facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الانتهاء من اجراء الاختبار الميداني لإحصاءات الاعاقة قبل نهاية العام

27-10-2013 08:38 PM

عمون - توقع مدير الدراسات والتخطيط المؤسسي في المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين الدكتور حسين ابو فراش،الانتهاء من اجراء الاختبار الميداني لقوائم مجموعة واشنطن لإحصاءات الاعاقة قبل نهاية العام الحالي.
وقال ابو فراش في تصريح لوكالة الانباء الاردنية اليوم الاحد ان المجلس وبالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة، انهى إجراء الاختبار المعرفي للقوائم بحيث تكون جاهزة للاستخدام من قبل دائرة الإحصاءات العامة في التعداد العام للمساكن والسكان المزمع تنفيذه خلال العام المقبل.
واوضح ، ان مؤتمر مجموعة واشنطن الثالث عشر لإحصاءات الإعاقة الذي ينظمه المجلس بالتعاون مع دائرة الإحصاءات بعد غد الثلاثاء ، يهدف الى عرض منهجية مجموعة واشنطن لإحصاءات الإعاقة والأدوات التي طورتها المجموعة وتتضمن مجموعة الأسئلة القصيرة "تستخدم في التعدادات السكانية" والأسئلة المطولة "تستخدم في المسوح الإحصائية" وقائمة الإحصاءات الخاصة بالأطفال ذوي الإعاقة من عمر سنتين فأكثر واستمارة العقبات البيئية.
كما يهدف المؤتمر بحسب ابو فراش الى عرض أي مستجدات أو مراجعات تمت على المنهجية أو الأدوات التي تم تطويرها، وأي استمارات تم استحداثها أو يتم العمل عليها ، مؤكدا مشاركة 23 دولة في المؤتمر.
وتتضمن المنهجية عدة توجيهات للاستخدام من قبل الجهات المعنية بالإحصاءات الوطنية تشمل توجيه الأسئلة لكل فرد من الأسرة بشكل خاص وليس لرب الأسرة بحسب المنهجيات السابقة، بعيدا عن توجيه استفسارات مباشرة مرتبطة بالإعاقة، حيث لا يتم السؤال عن وجود إعاقة أو عدمها، وانما حول وجود صعوبات وظيفية تحد من المشاركة للأشخاص ذوي الإعاقة في شتى المجالات.
يشار الى ان مجموعة واشنطن لإحصاءات الإعاقة تأسست عام 2001 كإحدى المؤسسات التابعة للأمم المتحدة- القسم الإحصائي، وتعقد اجتماعاتها سنويا لأعضائها البالغ عددهم 123 دولة.
--(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :