facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




شمول الاراضي المروية بالمزار الجنوبي بمشروع التسميد بالري


20-02-2014 05:29 PM

عمون - عبدالله الطراونة - باشر فرع مؤسسة الاقراض الزراعي في لواء المزار الجنوبي، شمول الاراضي الزراعية المروية في مناطق اللواء بمشاريع التسميد بالري الذي كان محصورا في السابق على الاراضي الغورية، وذلك للتوسع في زراعة الخضراوات والاشجار المثمرة في الاراضي المروية. وقال مدير الفرع المهندس احمد المجالي لـ (بترا) اليوم الخميس، ان شمول الاراضي المروية في المناطق المرتفعة جاء ضمن الخطة الإقراضية لمؤسسة الاقراض الزراعي لهذا العام بمنح المزارعين قروضا بدون فوائد لزيادة مساحات الاراضي الزراعية المروية المستغلة في الزراعات المتنوعة لتحسين اوضاع المزارعين الاقتصادية والاجتماعية وتلبية احتياجات سوق المحلي من هذه المواد.

واضاف، ان آلية تنفيذ مشروع التسميد بالري الذي يطبق لأول مرة في مناطق اللواء سيشمل تأهيل شبكات الري القديمة والحديثة، وشراء المضخات والسماد الذي سيمكن المزارعين من الاستغلال الامثل للسماد وتقليل نسبة الفاقد من المياه في ري المزروعات بالطرق البدائية، وزيادة الانتاجية وتحسين نوعية المنتج.

وبين ان القروض المالية التي منحها الفرع في السنوات الماضية ساهمت في تنمية المشاريع الصغيرة المدرة للدخل للقطاع النسائي، ودعم اصحاب الثروة الحيوانية، واستصلاح الاراضي الزراعية، وتمكين المرأة الريفية من اقامة المشاريع الاسرية، وانشاء الصناعات المنزلية التي تعتمد على المواد الخام المتوفرة في المنطقة كصناعة المخللات والمربيات ومشتقات الحليب ، لافتا الى ان نجاح المشاريع الزراعية وتحسن دخولها الاقتصادية ساهم في تمكين اصحابها من تسديد نسبة كبيرة من القروض المالية المترتبة عليهم عن الاعوام السابقة.
واوضح المجالي ان الاجراءات المتبعة لدى مؤسسة الاقراض الزراعي في آلية منح القروض وتسديدها بموجب طريقة المرابحة الاسلامية والفوائد البنكية المناسبة، زاد من اقبال المزارعين والقطاع النسائي على الاستفادة منها في تطوير مشاريعهم الزراعية القائمة، وانشاء مشاريع جديدة لتحسين اوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.
ودعا المزارعين الراغبين بتطوير وشمول اراضيهم الزراعية المروية الى مراجعة الفرع للاطلاع على آلية تقديم قروض الاراضي المروية والمساحات الزراعية المراد شمولها. بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :