facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاكلنا مع الثقافة النفسية و الثقافة الجنسية


ظاهر احمد عمرو
23-02-2014 02:44 AM

اعتقد ان دور وزارة الثقافة باي بلد في العالم يعتبر من الادوار المهمة و الاساسية و هي من الوزارات السيادية , فكل الدول المتقدمة تكون لديها هذه الوزارة في المقدمة , فمثلا ميزانية وزارة الثقافة في فرنسا اعلى من ميزانية وزارة الدفاع , و لهذا يقع على عاتقها اشياء اساسية في حياة الناس و الشعب بشكل عام .

فكثير من الامراض النفسية تنخر في اعماق مجتمعنا مثلنا مثل غيرنا من شعوب الارض و خاصة في هذا العصر الذي كثرت فيه ضغوطات الحياة و اعبائها الغير مسبوقة و بالاضافة الى ذلك عندنا عرف سلبي اخر و خطير , بان هذه الامراض تصنف كامراض عقلية بمعنى اخر مرتبطة بالجنون , و لهذا من الصعب ان يفصح الانسان الذي يعاني من تلك الامراض عن وضعه و ربما كان هناك عشرة اشخاص يجلسون مع بعضهم البعض و اغلبهم يتلقى علاجا نفسيا و ياخذ ادوية لذلك سرا و لا احد يعرف عن الاخر , و كل واحد يعتقد انه يعاني لوحده من ذلك و كثيرا ما يحدث ذلك عند الشباب و الشابات و عند عائلاتهم في اوقات الخطبة و الزواج .

و احيانا لا يتم الكشف عن ذلك قبل الارتباط , و يفاجا الزوجين بعد ذلك بنفس المشكلة , و تلك الاوضاع و خاصة الاكتئاب , و الذي يكلف المجتمع اعباء كثيرة جدا من المال و الجهد الضائع و صعوبة الحياة مع انه يوجد كثير من طرق الوقاية و العلاج ايضا .

فكل ما نحتاجه هو ان تتوجه وزارة الثقافة ببرامج اعلامية هادفة و بكل الوسائل المتاحة لديها لاعطاء فكرة للناس ان هذا الوضع طبيعي , و انت ايها المواطن او الانسان لست انت وحدك مما يعاني من تلك المشكلة , و ان تركز برامج التوعية على كيفية العلاج و ان يصبح الامر ثقافة و مقبولا عند الناس لان العلاج اصبح سهلا و متوفرا , حتى نخرج من تلك المآسي التي تواجه الكثير من افراد المجتمع .

و ما ينطبق على ذلك ينطبق على الثقافة الجنسية و التي هي مطلوبة و حق طبيعي لكل انسان ان يعرفها حتى لا يقع في اخطاء و تصرفات قاتلة , لان الكثير ايضا من المشاكل الزوجية و على راسها الطلاق و العلاقات الاسرية السيئة نتيجة لذلك .

فمطلوب من وزارتنا " وزارة الثقافة " ايضا الاهتمام بذلك عن طريق المناهج التعليمية و من خلال وسائل الاعلام المختلفة و عقد المؤتمرات المتخصصة و تفعيل ادوارعلماء الاجتماع و علماء النفس و علماء الدين .... الخ .

و ذلك لان نسب كبيرة في المجتمع تعاني من مشاكل مزدوجة " نفسية و جنسية " او مشاكل منفردة ان كانت نفسية او جنسية ....

ان مفهوم وزارة الثقافة اكبر بكثير من المفهوم الشائع لدينا و المرتبط فقط بالفن و الغناء و الشعر و الادب .

لذلك , ارى انه على وزارة الثقافة لكونها وزارة سيادية في اعتقادي , ان تتعاون في تلك البرامج مع جميع الوزارات و المؤسسات الحكومية و المدنية لتنفيذ برنامج التوعية النفسية و الجنسية , و اتمنى ان ارى هذا الوطن الجميل اجمل بتغير المفهوم العام حول ذلك , بالعمل و تطبيق ذلك على ارض الواقع .

و الله الموفق ,,,,





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :