facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




استرداد الأموال المنهوبة


طاهر العدوان
12-11-2012 03:54 AM

يثير الحكم الصادر على مدير المخابرات السابق محمد الذهبي مسألتين . الاولى - اهمية العمل على استرداد الاموال المنهوبة ، و بان الامر ليس مجرد شعار يرفع بعد ان أثبت القضاء بانه مؤهل لذلك . المسألة الثانية :- اهمية وضع تشريع في المرحلة المقبلة ، ينص على ان تعود الهدايا والمنح والمكافآت العينية والمادية التي يحصل عليها المسؤول من اي جهة عربية او أجنبية الى الدولة ، وان تحفظ ( ان كانت ذات طابع تذكاري ) في قسم خاص بالبنك المركزي او في اي مكان رسمي اخر يتم تحديده .

لقد ثبت بان اي اجراء ضد الفساد والفاسدين لا قيمة له عند الرأي العام اذا لم يؤد الى استرداد الاموال المنهوبة ، وتغريم من تسبب في إهدار اموال عامة لمصالحه الشخصية . لقد أظهرت العديد من الملفات التي أثيرت حول الفساد خلال العامين الماضيين . بان ممارسة الفساد كانت تتم تحت تغطية كاملة من أنظمة وإجراءات ، بحيث تبدو وكانها شرعية لا لبس فيها . ولانه لا نار بدون دخان ، فقد لجأت دول عديدة الى سن تشريعات تسد النقص في القدرة على محاسبة الفاسدين مثل قانون من اين لك هذا .

لقد سبق للدكتور رجائي المعشر في مقالة منشورة له هذا العام ان دعا الى تشكيل لجنة قانونية لدراسة ملفات الفساد والبحث عن الأدلة قبل تقديمها الى القضاء ، وفي حكومة البخيت تم تشكيل لجنة من المستشارين القانونيين لمعاونته في الحكم على الملفات قبل تحويلها الى هيئة مكافحة الفساد . وفي الرأي القانوني ان مهمة توفير الأدلة ليست منوطة بالمحكمة انما في لجان التحقيق والادعاء العام ، فالقاضي يحكم بناء على ما بين يديه من أدلة ، وليس وفق ما يجري تداوله من اتهامات واشاعات في أوساط المجتمع .

ومن متابعتي لما يجري في مصر في قضية استرداد الاموال المنهوبة (تم استرجاع ١١ مليارا منها حتى الان) فلقد ظهرت فجوة في القوانين المصرية تمنح الفاسدين الغطاء للافلات من المحاسبة ، وهو ما دفع الحكومة الى العمل على اصدار قرارات ووضع تشريعات جديدة تسد الثغرات في هذا المضمار ، مثل تشكيل نيابات متخصصة في استرداد الاموال المنهوبة وإصدار قانون لحماية المبلغين والشهود . وكل هذا يدل ان عملية ملاحقة الفساد واسترداد الاموال ومحاسبة من تسبب بهدرها تحتاج الى حلول مبتكرة وقرارات وقوانين غير عادية للتصدي لوضع شاذ ، يلخصه القول الشعبي المتداول « هناك فساد لكن لايوجد فاسدون» .

لقد حمل الربيع العربي أفكارا ومطالب كانت الشعوب العربية تعتقد انه من المستحيل تطبيقها في بلادهم ، مثل مسألة منع المسؤولين من الاحتفاظ بالهدايا التي يحصلون عليها وهم في مناصبهم ، هذا الامر تم وضعه بندا في مسودة الدستور المصري الجديد ، والحقيقة انه يشكل معيارا حقيقيا وصادقا للعدالة قابل للتعميم في اي بلد عربي . مثلما ان استرداد الاموال المنهوبة اصبحت قضية جوهرية من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز ثقة المواطن بمن اؤتمن من المسؤولين على المال العام وعلى إدارة شؤون المجتمع .

الرأي





  • 1 ابو عزام 12-11-2012 | 01:41 PM

    من هم اصحاب مزارع واراضي الاغوار

  • 2 الحسنات 12-11-2012 | 04:09 PM

    بارك الله فيك

  • 3 قرفان 12-11-2012 | 05:29 PM

    معلمك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :