيات أحد على الإطلاق , فهذا الوطن ملك " مشاع " لسائر ساكنيه ولا فضل لأحد على أخر الا بتقوى الله أولا , ثم بالإخلاص للأردن , والوفاء لقضية فلسطين , والإيمان بأن ما يسمى بدولة إسرائيل هي أكبر كذبة عرفها تاريخ البشرية ولا بد لها من أن تنتهي عاجلا أم أجلا , ويقينا فإن الوعد الإلهي العظيم أعظم من أن يعاند في هذا المجال . والله من وراء القصد

  • 7 شحاده أبوبقر 26-09-2012 | 12:48 AM

    عبدالكريم الدغمي رجل دولة من طراز كريم , وأشهد صادقا بإذن الله أن منطلقاته وطنية قومية صادقة وبريئة , وتصدر عن ضمير حي ونية صافية , ولست أشك مطلقا في أن كل أردني حر صادق ومنصف ومن شتى الاصول والمنابت , يتفق تماما مع منطلقات هذا الرجل الشهم خصوصا وأنها منطلقات وطنية قومية شجاعة في قول كلمة الحق , وليس فيها نفاق أو محابة أو مجاملة عندما يتعلق الأمر بالثوابت , وبالمصالح العليا لكل من الأردن وفلسطين والقضايا العربية بعامة , وكل من يعرف عبدالكريم الدغمي عن قرب يدرك هذه السجايا الطيبة , ونحن في الاردن الغالي وفي فلسطين الحبيبة بأمس الحاجة لرجال دولة أنقياء أمثال أبي فيصل , وما دام الشيء بالشيء يذكر فإن مجرد الحديث عن التعرض لصلاحيات جلالة الملك وبالذات هذا الأوان ووسط هكذا ظروف دولية وإقليمية مثيرة للمخاوف ومطامع صهيونية مرعبة لإحكام الهيمنة اليهودية على كامل فلسطين وشطب قضية شعبها المناضل وتهجيره في طول البلاد وعرضها , هو أمر مثير أيضا للرعب في نفس كل أردني وعربي ومسلم , فالملك لم يكن في يوم من الأيام ومنذ نشوء الدولة حجر عثرة في طريق الإصلاح والتقدم , وإنما هو مرتكز التوازن ومصدر الطمأنينة لمختلف شرائح المجتمع الاردني ومن كل المشارب , ومن لديه أوهام بغير ذلك فليذهب الى الشعب في القرى والبوادي والمخيمات والمدن والارياف وليسأل الناس عمن يقبل بغير الملك حاكما بصلاحيات كاملة , ومن يعتقد أن الأردن بظروفه الحالية والمحيطة المرتبطة بالحلم الصهيوني الماكر يمكن أن يقبل برمز غير الملك , فهو مجرد واهم , وهو من حيث يدري أو لا يدري يدفع بالبلد كله نحو الفوضى والمصير المجهول , ولا أعتقد أن واحدا من ستة ملايين ونصف المليون أردني يمكن أن يغمض له جفن تحت وطأة هكذا تفكير خطير في زمن صعب وغير مناسب إطلاقا .
    لا نشكك في نيات أحد على الإطلاق , فهذا الوطن ملك " مشاع " لسائر ساكنيه ولا فضل لأحد على أخر الا بتقوى الله أولا , ثم بالإخلاص للأردن , والوفاء لقضية فلسطين , والإيمان بأن ما يسمى بدولة إسرائيل هي أكبر كذبة عرفها تاريخ البشرية ولا بد لها من أن تنتهي عاجلا أم أجلا , ويقينا فإن الوعد الإلهي العظيم أعظم من أن يعاند في هذا المجال . والله من وراء القصد

  • 8 مواطن مقهور 26-09-2012 | 12:55 AM

    نعتذر

  • 9 ابوعمار 26-09-2012 | 01:01 AM

    الواسطة اكبر فساد
    (....)

  • 10 الى شحادة ابو بقر 26-09-2012 | 01:10 AM

    نعتذر

  • 11 لست إخوانيا ولا سلفيا ولا حزبيا ولا ظلاميا(سرحاني) 26-09-2012 | 01:11 AM

    فعلا ...المجلس أنجز خلال السنتين الماضيتين ما لم ينجزه أي مجلس بأربع سنوات ، ومن أهم إنجازاته:
    1-تبرئة رموز الفساد.
    2-بيع الغاز الأردني بثمن بخس.
    3-إخراج قانون انتخاب مشوهة .
    4-تعديلات دستورية مبتورة.
    5-منح الثقة لحكومات لاتستحق الثقة ...
    6-قانون المالكين والمستأجرين وما اعتراه من تناقضات .
    7-...
    8-...............
    9-..........
    يعجز الإنسان عن سرد إنجازات المجلس الكريم .

  • 12 السلطي 26-09-2012 | 01:26 AM

    نعتذر

  • 13 .. 26-09-2012 | 01:31 AM

    bla bla bla bla bla

  • 14 من أبو اردن الى 9 26-09-2012 | 01:46 AM

    أشكرك باسم كل اردني.

  • 15 مبارك 26-09-2012 | 02:19 AM

    مجلس111

  • 16 كفى 26-09-2012 | 02:37 AM

    عاش ابا الحسين وكفى مزايدات (..) واستخفاف بعقول الاردنيين

  • 17 محمد الرحاحله 26-09-2012 | 02:38 AM

    حقا ان معالي عبدالكريم الدغمي رجل دوله وصادق ووطني الكلام الذي ثكلم به من الثوابت الوطنيه التي لا يمكن التنازل عنها الهاشميون هم صمام امان للجميع ونرفض حتى مجرد الكلام عن المس بصلاحيات جلالة الملك .حمى الله الاردن العزيز وحفظ لنا ابا الحسين الغالي قائدا

  • 18 زهقت وبدي احكي 26-09-2012 | 02:45 AM

    ليش الدغمي بحل وبربط...لا تحكي بكلام اكبر منك ...مين الي بمون على الوطن البديل...

  • 19 تيسير المحاميد 26-09-2012 | 03:22 AM

    كلام رائع و لقاء رائع لمقدم رائع يعلم ما يريد و من اين تؤتى الكتف ابداع و تألق للخالدي و لرؤيا و لعمون الاولى بلا منازع

  • 20 اصول الكلام 26-09-2012 | 03:33 AM

    الأخوه المعلقون .. ان كانت مشاركتك تغني فأدل بدلوك أما ان كانت من صميم صف الكلام العدمي فالأفضل الأستنكاف عن التعليق والبحث عما يفيد

  • 21 عربي 26-09-2012 | 03:57 AM

    الى المعلق اردني و ابو اردن وجهان لعمله واحده مع احترامي...

  • 22 نفس القصة في الخليج 26-09-2012 | 04:20 AM

    لما بدهم يمرقو قانون او قصة طرمة بقولوا للشعب الاجانب يما من الاجانب بدنا نعمل و نشيل و نحط و نروح كل الاجانب بقوم الشعب بصدق و بنظحك عليه و هو مبسوط و هيك حكومتنا الرشيدة بعرفوا نفسيات الشعب و شو اللي بهمهم و شو ظل فيها وطن بديل لما 70% من المواطنين مش من الوطن الاصيل؟

  • 23 lolo 26-09-2012 | 08:02 AM

    مت يمول هذة القناو و ما قصتها
    ...

  • 24 مواطن 26-09-2012 | 10:51 AM

    شو دخل الوطن البديل انا مش عارف كل الاردنيين في الاردن يحملون رقم وطني من جميع المنابت هم اردنيين يحق لهم العيش مثل اي اردني اخر ما دخل الوطن البديل في الحل الديمقراطي يا دغمي

  • 25 الشعب 26-09-2012 | 10:58 AM

    وطن بديل مين يابه؟! العب غيرها

  • 26 معا يطة 26-09-2012 | 11:07 AM

    من يدافع عن صلاحيات الملك فهوا يدافع عن الاردن

  • 27 واحد بنكرجي 26-09-2012 | 11:26 AM

    في اكمن تعليق اجزم 99% انهم نفس الشخص اللي كاتبهم. مدح و مدح بمجلس مكروه شعبيا و ما اله انجاز غير انهم فقعوا مرارة الشعب من الجنين للجد .
    مجلس الفستق مجلس ال 111 , رجاء استقيلوا بكفيكم كل اللي اخذتوه على حسابي و حساب كل واحد بدفع ضريبة و مسقفات للدولة و ريحونا من سماع صوتكم.

  • 28 حميدي 26-09-2012 | 11:31 AM

    اذا الكلام من ...

  • 29 الاردن اولا 26-09-2012 | 11:45 AM

    كان على مجلس النواب دسترة قانون فك الارتباط

  • 30 شي غاد 26-09-2012 | 12:07 PM

    يا نائبنا الكريم اي وطن بديل .. ليش من الاول منحتوا جنسيات 60% من الشعب مش اصلي . وبتقلي وطن بديل

  • 31 بني حسن 26-09-2012 | 12:16 PM

    انا بس بقول ......

  • 32 تاجر 26-09-2012 | 12:30 PM

    بياع حكي

  • 33 بيت يافا 26-09-2012 | 12:42 PM

    شو دخل الوطن البديل بالموضوع ولا صار الشماعة التي تختفي خلفها ...
    قميص عثمان لم يعد له وجود تحياتي للمعلق رقم 1 اردني وشو دخل الواسطات والتعيينات الجهوية بالوطن البديل!!! زهقتونا !!!

  • 34 ابو مجحـــــــــــــــــــــم 26-09-2012 | 12:43 PM

    والله البرلمان الاردني رفيع المستوى بكافة اطيافة ونخبة السياسية .... بصدق امريكيا وبريطانيا والنسما والسويد بحاجة ملحة الى التجربة البرلمانية الاردنية .... لانها رفيعة المستوى في تحقيق التوازن بين السلطات ..... بسمع كلام في البرلمان الاردني عن تحقيق العدالة ما سمعته ولا في اي برلمان .... لانه بصدق نعم البرلمانات وعلى مستوى العالم ،،،،،،،،،،،، ابو مجحم ابو قنوة ....

  • 35 ابورمان 26-09-2012 | 12:55 PM

    سعادة الرئيس كم موضف عينت في المجلس وكم قضيه حولت لمكتبك القانوني وما دور زكارنه في المجلس ارجو الاجابه للمواطن

  • 36 فار محصب 26-09-2012 | 12:58 PM

    رقم 4 و 5 ..حاط اسمك وعنوانك ..

  • 37 مواطن 26-09-2012 | 01:04 PM

    يا الدغمي اهل مكة اعلم بشعابها

  • 38 لم يدرج قانون الضمان على الاستثنائيات 26-09-2012 | 01:16 PM

    يعني احنا مش عارفين شيئ لقد ذكرتم ان قانون الضمان وضع على الاستثنائيه ولكن لم نعلم بأنه ادرج على الاستثنائيه ,فأين الحقيقه لقد وضع على الاستثنائيه قانون الصكوك الاسلاميه والذي كان ينتظره كل الشعب !!!!, ومتى وضع قانون الضمان الجائرعلى الاستثنائيات مع انه اهم من كل القوانين التي تم بحثها سواء قانون الانتخاب أوغيره

  • 39 ابوسلطان كلبونه 26-09-2012 | 01:22 PM

    ممكن اعرف شو انجز المجلس خلال فترته غير زيادة مصاريف و نفقات الدولة و هدر جزء من الميزانية على الفاضي طبعا غير مناقشة النواب لتقاعدهم و بدلاتهم و جوازاتهم الدبلوماسية و مخصصاتهم ... ممكن تحكوا لي شو عملوا للشعب غير المصايب.

  • 40 اربد 26-09-2012 | 02:03 PM

    هذا رجل من ...

  • 41 راغب 26-09-2012 | 02:05 PM

    والله يا دغمي على هيك استنتاج لازم تكون عالم فيزياء نووية وفلكية، الله يرحمك يا نيوتن والله ما بيجي اشي جنبك

  • 42 اردنية 26-09-2012 | 02:06 PM

    خربتو الوطن ...

  • 43 المشاقبة 26-09-2012 | 02:15 PM

    يا ابو فيصل المحترم الشعب واعي وبفهم كثير ...الله يخليك فكنا من هالسالفة الطرمة

  • 44 السفاريني 26-09-2012 | 03:07 PM

    يعني معاليه بدو يقنع الناس انه هو وههذا المجلس 111 عملوا انجازات والله عيب وهي الشمس ببتغطي بغربال وقضية الوطن البديل صارت موضه قديمه شوفولكم شغله غيرها خوفوا الناس فيها ولا يصح الا الصحيح وكثير من الافكار اللي كانت زمان صعب ينحكي فيها الان الكل بحكي فيها وهيك الدنيا بتتطور

  • 45 د. سامر الحموري 26-09-2012 | 03:31 PM

    لماذا يصر بعض السياسيين على العزف على إسطوانة الوطن البديل المشروخة... ثم من قال ان الاردن اصلا ليس وطننا بديلا واين المشكلة في ذلك... ما دام الجميع تحت مظلة القانون ويفترض ان يعامل الجميع بناء على ذلك... جميع دول العالم المتحضر لا المتخلف تعامل مواطنيها بناء على هذا المبداء لا بناء على اصولهم وباب الهجرة والتجنيس مفتوح لديهم لمن اراد ذلك... اذا كنت انت ضدالوطن الديل فلديك الاحصائيات التي تقول ان نسبة الاردنيين من اصل اردني هم 40% من مجمل السكان.. فماذا انت فاعل ب60% من باقي المواطنين... هل ستسحب جنسيتهم بحجة الخوف من "الوطن البديل".... مللنا هذه الاصطوانة وخصوصا اننا على ابواب انتخابات جديدة وسلامة فهمكم

  • 46 المسافر 26-09-2012 | 03:33 PM

    انا مواطن اردني سافرت كثير ما لقيت زي الاردن من ناحية الامان بكفي انو امي او بنتي او زوجتي بتمشي بنص الليل وما حدا بوقفها
    فلتهدأ كل التيارات التي تجدف بمجاديف غير شريفه واجندات خاصه خذوا عبر من كل الانظمه الي حولينا اهدو شويه يا ......... وبلاش تصيدوا في الميه العكره

  • 47 نخوجي 26-09-2012 | 03:37 PM

    سيبقى الاردن عصي على كل مارق وسيبقى الاردنيون من كل الاصول خلف قيادة جلالة الملك وليخسأ كل واحد بفكر بأي شىء يعكر صفو امننا والاردن قوي بكل رجاله المخلصين العبوا بعيد وخلونا بحالنا والحمد لله على نعمة الامن والامان

  • 48 المتابع 26-09-2012 | 03:42 PM

    انا اخاطب فئتين في اردننا الحبييب 1-..... الوطني 2 - ...... الاسلامي
    أرجو ان منكم العودة عن ما تفكرون به لانكم تنفذون اجندات خارجية
    فكرو بمستقبل ابناء هذا الوطن ونحن ابناءه نحن نتابع كل ما تفعلونه
    هذا ليس في مصلحة الوطن .

  • 49 الــعثــامنــة 26-09-2012 | 03:48 PM

    شبعنا حكي كله مزاودة على الوطن والشعب

  • 50 الانتماء 26-09-2012 | 04:34 PM

    انا مواطن اردني من اصل فلسطيني لكنني اعشق كل حبة تراب من ثرى الاردن ولا اعرف بلدا اجمل منها في العالم كله فكل الولاء والانتماء لسيد البلاد ولتراب هذا الثرى الطهور الذي يضم في ترابه الالاف من صحابة رسول الله اناشدكم الله يالاردنيين جميعا الحفاظ على الوطن ومقدراته

  • 51 عمر الزعبي 26-09-2012 | 08:50 PM

    يا اخوان الوطن البديل حاصل حاصل


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :