facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المالية النيابة تحول ملف المفاعل النووي الى لجنة "تحقق"


12-03-2014 10:08 PM

عمون - من رائف الشياب - حولت اللجنة المالية بمجلس النواب ملف المفاعل النووي الى لجنة "تحقق" لدراسة اثره والاقتصادي والامني.

جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة المالية النيابية الاربعاء برئاسة النائب محمد السعودي وبحضور رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان لمناقشة تقارير ديوان المحاسبة.

وقال السعودي ان الملف سيحول الى لجنة "تحقق" مُشكلة من اللجنة المالية في المجلس، ومختصين في مجال الطاقة لدراسة الاثر المالي والاقتصادي والامني في هذا المشروع.

وبين طوقان ان مشروع المفاعل النووي تعتريه بعض المخاطر ولكن (الامان بالله) على حد وصفه، موضحا انه من الجيل الثالث في المفاعلات ويحتوي على تكنولوجيات تتحكم به بمنتهى الدقة.

واضاف ان الاتفاقيات الدولية نصت على ان اية دولة تهاجم اي محطة نووية سلمية؛ تقترف بذلك جريمة حرب دولية، موضحا ان المفاوضات السابقة كانت مع فرنسا، والان مع روسيا مما يعني اننا نبحث عن شريك استراتيجي يمتلك نفوذا دولية وعسكرية ويستطيع حماية مصالحه.

وفي رده على سؤال مقرر اللجنة النائب ردينه العطي حول النفايات النووية، بيّن طوقان ان النفايات النووية توضع في براميل ويتم طمرها داخل المحطة مدة لا تقل عن 18 عاما.

وقال ان مشروع المفاعل يشغل على الطاقة النووية نظرا لعدم وجود فحم او غاز بالاضافة الى الطاقة الكهرومائية، وهو يشغل على مستوى العالم وهناك 72 مفاعلا قيد الانشاء على مستوى العالم.

وبين ان كلفة المشروع نحو 7 مليارات دينار وهناك مفاوضات مع الجانب الروسي لدفع نصف الكلفة الاجمالية.

واشار طوقان الى وجود كميات كبيرة من اليورانيوم في المملكة ولاول مرة يتم تبويب الاردن ضمن احتياطيات العالم من اليورانيوم بحسب افضل المعايير الدولية وبشهادة تم توقيعها من خمسة علماء عالميين، منوها الى ان الدراسات اثبتت ان اليورانيوم المتواجد في وسط المملكة يكفي لاضاءة الاردن مئة عام على الاقل، كما تم الحديث مع الجانب السعودي عن تشاركية للتعاون في مشاريع اليورانيوم.

وعلى صعيد متصل ناقشت اللجنة المالية النيابية تقارير ديوان المحاسبة الواردة حول شركة الكهرباء الوطنية والتي حضرها وزير الطاقة محمد حامد.

واكد السعودي ان خسائر شركة الكهرباء ناتجة عن عدم انشاء موانئ الغاز المسال.

وقال مدير عام الشركة غالب معابره ان السبب الرئيسي في خسائر الشركة ناتج عن تقطع الغاز المصري الذي اوقف في 26 من كانون الثاني الماضي، مرجحا ان تصل الخسائر خلال العام الى 900 مليون دينار.

واكد ديوان المحاسبة ان شركات الكهرباء لم تطلع "ديوان المحاسبة" على اتفاقيات توريد الكهرباء بالاضافة الى وجود اختلافات واضحة بين الشركات حول مستويات الاسعار.(بترا)





  • 1 الكركي 12-03-2014 | 10:44 PM

    يؤسفني يا دكتور ان أقول لك وانا اعرف ما أقول ان النفايات في بلجيكا وهي البلد الثاني في نسبة توليد الطاقة الكهربائية من النووي لم تحل مشكلة هذه النفايات بعد وان النفايات التي تحشر وسط مكعبات من الزجاج موجودة منذ ٣٧ عاما ولم يجدوا لها حلا للان
    أرجوك وانت العالم المحترم الا تضحك علينا وان تحترم عقولنا كما نحترم عقلك دون ان نوافقك غلى الباطل
    اما اليورانيوم فقد قلت في مرات سابقةانك ستصدر هذه المادة والآن تقول انها تكفي مائة سنة ولماذا تقول أريفا ان اليورانيوم الذي صرفت عليه ٨ مليون يورو ليس مجدي

  • 2 ذر الرماد في العيون 12-03-2014 | 11:52 PM

    لجنة تحقق توصياتها معروفة وهذه الالاعيب لم تعد تنطلي على أحد. سفرات النواب وتوظيف المحاسيب وباقي الالاعيب التي يمارسها ...... ستجلب لنا الدمار................

  • 3 كركي اردني 13-03-2014 | 02:11 AM

    نفسي اعرف بس اذا في مشروع واحد بالبلد ما في شبهة فساد او اهمال وما خضع للجان تحقيق او تحقق من المطار للباص السريع جدا جدا لشركات الخصخصة وغيره وغيراته يا جماعة الناس هجت من البلد من عمايلكو يا اتحاد المتنفعين .........

  • 4 د. باسل برقان 13-03-2014 | 09:00 AM

    وأخيراً صحي أحدهم بعد أن رفض عبدالله النسور تشكيل لجنة التحقيق. إستفاق مجلس النواب على الفساد وتجاوزات إدارة هيئة النووي وتغولها على مؤسسات الدولة. الشكر للنائب هند الفايز وردينة العطي وكل نائب شريف حوّل هيئة الطاقة الذرية الى لجنة التحقيق...

  • 5 بس يا ريت نعرف مين أعضاء لجنة التحقق 13-03-2014 | 10:16 AM

    يا ريت نعرف من أعضاء لجنة التحقق وهل هم من المطلبلين للمشروع أم لهم علاقة بأراضي البحر الميت

  • 6 نرجوكم حكموا ضمائركم وانظروا الى الدول المتقدمه 13-03-2014 | 10:35 AM

    حكموا ضمائركم وستجدون ان هذا المشروع خطير جدا على صحتنا وصحة أجيالنا وعلى مياهنا وعلى ارضنا وهو غير مجدي من الناحية الاقتصادية ويمكننا تعويض الطاقة من الصخر الزيتي والرياح والشمس اي الطاقة النظيفة وب 10% من تكلفة المفاعل النووي نرجوكم حكموا ضمائركم واهتموا بصحة أجيالكم فالبلد مليء بالسرطانات وكل يوم ندفن عزيز او فريب بسبب هذا المرض

  • 7 نرجوكم حكموا ضمائركم وانظروا الى الدول المتقدمه 13-03-2014 | 10:35 AM

    حكموا ضمائركم وستجدون ان هذا المشروع خطير جدا على صحتنا وصحة أجيالنا وعلى مياهنا وعلى ارضنا وهو غير مجدي من الناحية الاقتصادية ويمكننا تعويض الطاقة من الصخر الزيتي والرياح والشمس اي الطاقة النظيفة وب 10% من تكلفة المفاعل النووي نرجوكم حكموا ضمائركم واهتموا بصحة أجيالكم فالبلد مليء بالسرطانات وكل يوم ندفن عزيز او فريب بسبب هذا المرض

  • 8 د. أيوب أبودية 13-03-2014 | 10:41 AM

    اذا أثبتت الدراسات ان اليورانيوم المتواجد في وسط المملكة يكفي لاضاءة الاردن مئة عام على الاقل فان حادث واحد سوف يطفىء كل كهرباء الأردن ألف عاما أخرى! كما أثبتت الدراسات أن الصخر الزيتي المتواجد في وسط المملكة في الأردن يكفي لمدة ألف عام، ليس فقط للكهرباء بل للمركبات والمصانع والطائرات أيضا.

  • 9 ظوظو 13-03-2014 | 11:26 AM

    بيع اليورانيوم الموجود وسط المملكة.. يشتري نفط يضيء الاردن 150 عام(رمي ارقام) دون الحاجة لانشاء مفاعل و تحمل المخاطر المترتبة على ذلك
    وجود اليورانيوم في الاردن ما إله دخل بإنشاء المفاعل. .
    هناك دول لا تملك اليورانيوم ولديها مفاعلات و هناك دول تبيع اليورانيوم وليس لديها مفاعلات وتحقق ارباح طائلة..
    استعمال معلومة " عنا يورانيوم " للترويج للمشروع النووي صارت محروقة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :