facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشعب يريد الغاء التوجيهي


د.فخري العكور
06-01-2014 02:55 AM

هذه المرة الثانبة التي اكتب فيها عن هذا الموضوع، وسأظل مستمرا في الكتابة حتى يتحقق هذا المطلب الذي يطالب به كل الناس في بلدنا الحبيب الا وهو الغاء الامتحان الكابوس المسمى "توجيهي"....

لقد تجاوز العالم المتحضر مثل هذه الامتحانات المتخلفه فقاموا بالغائها منذ عقود وابقوا امتحان الثانوية العامه الذي يعكس نشاط الطالب في المدرسه , مما يشكل انصافا في تقييم الطلبه من خلال سنوات دراستهم في مرحله الثانوية.

ان الدول المتمسكه بالتوجيهي اصبحت تعد على الاصابع ومن ضمنها وللاسف الشديد الاردن بالرغم من كل المشاكل التي نشاهدها بأم اعيننا اثناء تقديم هذا الامتحان الكريه..

ان هذا الامتحان لا يمكن ان يكون عادلا في تقييم معلومات الطلبة وذلك للاسباب التالية:

اولا : ان الطالب في يوم الامتحان قد يصاب بالارتباك والهلع مما يؤدي الى فشلة في الاجابه على الاسئله في ورقة الامتحان.

ثانيا: ان الطالب قد يصاب بمرض طارئ مثل ارتفاع الحراره بسبب الالتهابات الحاده مما يؤثر سلبيا على ادائه في الامتحان , كما ان الكثير من الفتيات قد يتصادف ان بعانين من الام الدوره الشهرية مما سيؤثر ايضا على قدرتهن على حسن الاداء .

ثالثا: ان تسريب الاسئله والغش الواضح في قاعات الامتحانات واستخدام مختلف التقنيات والاجهزه لتنفيذ هذا الغش يشكل تهديدا واضحا لكل هذة المنظومه التعليمية المتخلفة , حيث تكون النتيجة نجاح الغشاشين وابناء الذوات ورسوب المجتهدين المحترمين من الطلبه او حصولهم على علامات اقل , مما سيفقدهم الفرص في الجصول على مقاعد في الجامعات وذلك عين الظلم والفساد...

ان هذا الامتحان قد اصبح يؤرق الاهل اكثر من الطلبه انفسهم , فهم يعيشون في رعب وخوف خلال سنتين كاملتين وهم يأملون ان يصحوا ذات صباح وقد الغت الحكومه هذا الامتحان المرعب !

لقد تناقشت مع كثير من المعلمين والتربويين وكان معظمهم مع التوجه العام نحو الغاء هذا الامتحان وذلك للاسباب التي ذكرتها انفا .

ان مثل هذا القرار لالغاء التوجيهي لا يحتاج الا لجرأة عاليه من قبل الحكومه تعنمد على اسباب موضوعيه وعلى رغبة عارمة من الشعب الذي يصرخ بأعلى صوته : لا للتوجيهي !

اما عن الحلول البديله في ما يتعلق بالقبول في الجامعات فانها تكمن في امتحانات القبول في كل جامعة على حدة وحسب التخصص , وهذا ما يقوم به الناس في الدول المتقدمه .

انني استغرب لماذا تمتنع حكومتنا عن تقليد تلك الدول العريقة ويصر جهابذة التربيه والتعليم في بلدنا على تعذيب الاطفال واهاليهم !!





  • 1 توجيهي 06-01-2014 | 04:03 PM

    اذا الغينا التوجيهي فهذا يعني شيء واحد وهو انه لن يدخل الجامعة الا من لديه واسطة او محسوبية...الاصح هو البحث عن ادوات لتطوير اليات التوجيهي وايصال الناس الى حقوقها دون مواربة.

  • 2 أسمى العمد 06-01-2014 | 04:11 PM

    انت اكثر من رائع يا دكتور فخري

  • 3 توجيهي 06-01-2014 | 06:59 PM

    الطالب المجتهد لا يكون عنده رعب بل يذهب الى الامتحان مطمئن واثق من نفسه

  • 4 توجيهي 08-01-2014 | 02:01 AM

    الله يبارك فيك يا دكتور و الله كل كلامك صحيح 100% و احنا مظلومين بالتوجيهي حسبي الله ونعم الوكيل , المناهج تعتمد على الحفظ و ليس على الأبتكار و الأبداع ,
    نتمنى ان يتم ألغاء التوجيهي بقاء التوجيهي يدل على فشل في نظام التعليم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :