facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ليست العشائرية وحدها المسئولة عن العنف الجامعي!!!


د.خليل ابوسليم
11-01-2014 02:04 PM

"العشائرية بريئة من العنف الجامعي ولا يجوز ربط اسمها بالعنف في بلد بني بقوة تماسك مكوناته وترابط أبنائه وتوحدهم في مواجهة الإخطار وتحمل الصعاب لبناء دولة ذات سمعة طيبة عبر التاريخ". من أقوال الروابدة.

طاش سهمك أيها السياسي المحنك هذه المرة، إذا لم تكن العشائرية وأختها المناطقية وابنتها الجهوية هي المسئولة عن العنف الجامعي وتوأمه المجتمعي، فمن هي الجهة المسئولة عن ذلك؟ دلنا عليها حتى نتمكن من ربطها ووأدها في مكانها!!!

ولا بد من تذكير ذلك السياسي الذي تطلق عليه العديد من الأوصاف مثل المخضرم والبلدوزر والمحنك ... الخ، إلى أن كل المشاجرات الجامعية التي حدثت وما زالت تحدث، أن محركها الرئيس هو العشائرية والمناطقية والجهوية، فكيف لك أن تقنع مواطنا بسيطا أن مشاجرة بسيطة بين طالبين لأسباب تافهة تستدعي كل قوى المد العشائري لهذين الطالبين بحثا عن الانتقام وخشية أن يلحق العار بابن العشيرة، كي لا يقال أن فلانا من العشيرة أو المنطقة الفلانية تعرض للضرب ولم تثأر له عشيرته، والشواهد على ذلك كثيرة وما زالت وستبقى نارا تحت الرماد تثور في وجه المجتمع كلما دق الكوز بالجرة.

لا حاجة لنا أن نستذكر كل الأحداث أو المواقف التي حدثت في هذا الشأن، خشية أن ننكأ جروحا نحسبها انطفأت، فيكفي أن يستذكر صاحب المقولة أعلاه، عندما تعرض لحملة تشهير به من قبل بعض النشطاء الباحثين عن الشهرة، كيف أن أبناء عشيرته ومنطقته تصدوا لهؤلاء النشطاء بالضرب والتكسير أمام الكاميرات ووسائل الإعلام التي نقلت الحدث بالصوت والصورة، ثم تحركت بعدها عشائر النشطاء في موقف مساند لأبنائهم، انتهى بعدها الحدث باسترضاء أحد هؤلاء النشطاء وتعيينه في منصب حكومي رفيع.

أما الدور السلبي للعشائر فلم يقف عند هذا الحد، بل تجاوز الأمر أكثر من ذلك، فبتنا نرى العشائر تساند أبنائها الخارجين عن القانون في حال تعرض احدهم للتوقيف من قبل الأجهزة الأمنية، حيث كل يوم تسمع قصصا وأحداثا تؤكد ما نذهب إليه، وهذا الأمر ليس بحاجة إلى حكيم يستنبط ذلك فهو حقيقة واقعة، ويكفي واعظا أن نطلع على أخبار الصحف والمواقع الالكترونية لهذا اليوم لنعرف ذلك.

التساؤلات كثيرة في هذا الأمر، ومنها من الذي شجع على ذلك، ولماذا تحول الدور الايجابي للعشائرية إلى سلبي يكاد يعصف بمنظومة القيم والاستقرار الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وأحيانا بين أفراد العشيرة الواحدة، ولماذا تساند بعض العشائر أبنائها الخارجين على القانون، وأين كانت تلك العشائر عندما كان أبناؤها يمارسون السطو والسلب والنهب والقتل بحق الآخرين، ولماذا لم يأخذوا على أيديهم، أم أنهم أصبحوا ألان وبعد إلقاء القبض عليهم مجرد أبطال وفاتحين، ولماذا يتوسط نواب ومسئولي المناطق لأبناء مناطقهم وعشائرهم في الجامعات عندما يتعرضون للفصل من الجامعات جراء مشاجراتهم وتصرفاتهم غير المقبولة؟؟؟
بالتأكيد عندما تعجز الدولة عن بسط سيطرتها على كافة مناطق المملكة، وعندما تكون الحكومة انتقائية في تنفيذ القانون، وعندما تصبح الأجهزة الأمنية مجرد عشيرة تسير جاهات وتأخذ العطوات وتطيب الخواطر وتقيم الصلحات، والأهم من ذلك عندما تبقى الحكومة وأدواتها تمارس التحيز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد ضاربة بعرض الحائط كل الحقوق والواجبات التي نص عليها وكفلها الدستور مثل المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص وتعمل على تعطيلها بشتى الوسائل والطرق... الخ، وعندما تقف الحكومة وأدواتها موقف المتفرج على ما يحدث، ولا تتدخل إلا عند تهديد مصالحها، فالمواطن بالكاد يعنيها، إلا عندما يتعلق الأمر بموازنتها وكيفية الصرف على أباطرتها، عندها سنعود إلى شريعة الغاب، حيث القوي يأكل الضعيف، فان ذلك بالضرورة سيدفع بالعشائر لتحصين نفسها من الكيد والقهر وتحصيل حقوقها التي عجز عنها القانون.

منظومة الحلول موجودة وجاهزة للتطبيق، لا أن تبقى مجرد شعارات مفرغة من مضمونها، يتغنى بها المسئولين على المنابر التي أتاحها لهم الحظ في غابر من الزمان، كل ما نحتاجه فقط هو تفعيلها بعدالة وهذا يستلزم بالضرورة إرادة حقيقة، وألا سنجد أنفسنا أمام مجتمع مفكك من كافة النواحي، لا يردعه رادع من دين أو خلق.





  • 1 000 11-01-2014 | 03:23 PM

    للعشائر الدور الابرز والاقوى في تنامي هذه الوتيره من العنف التي تكاد تطيح بالتعليم الجامعي وتسئ لسمغته

  • 2 مبدع 11-01-2014 | 03:25 PM

    نشكرك على الموضوع ودائما مبدع في مقاﻻتك ونتمنى لك مزيدا من التقدم

  • 3 الروابده 11-01-2014 | 03:27 PM

    ﻻ احد يتكلم على نفسه او يذم عشيرته... خصوصا على المنابر

  • 4 ابن البلد 11-01-2014 | 04:03 PM

    بل هي العشائرية يا دكتور ، ألا ترى وتقرأ ما يحدث عند اعتقال أحد المجرمين ، أو عند تلاسن طالبين ،أو إحالة مسؤول إلى التقاعد ، أو عدم تعيين مسؤول في وظيفة عليا ، أو ... أو .... أو ......

  • 5 من احمد الى تعليق ابن البلد 11-01-2014 | 04:11 PM

    اقرأ المقال جيدا، الكاتب يحمل العشائرية المسؤولية الكاملة ويحمل الدولة جزءا كبيرا من تلك المسؤولية
    (طاش سهمك أيها السياسي المحنك هذه المرة، إذا لم تكن العشائرية وأختها المناطقية وابنتها الجهوية هي المسئولة عن العنف الجامعي وتوأمه المجتمعي، فمن هي الجهة المسئولة عن ذلك؟ دلنا عليها حتى نتمكن من ربطها ووأدها في مكانها!!!)
    كلمات منتقاه بعناية

  • 6 د.غازي الحامد 11-01-2014 | 04:27 PM

    اعتقد ان التمحور حول العشيرة والتباهي والافتخار بالعشائرية وكتابة اسم العشائر على جدران الجامعة والكليات يعزز العشائرية والتي تؤدي الى خلق فوضى داخل الجامعات خاصة في ظل الاختلاط بين الطلاب والطالبات في عمر حرج جدا من حياة الطالب الجامعي...
    فكل عشيرة تريد ان تثبت انها هي الاقوى هي صاحبة الفضل على الاردن هي... هي... هي...

  • 7 العشائرية 11-01-2014 | 06:43 PM

    العشائرية هي اساس كل ابتلاء وتمزق في الاردن والتي ستؤدي الى تمزقة لا قدر اللة
    يجب الغاء اسم العشيرة من اسم كل شخص كما حصل في العراق ومصر في الستينات لاعادة ضبط المجتمع والحفاظ على الوطن
    حفظ اللة الاردن من كل مكروة وموتور

  • 8 تحويل النظر حتى الحول 11-01-2014 | 10:39 PM

    المسؤلين عن العنف الجامعي هم اناس فوق القانون

  • 9 مطلع 11-01-2014 | 10:42 PM

    عنف الجامعات لم يأتي من فراغ ,هناك مخطط وعلى أعلى المستويات لتفتيت العشائر ونهب الأراضي

  • 10 حكومه 12-01-2014 | 01:25 AM

    الحكومه مقصره في واجباتها حيث اصبحنا نرى انها مستسلمه للواقع وهو تسيير الجاهات وما الى غير ذلك يجب ان يكون لها الدور الكبير في ضبط حالة الفلتان الامني الموجود حاليا في العديد من جامعاتنا وعدم السماح للعابثين في الاساءة لهكدا صروح علميه والمساواة بين افراد المجتمع واثبات وجودهم وانزال اقصى العقوبات بهم

  • 11 أنس أبو ندا 12-01-2014 | 02:52 AM

    لله درك يا كتور ونحن ولله الحمد مسلمون منهجنا يجب أن يكون اتباع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال دعوها فإنها منتنة ويقصد بهذا العصبية القبلية
    لك المحبة والتقدير ونفع الله بك وبعلمك وبما ينثره قلمك من روائع
    محبكم
    أنس أبو ندا

  • 12 فؤاد الحازمي 12-01-2014 | 03:05 AM

    الموضوع شيق جدا يا دكتور لكن أرى أنه يجب على الجامعةان تنمى الفكرالحديث لدى الطلاب وعدم العودة الى الزمن القديم والثأر لكي يقوم الطالب باقناع عشيرته ان هذه الاشياء انتهت


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :