facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامانة تباشر العمل بتعليمات إنشاء الارصفة

09-02-2014 07:35 PM

عمون - باشرت امانة عمان العمل بتعليمات إنشاء الارصفة ( ممرات المشاة ) الصادرة بموجب المادة ( 4 ) من نظام الارصفة لسنة 2014 والتي اقرها مجلس الوزراء مؤخرا .
ونصت التعليمات ان يقوم المكلف بانشاء رصيف بتقديم ( طلب استقامة رصيف ) من المنطقة المعنية التي من جانبها تقوم بالتاكد من عدم وجود احكام خاصة للرصيف في الموقع ، والكشف حسب التعليمات الخاصة بالشوارع الجديدة ، وانه في حال وجود ارصفة قائمة بشكل مناسب يعود امر تقديرها للمنطقة مع ارسال تقرير الى دائرة الانشاءات عن كل شارع بهذا الوضع .
وبموجب التعليمات تقوم المنطقة المعنية التي انيط بها متابعة انشاء الرصيف بتحديد استقامة الرصيف والمواد المطلوب استخدامها ونوع البلاط وشكله مع تحديد نوع الاشجار في حال كان عرض الرصيف 2 متر او اكثر على ان يتم التاكد من موازاة بروفيل الرصيف مع بروفايل الشارع المجاور .
وحسب التعليمات يتقدم المالك بعد الانتهاء من إنشاء الرصيف بطلب للحصول على (شهادة رصيف) بحيث يتم الكشف والتاكد من تطبيق المواصفات والشروط ، ويتم بناء عليه منح المالك الشهادة المطلوبة وترسل نسخة الى دائرة الانشاءات .
والزمت التعليمات ان تكون شهادة الرصيف احد المرفقات في حال طلب إذن اشغال للابنية الجديدة وان لا يقبل الطلب دونها .
ونصت المادة ( 4 ) من التعليمات والخاصة بصيانة الارصفة ان الحفاظ على الرصيف هي مسؤولية مالك القطعة المجاورة للرصيف، وان اي تلف في الرصيف ناتج عن سوء تنفيذه او تسبب به المالك فعليه القيام بالصيانة اللازمة وعلى نفقته الخاصة وفي حال عدم قيامه بالصيانة تقوم الامانة بعمل الاصلاحات المطلوبة وتحصيل النفقات من المالك بالطرق القانونية .
المادة ( 5) من التعليمات سمحت بانشاء مداخل لمواقف السيارات من الشارع العام الى العقار من خلال الرصيف بحيث يتم تصميمه حسب المتطلبات الخاصة لكل موقع ويتم توضيحه ضمن مخطط ترخيص البناء مع ضرورة الالتزام بان لا يشكل مدخل السيارات اي خطر على المارة او السائقين ، وان لا يتعارض مدخل الموقع مع العناصر القائمة على الرصيف كاعمدة الانارة والاشارات المرورية وفي هذه الحالة يتحمل المالك كلفة نقلها لموقع تحدده الامانة ، وعلى ان يبدأ ميلان ممر السيارات خارج حدود الشارع التنظيمية وداخل حدود الملكية الخاصة .
وللابنية التجارية اوجبت التعليمات انشاء مدخل السيارات بشكل لا يعيق حركة المشاة وان يبدأ ميلان المدخل بعد الارتداد الامامي ، وإنشاء الرصيف بحيث يضمن انسياب حركة المشاة في الارتداد الامامي ويشكل استمرارية لارصفة العقارات المجاورة مع الاخذ بالاعتبار عدم وضع عوائق ضمن سعة الارتداد الامامي .
وربطت التعليمات عرض الرصيف حسب عرض الشارع ، واستخدام إطار لاحواض الاشجار على ان تكون المسافة بين حفر الشجر 6 متر تقريبا وكما تحدده المنطقة ، وانه في حال إمكانية تحويل الشارع الى اتجاه واحد زيادة عرض الرصيف حسب تصميم خاص .
وحددت التعليمات المواد المستخدمة في ارصفة الشوارع الجديدة ببلاط ( البحصة وانترلوك ومدات ملونة ومدات بحصة خرسانية ) ولارصفة الشوارع القائمة نفس نوع البلاط المستخدم ، وحجر الكندرين للاطاريف .
واكدت الامانة انه بامكان اي مواطن الاطلاع على النظام من خلال موقعها الإلكتروني www.ammancity.gov.jo او مراجعة أي مديرية منطقة قريبة للحصول على نسخة من النظام .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :