facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وضاع العلم ياولدي


زياد البطاينة
06-08-2013 03:33 AM

وين رايح رايح ادور لي نائب مشان هالولد نجح بالتودجيهي بس معدله مش ولا بد عالحفه وين رايح رايح اقدم لهالولد على نظام العشاير وين رايح بقولو في نائب بجيب قبولات بس باجر المثل.

وانت يااخ شو رايك بالتوجيهي شو تلفونات وغش وتسريب واولادنا مثل مافاتو طلعوا بس بدبروا حالهم بالجامعه زي مادبرو حالهم هون المهم شهاده بس المحيرني ابن جيرانا مابعرف ثلث الثلاثة كيف جاب 9و99%........ وابني كل ماده جبت له استاذ .... بس ياعمي نقلوه حرفي ...... بالتلفون .....وهاي ابن فلان راح لمدرسة بعمان ولا حد بسقط بيها وهاي بنت فلان استلمت الاسئله والاجوبه الصبح .... وهاي ابن فلان تخرج والله مابعرف باب الجامعه وين....
احاديث هنا وهناك منها تهم... وتشكيك ومنها وقائع ومنها حقائق مناخها موسمي جيد بعد نتائج التوجيهي.

كان تاسيس الجامعات الاردنية في مطلع الستينات جزء من المشروع الوطني الاردني قبل ان تتحول كما ارادها البعض منها دكاكين ومدارس خاصة ومصادر رزق وكسب واماكن لمن لم يحا لفهم الحظ.

كانت جامعاتنا الاردنية علامة رمزية تدل على نهضة الدور الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للدولة الاردنية والنزوع الحداثي للبلد الذي كان يرسل بالالاف من ابنائه الى دول الشرق والغرب للتحصيل الجامعي وظلت جامعاتنا بالوجدان ويشكل الانتساب اليها امتيازا ينطوي علىمصداقية ربما انها تشرخت واقعيا لكنها ظلت قابلة للترميم وظلت جامعه للنخب الفكرية الثقافية لاالطبقية لها اصالة وروح.

الا ان جامعاتنا اليوم انحرفت عن مسارها وغلب الكم الكيف وتاكلت مساحاتها بسبب المنشات التي لاتخدم الطلبة ولا العلم بل مكاسب ومنافع وارهقت موازناتها دون حسيب او رقيب واصبحت مدارس تستوعب الالاف منهم مكرمة ومنهم على حساب ومنهم موازي ومنهم استثناء كل هذا على حساب الطالب المميز والمبدع ونتاج الوساطات والمحسوبيات ليتخرج الكثير بلا شخصية ولا روح وانزلقت جامعاتنا الى ماهو ضد غاياتها الاولى.

خسرت جامعاتنا روحها قبل ان تخسر سر قيمتها واستمراريتها وقدرتها على المنافسة والبقاء ولم يعد لدينا جامعه وطنيه ترتبط بالمشروع الوطني وتشتغل على اساس ثقافي لتخرج قيادات وطنيه ولم تعد جامعاتنا تتشدد بالقبول ولا عاد المتفوق والموهوب والكفؤ يميز لان الاستثناءات والتي تنوعت وتشكلت وتنوعت اسمائها منحت معدل ال 50مثل 99ولم تطور مناهج ولم تسجل ابحاث واصبحت المعايير والمواصفات عرضة لتيارات المزاجية وجوائز الترضية حتى تعيين الرؤساء لم يخضع الا للمزاجية والوساطة والمحسوبة دون مراعاه لمعايير اوكفاءة واصبحت الكوادر مترهله وهاجر كبار الاساتذه مثلما هاجر الطالب الكفؤ واصبحت الجامعات التجارية او الخاصة اكثر مناعة وقوة.

واليوم تاتي حكومتنا الرشيدة لتسد ديون تراكمت على تلك الجامعات بفضل سياسات رؤسائها المتجدده باستمرار مع كل قادم ومجتهد كما هي مخططاتهم وكم من مرة سددت ديون الجامعات ومن المستفيد مادام اكثر طلبة اليرموك على سبيل المثال على حساب المكارم التي تدفع سلفا من موازنات الجهات الباعثة انها دوائر مستقله لاتخضع للرقابة ولا المحاسبة والا فما معنى أن تنفق الملايين من اموال الشعب على شراء السيارات واثاث مكاتب الرئاسة ومشاريع لاصله لها بالعلم والتعليم كالجسور والبوابات والاحتفالات والدعوات.

وظل السؤال ما المبررات والاسباب والدوافع سميها كما تشائين ياحكومتنا الرشيدة لدعم تلك الجامعات بملايين الدنانيرمن موازنه التقشف وهل هناك خطة قدمت او برنامج او ابحاث او بنى تحتية تخدم العلم والعلماء او تستوعب الاعداد المتزايده من طلابنا المحرومين منها لان لاعون ولاسند ولاواسطة لهم يخرج لهم استثناء بمكرمه معلمين اوعشائريةاو مخيمات او اقل حظا الخ وهم يدفعون عن كل معاملة رسوم الجامعات التي لايدخلونها وهي محرمة عليهم ومن هو المستفيد منها ومانوع الشريحة المعفاه واين هي اموال الدعم الخارجي والموازي.... وهل هناك قيود ودفاتر ومحاسيبة حول طبيعة الدين ومسائلة تمت قبل ان تمنح جامعاتنا هذا الدعم.

اولادنا اصبحت محرمه عليهم جامعاتهم الا من رحم ربي ونال الاستثناء وعندما تسال عن الاستثناءيقولون عنده واسطه او واصل او حظه فلق الصخر ..... ونسال عن رفع الرسوم بقولون كلفة التعليم اعلى كثير..... فلماذا بسوريا بمصر بالجزائر بلبنان بكل جامعات العرب الكلقة اقل بكثير والمعدل اقل والمعيشةكذلكولماذا مازالت جامعاتنا مديونه وهي التي تتقاضى اعلى الروم هل بسبب الانفاق الغير مبرر ام هوالاستقلال المالي والاداري.

وماذا عن التعيينات والاليات المعطلة والمفقودة والاجهزة واللوازم ماذا عن الاستثمارات والصناديق ماذا عن المشاريع......... واخيرا ماذا عن المداخل و المخارج التي افرزتها وتفرزها المكرمات والاستثناءات.

اليوم اسال الحكومة مادمنا نعيش مرحلة اقتصادية صعبة وظروف قاهرة نرشد الانفاق فماذا يعني هذا البند الذي ياخذ من كل مواطن رسوم جامعه على كل معامله او ورقة وماذا عن بند تسديد الديون كل عام عن الجامعات......... فلو اعطيت جامعه ضعيفة لانمانع اما جامعات تاخذ بالهبل.......و تنفق بالهبل فلا ......لانها اموال الشعب اولا واخراوالافللشعب حق لان يستفيدمن جامعاته ولوباحتساب النسبةوالتناسب لكل محافظة 60%من ابنائها و20% موازي و10% اتفاقات و10%مكارم كما هودول اخرى.

تعالوا الى كلمه سواء تعالوا للحظة صدق تعالوا لكرسي الاعتراف من المسؤول ؟؟؟
لقد ثبت اننا مازنا بالصف الاول من مدرسة الحياه نستثمر بالتعليم لابالعلم في الانشاءات لابالبنى التحتية في المطاعم بالمقهي بالاستراحات لابالسياحة في مزارع التصدير لابالزراعة في الوكالات التجارية لابالصناعة الا اذا كان الربح سريعا.

حتى اصبح العلم عندنا لايساوي شيا وشهاداتنا تتعرض للنقد وطلابنا في الصف الاخير كل هذا بفضل سياسة الحكومة في اتباع اسلوب الاستثناءات واخرى في اليه الامتحان واليه القبول ووووو ..




  • 1 ....... 06-08-2013 | 03:48 AM

    هكذا هو شعب الوطن البديل

  • 2 ابو العز 06-08-2013 | 03:44 PM

    صدقت استاذ بطاينه اولادنا اصبحت محرمه عليهم جامعاتهم الا من رحم ربي ونال الاستثناء وعندما تسال عن الاستثناءيقولون عنده واسطه او واصل او حظه فلق الصخر .صدقني نائب السنه الماضيه باع مكارم عشائر

  • 3 دكتور جامعي 06-08-2013 | 03:45 PM

    يارجل روح والله بكفي هالجمله
    سرت جامعاتنا روحها قبل ان تخسر سر قيمتها واستمراريتها وقدرتها على المنافسة والبقاء ولم يعد لدينا جامعه وطنيه ترتبط بالمشروع الوطني وتشتغل على اساس ثقافي لتخرج قيادات وطنيه ولم تعد جامعاتنا تتشدد بالقبول ولا عاد المتفوق والموهوب والكفؤ يميز لان الاستثناءات والتي تنوعت وتشكلت وتنوعت اسمائها منحت معدل ال 50مثل 99ولم تطور مناهج ولم تسجل ابحاث واصبحت المعايير والمواصفات عرضة لتيارات المزاجية وجوائز الترضية حتى تعيين الرؤساء لم يخضع الا للمزاجية والوساطة والمحسوبة دون مراعاه لمعايير اوكفاءة واصبحت الكوادر مترهله وهاجر كبار الاساتذه مثلما هاجر الطالب الكفؤ واصبحت الجامعات التجارية او الخاصة اكثر مناعة وقوة.

  • 4 استاذ جامعي 06-08-2013 | 03:48 PM

    اود ان اشكر الكاتب لانه وضع الاصبع على الجرح والمنا حين قال
    ان جامعاتنا اليوم قد انحرفت عن مسارها وغلب الكم الكيف وتاكلت مساحاتها بسبب المنشات التي لاتخدم الطلبة ولا العلم بل مكاسب ومنافع وارهقت موازناتها دون حسيب او رقيب واصبحت مدارس تستوعب الالاف منهم مكرمة ومنهم على حساب ومنهم موازي ومنهم استثناء كل هذا على حساب الطالب المميز والمبدع ونتاج الوساطات والمحسوبيات ليتخرج الكثير بلا شخصية ولا روح
    نعم لقد اصبحت جامعاتنا اليوم بوجود هذا الكم الكبير اشبه بمدارس او رياض همها الرسوم والغرامات وي

  • 5 وزير سابق 06-08-2013 | 05:52 PM

    عمون المميزه كاتب عمون البطاينه كل عام وانتم بخير
    قررات مقالتك مرات ومرات وكاني بكل مره اقرا المقاله من جديد لما حوته من مضامين وافكار واسئله واجوبه وكان ما استوقفني قولك

    كانت جامعاتنا الاردنية علامة رمزية تدل على نهضة الدور الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للدولة الاردنية والنزوع الحداثي للبلد اي وظلت جامعاتنا بالوجدان ويشكل الانتساب اليها امتيازا ينطوي علىمصداقية ربما انها تشرخت واقعيا لكنها ظلت قابلة للترميم وظلت جامعه للنخب الفكرية الثقافية لاالطبقية لها اصالة وروح

    نعم والف نعم وهيهات اليوم

  • 6 استاذ مدرسة 06-08-2013 | 05:53 PM

    فعلا مداخلنا ومخارجنا فاشله ومصداقيه التعليم عندنا ضاعت وحتى التوجيهي غش وتسريب وخداع وبيع وشرا ليش اسالو اللي لازم ينسال
    شكرا على هالمقاله وليتهم يقراون

  • 7 استاذ جويده 06-08-2013 | 05:54 PM

    قبل اسبوع طلعن ت ياستاذ من السجن وبعد شعري ماطلع ليش ضربت طالب لانه اسمج من سمج بدك علم استنى

  • 8 خريج قديم 06-08-2013 | 05:57 PM

    ياريت نرجع زي زمان الاستاذ فلقات وكفوف وضرب وطرد واباتنا يقولوا الك اللحم والنا العظم كنا افضل يميه مره من اليوم جامعاتنا لل............ والغزل والتلفونات والقعود عالسلالم علم بح بح بح

  • 9 دكتور 06-08-2013 | 05:58 PM

    طالب دخل الصف بشورت بقوول بفلوسي روح هذاك العميد الله يلعن هيك علم ويلعن اليوم اللي اجيت ادرس فيه بجامعه .... الاهليه

  • 10 مدرس 06-08-2013 | 05:59 PM

    تصور اليوم دكتور جامعه وورئيس جامعه ووزير طلب يدرس بجامعه رفضته سلمولي عالبيننجان

  • 11 اردنيه 06-08-2013 | 10:37 PM

    الاردني مثل السريلانكي يد عامله وارخص يد ولا لقمه مثل الناس عن شو بتحكي بدنا علم بدنا اكل

  • 12 بني حسن 07-08-2013 | 03:43 AM

    يادوله الرئيس هل سالت الناس رايهم بسياسه حكومتك واليه العمل وشو صار بالبلد لانه رجعت البلد مليون سنه للورا وخربت حتى العلاقات الاسرية وضيعت الاقتصاد والثقافة والحالات حتى الانسانيه بكفي ارحل ارحل والا سترحل

  • 13 مطلع عكتاباتك 07-08-2013 | 06:06 AM

    .. شو رايك نسلمك التربية والتعليم العالي شي غاد يابو عواد


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :