facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رجل المجر القوي الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الاحد


05-04-2014 03:13 PM

عمون - (د ب أ)- أكد رئيس الوزراء المجري المحافظ فيكتور اوربان سعيه للفوز بفترة ولاية اخرى في الانتخابات البرلمانية المقرر اجراؤها غدا الأحد للقيام بإجراءات "أكثر جرأة " لصالح البلاد .

وقال اوربان أمام عشرات الالاف من المؤيدين في مؤتمر في بودابست أن حكومته حولت المجر بالفعل إلى " سيارة سباق سريعة وقوية ".

رأس أوربان الحكومة بأغلبية أكثر من الثلثين منذ ان اكتسح الائتلاف برئاسة فيدز (تحالف الديمقراطيين الشباب ) الانتخابات في عام 2010 . وساعدت هذه الأغلبية الساحقة أوربان بالفعل من اتخاذ خطوات جسورة - وتشير كل استطلاعات الرأي انه وفيدز سوف يحظيان بأغلبية مطلقة .

وبحسب اخر التوقعات، فان قوة ائتلاف فيدز تزيد على تكتل المعارضة ، المؤلف من خمسة أحزاب تقف وراء زعيم الاشتراكيين اتيلا ميسترهازي ، باكثر من الضعف. ويرجع الفضل إلى اوربان في تراجع في معدل البطالة بواقع 3 نقطة مئوية لتصل إلى 6ر8 بالمئة بالفعل في السنة الأولى من ولايته ، بينما يرفض منتقدوه هذه البيانات ويصفونها بانها خدعة إحصائية . ومن الإجراءات الجريئة التي أقدم عليها اوربان منذ عام 2010 هي ادخال أربعة تعديلات دستورية شددت السيطرة الحكومية على الإعلام وخفضت سلطة المحكمة الدستورية وهي مراقب رئيسي على العمل التشريعي

. ومضى اوربان قدما فى اجراء هذه التغييرات رغم انتقادات الاتحاد الأوروبي الذي انضمت إليه المجر في 2004 بعد 15 عاما من اسقاطها النظام الشيوعي الموالي للاتحاد السوفيتي .

يحق لنحو ثمانية ملايين ناخب لادلاء بأصواتهم فى الانتخابات غدا الاحد بموجب القواعد الانتخابية الجديدة التي جرى ادخالها عبر التعديلات الدستورية التي تعرضت للانتقادات ووصفت بانها تصب فى مصلحة الحزب الحاكم. وجرى خفض مقاعد البرلمان بواقع النصف تقريبا ليضم 199 مقعدا بدلا من 386 .

وسوف يحصل الناخب على بطاقتي اقتراع ، احداهما لمقاعد الدوائر الانتخابية المؤلفة من 106 مقاعد والاخرى للمقاعد الحزبية المؤلفة من 93 . وللمرة الأولى أيضا سوف يسمح لنحو 200 الف من العرقية المجرية يعيشون في الدول المجاورة الادلاء بأصواتهم فى هذه الانتخابات .

رجل المجر القوي الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الاحد

وفي تقرير ل (أ ف ب) - جاء فيه :
عشية الانتخابات التشريعية في المجر، يبدو الحزب المحافظ الذي يقوده فيكتور اوربان واثقا من الفوز لكن لا شيء يدل على انه سيكون كافيا ليتيح له الاستمرار في حكم البلاد بلا منازع.

وقال اوربان (50 عاما) في تجمع مساء الجمعة في سيجيد (200 كلم جنوب بودابست) ان "وجود فرص للفوز لا يعني اننا فزنا. نحن بحاجة لكل صوت الاحد".

وضاعف رجل المجر القوي التجمعات الانتخابية في جميع انحاء البلاد في الاسبوع الاخير من الحملة الانتخابية خوفا من الا يتحرك مؤيدوه لاعتقادهم بان الفوز امر محسوم.

وتشير استطلاعات الرأي للمراكز الخمس المتخصصة الكبرى الى ان حزبه القومي المحافظ (فيديس) سيفوز بالتأكيد وبفارق كبير في انتخابات الاحد وسيحصل على ما بين 47 و51 بالمئة من الاصوات، بينما سيحصل تحالف اليسار الذي يعاني من سوء تنظيم ويفتقد قادته الى الحضور القوي، على ما بين 21 و31 بالمئة.

اما الحزب اليميني المتطرف يوبيك المعادي لليهود وللغجر الروما فقد نجح في تحسين صورته وحصل على ما بين 15 و21 بالمئة من نوايا التصويت. وقد يتمكن الحزب المدافع عن البيئة الصغير وينتمي ليسار الوسط من الحصول على الخمسة بالمئة التي تمكنه من البقاء في البرلمان.

واصدر حزب فيديس بفضل اغلبية ثلثي النواب التي يتمتع بها، اكثر من 850 قانونا منذ 2010 وسيطر على كل مؤسسات الحكم والسلطات في البلاد، مثل الاعلام والقضاء، الى جانب الاقتصاد والثقافة ايضا.

وقد واصل عملية سيطرته هذه بلا توقف على الرغم من تظاهرات شعبية غي 2011 و2012 ودعوات قاسية اطلقتها المفوضية الاوروبية. والمجر التي كانت في الكتلة الشيوعية السابق، عضو في الاتحاد الاوروبي منذ 2004.

وكل خطب اوربان تناولت خفض اسعار الطاقة المنزلية بنسبة عشرين بالمئة، وهو اجراء يلقى شعبية كبيرة. وقد نسب لنفسه انتعاش الاقتصاد الذي سجل نسبة نمو بلغت 1,2 في 2013 وان كان ذلك بسبب محاصيل استثنائية في قطاع الزراعة.

واشاد اوربان بمعركته ضد طمع الشركات الاجنبية التي تخضع لرسوم كبيرة، باستثناء شركات السيارات. وهذه الضرائب هي سبب انهيار الاستثمارات المباشرة في هذا البلد.

ووعد الجمعة بانه "اذا بقيت الحكومة الحالية في السلطة لاربع سنوات، فيمكنها تحويل الاقتصاد ما يسمح بتأمين عمل للجميع".

ويمكن لاعادة توزيع الدوائر الانتخابية ان تسهل مهمة اوربان الذي حصل على تأييد 52,7 بالمئة من الناخبين في 2010.

واذا فشل، فان حزبه سيضطر للتفاهم مع المعارضة مما سيحيي الجدل في الحياة السياسية المجرية، كما يرى الخبراء.

وقال اندري سيك من معهد تاركي لاستطلاعات الرأي ان "فيديس سيفوز واليسار سيأتي ثانيا. يوبيك لن يلحق باليسار لانهم سيفوزون دائرة واحدة او دائرتين".

واضاف ان "اصوات المترددين ستعود بالفائدة على اليسار اكثر منها على يوبيك الذي قام بتعبئة كل ناخبيه".

وما زالت نسبة المترددين كبيرة وتعادل 40 بالمئة حسب استطلاعات الرأي.

وسعى اليسار الى تعبئة ناخبيه ضد حكومة اوربان. وقال المرشح لمنصب رئيس الوزراء الاشتراكي اتيلا ميسترهازي ان "حكومة اوربان لم تجلب سوى الفقر والهجرة والخوف".

ويرى فيرينتس ديورشاني رئيس الوزراء الاشتراكي السابق (2006-2009) عضو تحالف اليسار حاليا ان انتخابات الاحد "تاريخية". واضاف ان "الامر يتعلق بالاختيار بين الحرية والطغيان".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :