facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة





المسفر لـ قادة الخليج: الأردن أكثر وفاءً وانتماءً


10-12-2013 09:07 PM

اليوم تنعقد قمة مجلس التعاون الخليجي الرابعة والثلاثين، ويلتقي القادة الذين سيحضرون وعلى وجوه بعضهم مسحة من القلق والكآبة لما آلت اليه احوالهم وما اصاب او طانهم من قلاقل وحراك بعضة تحت الرماد تعلوا اصواته على وسائل الااتصال الاجتماعي والبعض الاخر يسير في الشوارع وتواجهه قوى الامن بكل وسائل القوة.

يجتمع المجلس في ظروف غير طبيعية اذ يسود المنطقة حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار تستطيع قرأ ته في كلمات وخطابات وما دار في الكواليس في “منتدى المنامة للحوار الامني” الذي حضرة ما يزيد عن خمسين وزير خارجية ودفاع ورؤساء هيئات الاركان العسكرية ورجال مخابرات رفيعي المستوي من دول متعددة ورجال مخابرات صغار مبثوثين في كل زاوية من زوايا فنادق البحرين يسترقون السمع ليبلغوا قياداتهم في المنتدى بما يقال هناك. وزير الدفاع الامريكي السيد هيجل يقول ان بلاده ستحتفظ بقوات عسكرية برية وبحرية وجوية وقوة صاروخية في دول مجلس التعاون، واقترح على دول المجلس شراء انظمة دفاعية صاروخية واسلحة امريكية امريكية اخرى.

تشير المعلومات الى ان قيادات خليجية رفيعة المستوى ستغيب عن هذه القمة ولكل منهم اسبابه، لكني اقول ان منطقة الخليج العربي تواجه ظروف اخطر من ظروف عام 1991، فحلفاء الامس شاحوا بوجوههم عن دول مجلس التعاون وولوها نحو مشرق الشمس بدء من بندر عباس ووصولا الى جزر اليابان المتنازع عليها بين الصين واليابان، ايران تم الاعتراف لها من قبل الكبار بعضوية منتسب الى النادي النووي، والبترول والغاز الخليجي وجد له منافسون من اوروبا الشرقية وافريقيا الى البحر الابيض المتوسط الى البترول الصخري في ولاية اوهايو الامريكية، ومخزون ايران البترولي منافس قوي بعد الانفتاح الاؤربي عليها لان نفوذها يمتد الى بترول العراق ومخزونه الاستراتيجي بحقوله الغنية. ايران تم الاعتراف لها بانها الطرف القوي في رسم مستقبل الوطن العربي في غرب اسيا وصولا الى البحرالا ابيض المتوسط وكذلك البحر الاحمر. كل هذا يجري في محيطنا وانتم في خلافاتكم منشغلين.

مصر العزيزة منشغلة بحالها ولن تستطيع ان تنظر الى جوارها في المدى المنظور لان جراحها عميقة وقيادات عسكرية انقلابية تعمل بكل جهد من اجل ترسيخ اقدامها على صعيد مستقبل مصر، وقضاة مصر منشغلون بمن يكون المنتصر ليكونوا معه حفاضا على امتيازاتهم، وشعب يصرخ يريد العدالة والحرية والكرامة ولقمة العيش، ومهما دفع من اموال للحكومة الموقتة والقيادة الانقلابية لن يجدي نفعا.

والعراق قد بعناه بابخس الاثمان وفازت به ايران، وهذه سورية تتفتت اما اعيننا مختلفين على من يساعد من، فلا نظام يستطيع الانتصار على شعب ثار ولن يعود عن ثورته وارادة الشعب اقوى من كل تحد ولكن الايام قصيرة والدماء تسيل بغزارة.

اليمن يا قادة مجلس التعاون تعيش في ظروف قاسية نظاما وشعبا وسيتحول اليمن كله الى قنابل والغام متحركة مالم تحسنوا التعامل مع شعب اليمن لا مع شيوخ القبائل، وقد جربتم العامل في اليمن عن طريق مشائخ القبائل على مدى اربعين عاما ونيف ولم تحققوا انجازا واحدا. ارفع صوتي واقول: اذا كنتم وحلفائكم القدامى اعني امريكا تحاربون الارهاب فلا بد من استقطاب اليمن شعبا وقيادة واخراجهم من محنة الحاجة قبل ا ن تمتد اليهم القوى الاخرى اعني قوى التهريب بكل انواعه، وقوى الارهاب بكل طوائفه واشكاله، وايران بكل مشاريعها لا نريدكم تدفعهون مالا من اموال شعبكم، المطلوب تشغيل اليد العاملة اليمنية في كل مناحي الحياة بدلا من العمالة الاجنبية استقطبوا تلك القوة الفاعلة اليمنية كي لا يشغلها ضدكم اطراف اخرى.


اعرف ان على جدول اعمالكم مشروع الاتحاد بين انظمتكم ، والحالة السورية، والاتفاق السداسي مع ايران. ارجوكم يا قادتنا الميامين لا تنشغلون بفكرة الوحدة او الاتحاد اليوم لان ذلك مضيعة للوقت والجهد وانتم تعرفون في قرارة انفسكم بانكم مختلفين على كل شيء في شان مستقبل المنطقة، اقول هذا رغم ايماني بضرورة الوحدة الخليجية والعربية لكن ليس هذا وقته ولا يمكن ان تقوم وحدة على عجل.

الشأن السوري ان اردتم تحقيق اهدافكم في ازاحة نظام بشار الاسد فلا بد لكم ان توحدوا جهودكم سياسيا وعسكريا وتمويلا، تجاربكم على مدى ثلاثة اعوام في سورية لم تجد نفعا بل عمقت الجراح واللاجئين اصبحوا بالملايين وكذلك النازحين وهم اصبحوا امانة في اعناقكم.

اما الشأن الايراني واتفاقهم مع الغرب فلا يمكن في ظروفكم الحالية رد عقارب الساعة الى الوراء ومن اجل التصدي لنتائج ذلك الاتفاق فاني اطرح بين ايديكم ما يلي:

في المجال الداخلي: (1 )اصلاح سياسي حقيقي ، وياتي في المقدمة اطلاق سراح سجناء الرأي وحقهم في التنقل.

( 2 ) في المرحلة المستعجله اليوم تشكيل جهاز من اهل الاختصاص ــ ليسوا موظفين حكوميين ــ واهل الرأي المستقل واشرا كهم في اتخاذ القرارات المستقبيلة، ومن بعد تفعيل مجالس الشورى لتكون منتخبة ولها سلطة الرقابة والتشريع.

( 3 ) اعادة تنظيم القضاء ليكون قضاءا مستقلا نزيها له سلطة الرقابة على القوانين واللوائح والانظمة

(4) المساواه والعدالة بين الناس وكفالة حرية التعبير (5) الفصل بين التجارة والوزار/ والامارة (6 ) اعادة النظر في عملية التصرف في المال العام فلا يجوز بعثرته فيما لا يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

في المجال الخارجي:

( 1 ) فشلت دبلوماسية الاسترضاء لاطراف اقليمية ودولية التي كنتم تمارسونها ولم تعد مجدية.

( 2 ) تركيا اليوم حليف فلا تفرطوا في حليف اليوم.

( 3 ) ايران ليست العدوا الاول للمنطقة فتحييدها واجب قومي، واستعدائها خسارة استراتيجية، وعليكم ايها القادة بناء قوتكم بدءا كما اشرت بتمكين الجبهة الداخلية لدولكم واحتضان المواطن واشراكه في صناعة المستقبل.

( 4 ) الاردن واليمن دعامتان قويتان، ومخزون بشري كبير فيه كل الامكانيات علم وفكر ومهارات واكثر وفاء وانتماء للخليج العربي ولو كان العراق حرا اليوم لكان المكمل لقوة الخليج العربي بوجود اليمن والاردن في هذه الدائرة.

اخر القول: تعاملوا بينكم بندية دون تعال او استكبار. لقد مل حلفائكم خلافاتكم ولم يعد يكترث باموركم، وعنده البدائل على الساحة الدولية فلا تدفعونهم بعيدا، ولكن عليكم الاعتماد على انفسكم وشعبكم وليس غير ذلك. (الشرق القطرية)




  • 1 السفير الدكتور موفق العجلوني 10-12-2013 | 09:20 PM

    تحية تقدير و احترام الى الاخ و الصديق الدكتور محمد المسفر .اعتزازنا بك في الاردن كبير و كبير جداُ .

  • 2 المهندس زياد مشعل 10-12-2013 | 09:25 PM

    كل الاحترام للمسفر... حبذا لو اخذوا كلامه وجعلوا منه البيان الختامي للقمه

  • 3 أبو اردن 10-12-2013 | 11:43 PM

    عندنا مافيه شي ببلاش يا دكتور مسفر.

  • 4 المسافر 10-12-2013 | 11:56 PM

    الله يقويك يادكتور محمد المسفر للقول الحق هكذا الرجال الوطنيين للامه ولشعب العربي

  • 5 احمــد الخمايســه /ابــو رســول 11-12-2013 | 12:30 AM

    دكتــور محمـتد المسـفر طــول عمــرك كبيــر يهمـك وطنـك العربـي الكبيـر بإنسانه وتاريخه وعقيدته ... تضع يـدك علـى الجـرح ولكـن كما يقول بيت الشعر ..لقـد أسمعـت حيــا لـو ناديــت .ولكــن لا حيــاة لمــن تنـادي ..الكل مشغول بملاهي الحياة وجمـع المـال ولا يهمه لا شعب ولا وطن .نصائحك تكتب بماء الذهــب نسأل اللـه ان يحررنا من براثن انفسنا وليس من براثن الإستعمار لأننا استعمرنا انفسنا بالفساد واللهو والبعد عن الدين ..دمتـــم ســـيدي

  • 6 ابن السلط 11-12-2013 | 12:40 AM

    قلائل هم امثالك ايها المسفر ولو كان لي سلطه لمنحتك جوازا ديبلوماسيا بامتياز لسمو خلقك وعروبتك ووطنيتك وتعجز الكلمات عن وصف انتمائك لعروبتك فحياك الله

  • 7 محمد الهويدي الاردن 11-12-2013 | 12:45 AM

    اشكرك يا دكتور محمد المسفر على هذاالطرح وجزاك الله خيرآ وانت الرجل الوطني للامه والشعب العربي

  • 8 محمد الهويدي الاردن 11-12-2013 | 12:46 AM

    اشكرك يا دكتور محمد المسفر على هذاالطرح وجزاك الله خيرآ وانت الرجل الوطني للامه والشعب العربي

  • 9 الحوراني 11-12-2013 | 12:53 AM

    الدكتور المسفر عربي وقومي اصيل عنده انتماء لأمته العربيه ولا يهاب في قول الحق وعنده انتماء وحب للأردن اكثر من بعض الاردنيين اقترح تكريمه على المستوى الرسمي في الاردن بشهادة دكتوراه فخريه من أحد جامعاتنا رغم انه دكتور كبير وقدير ليس بحاجه الا دكتوراه فخريه ولكن حتى تكون نوع من رد الجميل لمناصرته وحبه للاردن

  • 10 اردني 11-12-2013 | 03:28 AM

    مواقفكم دائما مشرفة و رأيكم و شخصكم موضع احترام و تقدير،و لا اريد هناان اعقب او اعلق و لكني اضيف لما تفضلتم به:ان العرب بارعين في اضاعة الفرص التاريخية التي لن تتكرر و اهمها النفط الذي سفحناه سدى على مظاهر زائفة دون بناء اسس حقيقيةلمجتمع عصري،نظروا لانفسهم باعجاب فلما سارت بهم النجائب سقطوا من اكوارها،و لم يدركوا حقيقة التقدم العلمي،و ضرورة الاعتماد على النفس،فاقبلوا على البيع و الشراء دون الانتاج،وشراء المواقف دون صنعها،لذلك من السهل التخلي عنهم،و تركهم مكشوفين في العراء فريسة سهلة لكل رام.

  • 11 الى الاخ المسفر 11-12-2013 | 04:13 AM

    من اردني انت مثال للاحترام

  • 12 الدكتــور حسين ابوزيد / سحاب 11-12-2013 | 11:39 AM

    بارك الله بك دكتور ( المسفر ) ،، فالعرب يعلمون أن كل ما يملكه الأردن هو رجاله ... وفقط رجاله ... هذاهو رأس مال الأردن والأردنيين .... حياك الله فللرجال مواقف سوف نحفظها نحن كأردنيون .

    فنتمنى أن لا ينسى أحد مواقف الأردنيون
    المختلفة في الأوقات المختلفة ... فالأردن كان دوما" بلد صمود ... ومواجهة ... غطى واجهته الغربية بصدور رجاله الأبطال .

  • 13 محمد السبهان 11-12-2013 | 05:19 PM

    كل الاحترام والتقدير للدكتور المسفر على إبداء رأيه فيما يخص الامه العربيه ووحدة شأنها بين الامم
    .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :