facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قوائم الكتل الوطنية


عامر المصري
17-12-2012 01:20 PM

القوائم الوطنية هي قوائم مغلقة اقرها قانون الانتخاب الجديد وحدد لها نسبة من عدد مقاعد مجلس النواب، الهدف منها رفد المجلس التشريعي باحزاب او تجمعات لها برامج واهداف وطنية قد تستفيد منها السلطة التنفيذية من خلال اشراكها في ادارة البلاد وسيستفيد منها المواطن الاردني الذي يراقب عن كثب وباهتمام بالغ طريقة تشكيل القوائم الوطنية واسماء رؤسائها واعضائها واعدادها وسيرتهم الذاتية ولسان حاله يقول الله رب العرش العظيم يا من لا تضيع ودائعه لقد ضاقت الارض برحبها ولا نجد حيلة ولا منجى ولا مأوى ولا مهرباً يا رب نستودعك الاردن واهله فانت خير من يحفظه، فهذا الشعور العام لدى المواطن الاردني بشكل عام، والذي يخاف من العودة للمربع الاول من خلال مشاركة احزاب تعبر عن فكر اشخاص محددوين ليس لهم الا مصالحهم الضيقة والطمع بالمشاركة في الحكم او ربما شخصيات معتدلة وطنية معروفة ومشهود لها بنزاهتها هي من تقوم بتشكيل تلك الكتل لتخوض الانتخابات القادمة بقوائم وطنية.

اصبح الناخب ينظر لهذه الكتل وكأنه في ظلمات البحار فهوى يرى عودة القديم المجرب لا محالة، و يرى نفسه في صحراء عواصف رياحها اهوال، لا يهتدي السبيلا ولا يرى للتغيير املاً وكأنه وحيد فريد اشتدت عليه الشدائد فرؤساء هذه الكتل ورموزها وسيرتهم الذاتية هما الكتلة وليس برنامجها الانتخابي ولا يستطيع معرفة نبل نواياها، بعض الكتل الوطنية تبحث عن اشخاص لتكملة العدد ولتزيين الكتلة مع التركيز على ابناء المحافظات لتدعيم تلك الكتل بالتغطية الجغرافية للوطن وليس للكفاءة، فهل لهذه الكتل مصنع واحد تصنع فيه لتخرج علينا بعبوات مختلفة لسلعة واحدة؟ وهل اكتشاف اي تزوير لصالح هذه الكتل سيكون سهلا؟ وهل هذه القوائم على مستوى الوطن هو ما يرجوه الناخب؟ وكيف يتم اختيار اعضاء هذه الكتل؟ وعلى ماذا تعتمد هذه الكتل لضمان التصويت لها؟ وهل الناخب الاردني راضٍ عن تشكيلة هذه الكتل وسيصوت لها؟ ام ان هناك توجهاً لدى الناخبين في سرهم باعطاء صوت الدائرة والاستغناء عن صوت الوطن ! كثير من الغموض والضبابيبة حول تلك الكتل وطريقة تشكيلها واهداف خوضها للانتخابات القادمة ومدى تاثيرها في استقرار الوطن بعد الانتخابات.





  • 1 ناخب 17-12-2012 | 01:38 PM

    وضعت الاصبع على الجرح ... الطتل الوطنية لا نعول عليها لانها تعيد القديم المجرب المساهم مساهمة مباشرة فيما الت اليه الاوضاع في البلد

  • 2 مراقب 18-12-2012 | 12:48 AM

    شكله مجلس يشبه المجالس القادمة... ربنا يسترنا من هالقوائم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :