facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الثلجة وثقافة اللوم


ديما علم فراج
24-12-2013 02:40 AM

كأردنية شهدت ما حدث خلال ايام منخفض أليكسا وبرأيي فقد كانت هذه العاصفة بمثابة إعصار وليست (ثلجة) عادية تأتي في كل عام، واكبر دليل على ذلك هو ما حدث من انقطاعات غير مسبوقة للكهرباء، واغلاقات كبيرة للطرق، وحالات الانزلاق والحوادث وغيرها.

ومن الواضح اتحاد الجميع لاتهام جهة واحده فقط. فهل الحل في توجيه اللوم والتهرب من تحمل المسؤولية المباشرة لكل مقصر بدءا بأفراد الشعب قبل المؤسسات؟ يؤسفني ان نمارس ثقافة اللوم حتى في امر يمكن ان نتعلم منه الكثير، نعم حدثت اخطاء وطبعا غير مقصودة لكن ارى من الإجحاف اتهام جهة واحدة فقط وإعفاء كل المؤثرات الأخرى. فكيف يمكن ان نصحح الأخطاء اذا لم نعترف بها اصلا واكتفينا بالتراشق باللوم والاتهامات؟

عن نفسي كمواطنة اردنية اريد من الجهات المسؤولة ان تتعلم من الأخطاء، لا ان تبررها لي، فأنا أتفهم الآن أن ما حدث امر غير مسبوق وغير معهود، لكن عندما يقع حدث مشابه مرة أخرى فلن أقبل ولن أتفهم. طبعا نحن كشعب اخطأنا كثيرا وتسبب بعضنا بازدحامات واختناقات أدت إلى كوارث، كحالة الطفلة التي توفيت في سيارة الاسعاف بسبب تكدس السيارات في الشارع والتي كلها أو جلها خرجت من المنازل بلا داع ولا مبرر.

لكن ورغم كل ما سبق لم يخل الأمر من نقاط مضيئة فقد ضربنا مثلا للعالم في التعاضد والتكاتف في كثير من النقاط بتعاون الملك والشعب والاجهزة المختلفة، وكم تمنيت لو أن كل شخص فكر كيف كان من الممكن ان يكون مفيدا في هذا الظرف، أو على الأقل غير مؤذ، فلما رأينا حينها الجزء الأعظم من المشاكل التي وقعت.

وكذلك لو أن كل شخص في موقع مسؤولية في القطاعين العام والخاص أدى واجبه على أكمل وجه تجاه الوطن والمواطن لما رأينا ما نراه حتى اللحظة في الشوارع، فمثلا أعضاء مجلس النواب معظمهم من المقاولين وجرافاتهم وآليات شركاتهم كانت كفيلة بأن تفتح معظم شوارع كثيرة، لكن للأسف لم نر شيئا من هذا. الخلاصة.. أرجو أن نتوقف عن تقاذف الاتهامات ونبدأ بالعمل.
(الرأي)





  • 1 فريد 24-12-2013 | 09:55 AM

    الدنيا ربيع والجو بديع ...وإحنا آسفين...احنا طلعنا غلطانين والمسؤول على حق...والثلجة الكبيرة الجاية بعد عشر سنين إن شاء الله بتكون الحكومة محضرة حالها كويس !

  • 2 علاء 24-12-2013 | 02:19 PM

    شكرا يا ديما على انتقادك لكل من قصر في الثلجة الماضيه سواء كان ذلك من المسؤولين او من المواطنيين ، وفعلا الكل شارك بالازمه وفي نفس الوقت الكل قام بحلها ،شكراً على موضوعيتك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :