facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حدث في اليابان !


سمير سليمان عربيات
03-01-2008 02:00 AM

استعير عنوانا لقديم شاعرنا الكبير الاستاذ حيدر محمود عندما كتب ذات يوم "حدث في موزمبيق" مستهلا القول عن ماذا يحدث في بعض الشركات المساهة العامة في بلدنا ، مستعيرا ايضا ما اورده الاداري الشهيرالمهندس كارلوس غصن في كتابه التحدي عن تجربته في شركة نيسان اليابانية. تحدث غصن عن انه وجد ان الادارات الفرعية لا تتصل ببعضها و لا تنسق عملية الانتاج ، فالتصميم يعمل بمعزل عن المبيعات و كذلك ادارة التزويد و الماليه ، اي كل اتخذ نسق الاستقلال دون التنسيق.

و كانت انطلاقة اصلاحه الاداري مستندة الى ضرورة الحوار و التنسيق بين الادارات المختلفة ، و احتفظ للادارة العليا بحق التدخل و المراقبة و وضع الاستراتيجيات و الخطط اللازمة للنهوض بالشركة.

اسوق ما تقدم و نحن نشهد في بعض الشركات حالة من التقاطع و التداخل ما بين المناصب ، فمن هو يعمل رئيسا لمجلس ادارة شركة ما ، لا يربأ بنفسه ان يكون ايضا مسيرا لاحد الفروع اذا ما تحققت له مصلحة مادية، و لا يكتفي بالمنصب الارفع و لكنه ينافس حتى في المناصب الصغرى، ناسيا و متناسيا وظيفته الاولى ، و متطفلا على فرع لعله يصيب منه هدفا .

و السؤال هنا ، الى متى تبقى بعض الادارات العليا في شركاتنا اسيرة لمصالحها الضيقة ؟ و الى متى ستبقى هذه الادارات ضاغطة و مانعة للتجديد في مؤسساتنا الوطنية ؟ و الى متى ستبقى تلك الادارات مدعية بأنها تملك وحدها الحكمة و الحقيقة؟ و الى متى ستبقى تحرم شابا، من ان يتبوأ منصبا ملائما، حتى لو كان ذلك المنصب رئيسا لتحرير مطبوعة او نشرة داخلية ؟؟؟





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :