facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نصائح بعد اعلان نتائج التوجيهي


د.حسين الخزاعي
14-02-2013 03:56 AM

اسدل الستار ، ونتائج امتحان الثانوية العامة، للدورة الشتوية، في الفروع كافة، سوف تعلن اليوم ( الخميس ) ، وبهذا تخالف وزارة التربية والتعليم الاجراء الذي كان متبعا في الماضي باعلان النتائج يوم الجمعة ، والوزارة لها مبرراتها واهدافها من هذا الاجراء الذي اتخذته باعلان النتائج في هذا اليوم بدلا من يوم الجمعه . والنتائج حسب تصريحات الوزارة ستكون في المدارس الساعة العاشرة صباحا، وستعلن في الوقت نفسه على الموقع الإلكتروني للوزارة، وعلى منظومة التعليم "الايديويف".
اليوم تعلن نتائج الثانوية العامة ( التوجيهي ) ، وفي كل عام وعقب اعلان النتائج نلمس سلوكيات خاطئة تمارس من قبل بعض افراد المجتمع ، . ولتجنب هذه السلوكيات السلبية ، اقدم النصائح والارشادات التي تساعد الاهل والابناء والمجتمع من تجاوز المشكلات والمظاهر التي قد تحدث بعد معرفة النتائج .

اولاً – تقبل النتيجة كما هي ،فنتيجة الامتحان هي ثمرة جهد الطالب وتحصيله العلمي واستعداد اللمسبق للامتحان .

ثانياً: تربية الابناء ومتابعتهم وتوجيههم مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الاب والام ، لذا يجب عدم تحميل المسؤولية لاحدهما والتهرب من المسؤولية، وعدم التركيز على معدل الأبناء ، والتركيز على مدى استعداد الابناء والجهد الذي بذل من قبلهم للحصول على هذه النتائج .

ثالثاً: القلق والتوتر والعصبية والخوف والرعب اهم الاعراض التي يواجهها الابناء قبل دخولهم لقاعة الامتحانات وتقديم الامتحانات ، وهذا ناجم عن الخوف في كيفية مواجهة الابناء للمجتمع إذا كانت معدلاتهم تخالف توقعات الأهل.

رابعاً: التعامل مع النتيجة بجد واتزان وواقعية، والتسلح بالصبر ، والبعد عن المبالغة في مظاهر الفرح او الحزن والقلق والتوتر والعصبية ، وضبط الاعصاب وعدم ترك الغضب يسيطر ويؤثر على الاجواء الاسرية والعلاقات الاجتماعية . وتجنب اطلاق الاعيرة النارية او المفرقعات والالعاب النارية او السواقة بسرعة جنونية او اغلاق الشوارع حتى نتجنب الحوادث لاننا نريده يوما خال من الحوادث والمشاكل الاجتماعية .
خامساً: عدم اظهار الاهل للتوتر والقلق والغضب امام الابناء ، بل يجب تشجيعهم لتجاوز آثار الصدمة ، ويقع على عاتق الجميع مسؤولية مساندة ودعم الأبناء لتقبل النتائج؛ وإشعارهم بان نتيجة الامتحان هي ثمرة جهد وتعب وثمار ما قدموه وان يكونوا واقعيين في تقبل النتائج والبعد عن مظاهر الغضب والنرفزة والتوتر واللوم والتهديد .
سادساً: البعد عن اللوم او اجراء المقارنات مع طلاب حصلوا على معدلات تزيد عن معدلات ابنائهم ،هذه السلوكيات تدفع الابناء للاحباط والتوتر والغضب والانفعال بسبب غضب الأهل عليهم وعلى نتائجهم التي لم تتواكب مع توقعات الاهل

سابعاً: الاخذ في عين الاعتبار الفروقات الفردية في الدراسة والتحصيل والذكاء والاستعداد للامتحان فقدرات الأبناء واستعدادهم وتوفير الجو الاجتماعي والنفسي والتعليمي مهمة في عملية التحصيل وعلى الأهل مراعاتها ، والاخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية بين الطلاب ، او الحالات المرضية التي يعاني منها الطلاب .
ثامناً: التذكر بان ابجديات علم النفس الاجتماعي والتربوي وعلم النفس والطب النفسي والعصبي والصحه العامه تتفق على أن ' التوتر والقلق والانفعال والغضب مرض معدي ويؤدي الى توترات وردود فعل سلبية جسمية ونفسية على المجتمع '، فاياكم ثم اياكم من التوتر والغضب والانفعال امام الابناء.

تاسعاً: اما فيما يتعلق في الطلبة وهم محور الاهتمام ، فهي مناسبة لدعوة كل طالب وطالبة التعامل مع النتيجة بواقعية والبعد المبالغة في الفرح لمن حالفهم الحظ في النجاح ومراعاة شعور زملائهم الطلبة الذين لم يحالف أبنائهم النجاح او الحصول على معدلات كانت ضمن توقعاتهم وحساباتهم.

عاشراً: أما الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح او الحصول على معدلات كانوا يتمنون الحصول عليها فانصحهم بعدم المبالغة في الحزن والندم فهذه النتيجة ( بداية ) وليست نهاية المطاف فدورة الحياة لا تنتهي بالإخفاق في امتحان.

حادي عشر: الاستفادة من هذا نتائج الامتحان والمراحل التي تمت خلاله كعبرة للايام القادمة وبذل المزيد من الجهد والتعب والدراسة والمثابرة.

ثاني عشر: تشجيع الاهل للابناء لنسيان الاخفاقات التي جرت في هذا الامتحان والاستعداد من جديد لمواصلة الدراسة ، وابعادهم عن مظاهر القلق والكبت والتوتر بسبب الاخفاق في الامتحان ، وحفزهم للدراسة وتوفير الاجواء الامنة والمريحة لهم لتحقيق معدلات تناسب طموحاتهم وتوقعاتهم واستعدادهم وجهدهم، وان تكون نتائج هذا الامتحان عبرة وخبرة للمستقبل .

مسك الكلام ،،، مبروك لمن نجح وحقق طموحه ، وهاردلك لمن لم يحالفه الحظ في النجاح وتحقيق امنياته ، لنتذكر ان امتحان التوجيهي امتحان تربوي،،، وليس تنافسا اجتماعيا !! لنجعل نتائج هذا الامتحان عبرة وخبرة للمستقبل .

ohok1960@yahoo.com





  • 1 نفس الكلام في كل عام 14-02-2013 | 05:15 AM

    راجع دزينة ارشادات للتعامل مع نتائج التوجيهي

  • 2 نصائح اخرى 14-02-2013 | 05:25 AM

    عند الخروج من المنزل ينصح. بلبس الخوذة الواقية من الرصاص والدرع الواقي ابضا. وسلامتكم

  • 3 نصائح اخرى 14-02-2013 | 05:25 AM

    عند الخروج من المنزل ينصح. بلبس الخوذة الواقية من الرصاص والدرع الواقي ابضا. وسلامتكم

  • 4 حمزه ابو رصاع 14-02-2013 | 04:48 PM

    يصح لسانك يا دكتور وكلامك من ذهب

  • 5 حسين وحسام 14-02-2013 | 11:46 PM

    والله يا عمو اخونا ببو وعمره شهرين وبسمع هالاصوات بكل خوف ومستهجن هالدنيا الي طول الليل بتفقع بهالاصوات الغريبة وزمامير السيارات .... فرحة كلها فوضى وازعاج ...

  • 6 زيد 16-02-2013 | 05:12 PM

    نصائح ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :