facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المنامة : شباب مبدع من اجل مستقبل مستدام


01-12-2013 01:00 AM

عمون - جاء في الاجتماع الأممي الإقليمي الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع المؤسسة العامة للشباب والرياضة أمس الأحد (24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2013) بعنوان: «شباب مبدع من أجل مستقبل مستدام» في العاصمه البحرينية المنامه .

وتحدث المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في منطقة غرب آسيا الدكتور اياد أبو مغلي لـ أن الحد من نسبة البطالة التي فاقت 40 في المئة بين الشباب العربي يحتاج إلى التحول من الاقتصاد القديم إلى ما عرفه بالاقتصاد الأخضر الذي يجد فيه خطوة مهمة في سبيل توفير فرص عمل جديدة غير موجودة حاليّاً في السوق. واكد خلال كلمته في الاجتماع، «أهمية نشر الإبداع بين الشباب لخلق فرص عمل جديدة، لوقف تأثير المحدوديات التي تعيشها الدول وتنعكس بشكل كبير على الشباب وطموحاتهم، ما يسبب إدخالهم في دوامة الإحباطات لعدم وجود بيئات مناسبة لتحقيق الإبداع»، مشيراً إلى أن نسبة الشباب في المنطقة العربية وصلت إلى 70 في المئة تمثل الفئة الأمية منهم 10 في المئة بين الشباب الذكور، فيما وصلت نسبة الأمية بين الإناث إلى 20 في المئة.

كما نوه إلى ضرورة «عدم تكديس الشباب في المؤسسات الحكومية والجيش فقط، بل التوسع في العمل إلى المؤسسات الأخرى، وهو ما ركزت عليه الأمم المتحدة خلال مؤتمر ريو (برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة) الذي أقيم في البرازيل العام 2012 وحضره عدد من رؤساء دول العالم».

و أشار في كلمته إلى دور المؤسسات التعليمية وعلى رأسها الجامعات في تحقيق غاية الإبداع من خلال إدخال البرامج الإبداعية في مراكزها التعليمية، وأهمية تخصيص مراكز وموازنة للبحث والإبداع.

وأكد الفنان راغب علامة من خلال رسالة صوتية أن «إتاحة الفرصة للشباب، والعمل على خلق بيئة اقتصادية جديدة، من شأنه جعل الكرة الأرضية مكاناً أجمل مما كانت عليه، ذلك ما يمكن تحقيقه من خلال التوجه إلى المدارس والمؤسسات الاقتصادية».

وتحدث مستشار الشباب لبرنامج الامم المتحدة للبيئة في غرب اسيا محمد العمايره انه خلاله مشاركته في مؤتمر شباب مبدع من اجل مستقبل مستدام الى تطرق الى موضوع انشاء شبكة شبابيه عربية تجمع الشباب الناشطين في الوطن وتحت مظلة برنامج الامم المتحدة للبيئة , وتحدث ايضا ان مجموعة من الشباب قاموا بعمل استبيان لكي يتم من خلاله توصيل الشباب العربي الى اصحاب صناع القرار وقاموا بعرض هذا الاستبيان الى ممثلين المنظمات واصحاب القرار في المؤتمر

وناقش عدد من مندوبي الأمم المتحدة وأكاديمون وممثلون من القطاعين العام والخاص والمشاركون عن منظمات المجتمع المدني دور الأمم المتحدة وقطاع التعليم العالي والقطاعين العام والخاص، والمنظمات الشبابية عن أهمية الابتكار في تمكين الشباب باستخدام وسائل ومناهج تعتمد على الإبداع، والعمل على طرح الحلول التي ترتكز على طاقات الشباب ومواهبهم وقدراتهم الإبداعية.

كما أتيحت الفرصة خلال الاجتماع أمام مجموعة من الشباب الممثل لمؤسسات شبابية عربية للحديث عن المشاكل التي تقف أمام تطلعاتهم، وصياغة حلول تحدُّ من هذه العوائق التي أجمع الشباب المناقشون في الاجتماع على أنها يجب أن تبدأ من عملية نشر التعليم بالوسائل المثالية التي تشجع على الإبداع وتعمل على تحقيق تنمية مستدامة في ضوء أجندة ما بعد 2015 ووثيقة البيان الختامي (لريو).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :