facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امدادات الغاز المصري والعراقي للاردن متوقفة تماما


08-03-2014 12:51 AM

عمون - اكد وزيرا النفط والبترول العراقي عبدالكريم لعيبي والمصري شريف اسماعيل بأن صادرات النفط والغاز من بلديهما إلى المملكة متوقفة تماما.

وقال زير النقط العراقي لعيبي في تصريح صحافي على هامش توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين الاردن والعراق ومصر ان استيراد الاردن من نفط العراق متوقف من الجانب الاردني بسبب انتهاء عقد الناقل السابق موضحا ان بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للاردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا.

وقال إن مسار صهاريج النفط مؤمنة من الجانب العراقي لانه يتم التوريد من مصفاة (الصينية).

من جهته، أكد الوزير المصري، شريف اسماعيل إن امدادات الغاز إلى الاردن متوقفة تماما منذ آخر تفجير في 27/1 وان العمل جار على اصلاح الخط لاعادة الضخ بالسرعة القصوى.

وبهذا الخصوص اكد الوزير المصري حرص بلاده على الاستمرار في تزويد الأردن باحتياجاته من الغاز الطبيعي وقال "إن حالات عدم التزويد تكون نتيجة قوة طارئة خارجة عن إرادة مصر في توفير احتياجات الأردن بسبب عمليات التفجير المستمرة والمتوالية لخط الغاز".

وقال "نسعى جاهدين لإنهاء عملية إصلاح خط الغاز العربي الا أن هناك صعوبة بالغة في تأمينه بسبب مروره عبر مناطق غير مأهولة بالسكان تمتد لمئات الكيلومترات.

وأفاد بأن خط الغاز العربي يعد خطا متكاملا وهناك فرصة في المستقبل لربطه مع حقول الغاز العراقية الجاري تطويرها لتصدير الغاز الطبيعي لكل من مصر والأردن..مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مصر تعمل وفق خطة مدتها ثلاث سنوات من أجل تنمية الحقول ومواجهة العجز الحاصل حاليا في مصادر الغاز الطبيعي.

وكان وزراء الطاقة في الاردن ومصر والعراق عقدوا امس جولة مباحثات ووقعوا اتفاقا للتعاون بين البلدان الثلاثة في مجال النفط والغاز بالاستفادة من انبوب نفط العراق الخاص بتصدير نفط البصرة عبر ميناء العقبة ومن خط الغاز العربي الذي ينقل الغاز الطبيعي المصري الى الاردن.

**

الى ذلك ،،اصطحب وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد نظيريه المصري المهندس شريف اسماعيل والعراقي عبدالكريم لعيبي في جولة ميدانية على مشاريع موانئ النفط والغاز في مدينة العقبة.

وقال الوزير حامد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزيرين اسماعيل ولعيبي اطلعا على مركز محطة استلام الغاز الطبيعي المستورد من مصر ومحطة الضواغط الغازية التي يجري العمل على مضاعفة استطاعتها باضافة ضاغطتين.

واكد حامد اهمية المشروع في رفع قدرة محطة الضواغط لضخ الغاز الطبيعي المستورد عن طريق البحر الى مناطق جنوب وشمال المملكة لتزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بحاجتها من الغاز.

كما زار الوزراء الثلاثة وفق الوزير حامد مشروع موقع نقطة ربط ميناء الغاز الطبيعي المسال مع خط الغاز العربي وكذلك موقع مشروع (ميناء الغاز الطبيعي المسال).

وبحث الوزراء الثلاثة مع المسؤولين عن المشروع البرنامج الزمني وخطط تنفيذه واطلعوا على المخططات التصميمية للمشروع المتوقع انجازه بنهاية عام 2014.

كما تم زيارة الموقع المخصص لبناء رصيف تصدير النفط العراقي والمتوقع انجازه بداية عام 2018 بالتزامن مع استكمال بناء انبوب النفط العراقي (البصرة-العقبة).

وابدى الوزيران المصري والعراقي ارتياحهما للخطط الموضوعة لتنفيذ مشاريع الطاقة في العقبة واكدا اثرها على تعزيز التعاون في مجالي النفط والغاز بين بلديهما والاردن وخدمة مصالح البلدان الثلاثة.

من جانبه قال الوزير حامد ان من شان هذه المشاريع عند انجازها المساهمة في حل مشكلة الطاقة في الاردن كليا وتخفيض كلفة الطاقة التي ارهقت الاقتصاد الاردني ورفعت مستوى المديونية العامة للدولة الى مستويات حرجة.

وكان الوزراء الثلاثة قد وقعوا في عمان امس اتفاقا للتعاون في مجالي النفط والغاز بالاعتماد على مشاريع موانئ النفط والغاز في مدينة العقبة ومن خلال خط الغاز الطبيعي العربي وانبوب النفط الذي سينقل الصادرات العراقية الى الخارج عبر ميناء العقبة جنوب المملكة.(بترا)





  • 1 cool 08-03-2014 | 06:59 PM

    cool


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :