كورونا الان! تابع اخر الاحداث والاخبار حول فيروس كورونا اقرأ المزيد ... كورونا الأردن
facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحلول الواقعية لمشاكل الاردن الرئيسية الاربعة


ظاهر احمد عمرو
04-01-2014 02:41 PM

كتبت مقالا بتاريخ 07/12/2013 على صفحتي على الفيسبوك و نشرت بعض وسائل الاعلام ذلك عن مشاكل الاردن الرئيسية الاربعة و هي :
1. المديونية و التي تجاوزت الـ 30 مليار دولار و فوائدها السنوية في حدود 2 مليار دولار.
2. الفقر
3. البطالة
4. زيادة الاسعار المستمرة لان الاردن بلد مستورد .

ووعدت بان انشر طرق الحل و هذا المقال حول ذلك ومما يمتاز به الاردن هو التالي :
أ‌- يتميز الاردن بموقعه الاستراتيجي الفريد الذي يلبي سياسة الولايات المتحدة الامريكية في منطقة الشرق الاوسط و هي حماية امن اسرائيل و تدفق النفط . فحدود الاردن الاسترايجية المتميزة تقع على حدود طويلة مع العدو الصهيوني و هي الاطول مقارنة مع باقي الدول العربية الاخرى من جهة و مع حدود المملكة العربية السعودية و التي هي المصدر الاول لتدفق النفط للولايات المتحدة الامركية و اوروبا من جهة اخرى .

ب‌- استقرار راس النظام في الاردن حيث يجمع الشعب الاردني بشكل عام على راس النظام و حتى اللذين يطالبون باعلى سقف فانهم يطالبون باصلاح النظام و ليس بتغيره و هذا اجماع نادر بين الشعوب على راس نظامها .

النقطتين السابقين تشكلان 70% من مستقبل و امن و استقرار الاردن و اما الـ 30% المتبقية فهي مرتبطة بالوضع الاقتصادي و طرق الحل لمشاكلنا يتمثل في التالي :

1- الاستثمار في الصخر الزيتي حيث يمتلك الاردن اكثر من 80 مليار طن من الصخر الزيتي تنتج ما لا يقل عن 8 مليارات برميل نفط و بمبلغ لا يقل عن 800 مليار دولار و هذا صافي دخل للوطن .

و من المعلوم ان الولايات المتحدة الامريكية بدات تنتج النفط و في عام 2030 ستصبح مصدرة للنفط من الصخر الزيتي.

2- السياحة الدينية بشقيها المسيحي و الاسلامي الشيعي : حيث يتمنى اغلب مسيحي العالم و هم اكثر من ملياري انسان بان يقوموا بالحج و التعميد من المغطس و زيارة جبل نيبو و تكملة طريق الحج المسيحي لهم في الاردن.

و كذلك شيعة العالم الاسلامي يتمنون زيارة الجنوب في منطقتي مؤتة و المزار .
و تعتبر تلك السياحة الدينية بشقيها مصدر لا ينضب من الدخل و هو النفط النظيف للاردن حيث انهما لغاية الان لم يستغلا بالشكل المطلوب .

3- السياحة العلاجية حيث يتمتع الاردن بالثقة الطبية فيه و على الاردن ان يستغل هذه الشهادة العالمية و الثقة الكبيرة في الطب الذي يملكه و ان يبادر الى اقامة 3 مدن طبية متكاملة الخدمات اولها متخصصة في الاورام السرطانية و اخرى متخصصة في الجراحات العامة و الثالثة متخصصة لحالات الامراض النفسية و الادمان و ان تكون هذه المدن المتخصصة موزعة في شمال و وسط و جنوب الاردن لجذب المرضى من كل انحاء العالم وذلك لان تكلفة العلاج في الاردن متدنية و باقل من النصف مقارنة بتكاليف العلاج في دول العالم الاول و بنفس المواصفات العالمية .

4- استثمار الطاقة الشمسية: حيث ان هناك اكثر من 330 يوم مشمس في السنة خصوصا في محافظة معان جنوب الاردن حيث تكفي كمية الشمس المتساقطة في منطقة معان لوحدها لانارة العالم ليوم واحد فيما لو استغلت .

لا اريد التحدث عن كل المقومات الاخرى التي تتواجد في الاردن كالفوسفات و البوتاس و و اليورانيوم و النجاس و املاح البحر الميت و الاغوار و السياحة البيئية و الاثرية ..... الخ و الطاقات البشرية الكفؤة و المؤهلة التي يزخر بها الاردن و التي تدر للأردن مليارات الدولارات سنويا من تحويلات شبابنا المغتربين في الخارج .

و لكن المطلوب ارادة سياسية لتفعيل الاستراتيجية الوطنية الاقتصادية لتصبح دولة تعتمد على ذاتها و على قدراتها مع تفعيل القوانين و الانظمة لمحاربة الفساد .

و هذا ما قامت به تركيا و ماليزيا حيث فعّلتا الانظمة و القوانين على الجميع لمحاربة الفساد و السرقات و الاعتماد على قدراتهم الذاتية و ليس على الاعانات الخارجية .

من هنا نبدأ و لا علاج مطلقا لمشاكلنا الاربعة و لا خلاص منها الا بتنفيذ المقترحين السابقين المتمثلين بتفعيل القوانين و تطبيقها على الجميع بكل مساواة و شفافية و محاربة الفساد من جهة و الاعتماد على قدراتنا و امكانياتنا الذاتية من الجهة الاخرى .
و الله الموفق




  • 1 معتز الشبول 05-01-2014 | 02:13 AM

    انت انسان يحتذى به يا ابو عصام

  • 2 ابو الخل 05-01-2014 | 10:48 AM

    خوش كلام ياظاهر عمرو
    كتبت المقال وانت تحت الثلج ام فوق الثلج
    اذا مشكلة التوجيهي مش املاقيين الها حل وكل سنه منخرج 50الف ....من اصل 177000 طالب يتقدموا لامتحانات التوجيهي وباقي ....بروحوا على الجامعات ولما بتخرجوا بروحوا على مجلس النواب وهتالك المكتات والكنادر والمسدسات والرشاشات ومين بده اينفذ اقترحاتك خليها على الله ياظاهر واقترح عليك ان تتهيأ الى نتاشا بعد اليكسا ياظاهر مع احترامنا لثقافتك وبعد نظرك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :