facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كتاب الأردن: «دبلوماسية عربية في العالم»


18-11-2013 11:10 PM

عمون - صدر عن الجامعة الهاشمية كتاب «الأردن: دبلوماسية عربية في العالم» بجزئين؛ الأول باللغة العربية عبر 432 صفحة، والثاني باللغة الإنكليزية والفرنسية في400 صفحة.
يأتي الكتاب الذي قدم له رئيس الجامعة د كمال الدين بني هاني، وحرره د جمال الشلبي من الجامعة الهاشمية، ود.غي أولفيه فور من جامعة باريس- السوربون، وبيير بلان من جامعة مونبلييه من فرنسا كثمرة للمؤتمر الذي عقدته الجامعة بمناسبة احتفالية « الزرقاء مدينة الثقافة الأردنية لعام 2010».
شارك في المؤتمر أكثر من 22 دولة، وأكثر من 50 مؤسسة علمية وبحثية وإعلامية وسياسية عربية ودولية مثل: جامعة كامبردج، والسوربون، وجورج واشنطن، وغوتنبرغ، وروما، ودمشق، والقاهرة، وبيروت، والإمارات ..وغيرها.

أشتمل الجزء الأول العربي على 14 بحثاً علمياً ناقشت دور الدبلوماسية الأردنية في منظمة العالم الإسلامي، والسياسية الخارجية الأردنية بعد 11 سبتمبر، ودبلوماسية الأردن إزاء حرب الخليج الثالثة، والدبلوماسية الأردنية « والقوة الناعمة»، والعلاقات الأردنية - اللبنانية والسعودية والصينية، ودور الهاشميين في فلسطين والعراق، وتجربة التعايش الديني ورسالة عمان كخطاب إعلامي نحو الأخر، والذاكرة الفلسطيينة – الأردنية المشتركة في النص الأدبي، والسينما الأردنية ودورها الدبلوماسي. أما الجزء الثاني، فقد اشتمل على بحوث باللغة الأنكليزية بلغت 11 بحثاً تطرقت إلى العلاقات الأردنية الأميركية، والأوروبية، والروسية، والأمم المتحدة، ناهيك عن دور الأردن على المستوى الإقليمي، وعلاقاته الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، ومشكلة المياه، واكتشاف المغطس والسياحة في إطار دبلوماسية الأردن. في حين ركز الفصل الثاني من هذا الجزء باللغة الفرنسية عبر 7 بحوث على مواضيع مثل: العلاقات الأردنية الفرنسية، والدبلوماسية الأردنية والمسألة الفلسطينية، ودبلوماسية الأردن إزاء اللاجيئين الفلسطينين، ومشكلة المياه، ودور الأردن في الاتحاد من أجل المتوسط، ومكانة الأردن في الصحافة العالمية.

من الأسماء المشاركة في هذا الكتاب، السفير الأميركي السابق في عمان إدوارد غنيم، ومستشار رئيس فرنسا الأسبق فرنسوا ميتران ووزير العدل ميشيل فوزيل، والسفير الأردني فالح الطويل، وكيرتس راين من الولايات المتحدة الأميركية، والأكاديمي مسعود ضاهر من لبنان، والأكاديمي حمدي عبد الرحمن من مصر، والمؤرخة هند أبو الشعر، والأكاديمي مناور الراجحي من الكويت، والباحثة الأردنية مدلين ميزاغوبيان، والأكاديمي فانسان لوغراند من بلجيكا، والناقد الفلسطيني فيصل دراج، والمؤرخة السورية خيرية قاسمية، والناقد السينمائي محمود الزواوي، والباحث سامر خير أحمد، والأكاديمي الأردني محمد وهيب..وغيرهم، نشر الكتاب بجزئيه كل من المؤسسة العربية للدراسات والنشر/ بيروت ودار ورد الأردنية/عمان، بدعم من وزارة الثقافة الأردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :