facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




.. الضيف وصدر الدار!


طارق مصاروة
08-04-2014 02:24 AM

.. ونقول للاخوة السوريين الذين اختاروا الأردن بلداً يحمي إنسانية من يلوذ به لاجئاً في الزعتري أو في غيره؛ لا تمدوا أرجلكم أكثر، ولا «تتفرفدوا» خارج قواعد اللجوء!!:

- فالأردن لم يوجه لكم دعوة مفتوحة للإيواء والإطعام والتطبيب، والدراسة، ذلك أن واجب الدولة الأردنية هو واجبها نحو مواطنيها!!.

- .. والأهم، أن الأردن لم يتدخل في الشأن السوري فهو ليس مع النظام وليس مع المعارضة، ولذلك فهو لا يشعر بالذنب لهذه الجرائم التي تحدث، ولا يكفّر عن ذنوب الانحياز.

فلا هو سلّح، ولا موّل ولا قاتل إلى جانب النظام أو المعارضة. وعلى الذين دفعوا المليارات، والذين بعثوا بآلاف المرتزقة أن يحملوا ذنب السوريين الهاربين بأرواحهم، ورعايتنا للاجئين السوريين، وتنظيم الرعاية الدولية لهم هي لوجه الله والعروبة!!.

إن النظام في مخيمات اللاجئين هو أولاً لمصلحتهم. وإذا قرر البعض حرق الخيام، واشعال النار في الحاويات فذلك لا يضرنا، أما التطاول على رجال الأمن فهو الجريمة المضاعفة:

- فرجل الأمن الأردني لا يحمل سلاحاً. لذا فالاعتداء عليه هو جريمة كبرى, فكيف اذا كان الاعتداء من لاجئين استقبلناهم على الحدود, واخذنا جرحاهم الى المستشفيات وقدمنا لهم الطعام والايواء والمدرسة؟؟

- واذا كان هناك من اللاجئين من يحتد لانه «شهم» و»شجاع», فإن عليه أن يمارس الشهامة والشجاعة في بلده المذبوح من الوريد الى الوريد ويعود الى سوريا!!

- نغضب جداً من التطاول على رجال الامن الذين «يخدمون» آلاف اللاجئين.. يخدمونهم فعلا!! وعلى حساب فقراء الاردن..

- لقد جربنا ونحن نأوي مليوناً هربوا من الكويت!! وكنا نرى اردنيين من شيوخ الاردن يحملون العنب والخبز الى الناس, هنود وباكستانيين وعرب وعجم. وحين تم نقل هؤلاء اشترطوا نقلهم بطيرانهم.. لا بالطيران الاردني, وبعدم دفع رسوم الهبوط والاقلاع في مطاراتنا.

وكنا نسمع كلاماً غير محترم اذا قصرنا في تقديم الخدمة المجانية لمليون ضيف.. وكنا نسكت مراعاة لاوضاع اللجوء فنحن بلد لاجئين في الاساس!!

ندعو الدولة إلى التشدد في تعاملها ضمن حدود القانون والأعراف,. فالضيف له صدر الدار كما يقولون، لكنه لا يستحق شيئاً إذا خرج على الأعراف والقوانين، فلا يجوز المتاجرة بالجراح والآلام.. لأننا لم نسببها، ولا شاركنا بها!.

(الرأي)





  • 1 اردني حافي 08-04-2014 | 10:43 AM

    يا اخ طارق...يعني اذا اكم واحد سوري غلطوا...توجه مقال كامل لكل السوريين.....ما بيصير هيك..هذول اخواننا و اهلنا...و الايام دوارة...

  • 2 خالد التل 08-04-2014 | 02:20 PM

    حديثك ابا على في الصميم فهل تأخذ الحكومه برأي السلطه الرابعه وتسترد كرامتها واعتبارها حيث الناس بالشمال يتململون من الفلتان بأسم الانسانيه والعروبه كلام الاخ طارق صحيح فهو عبر عن 6 مليون اردني اننا نريد ان نعيش بدون احراج ونحن قبل الدنيا ضيقه كيف بك ان تحشد 2 مليون واكثرهم لهم اسبقيات خطيره ومدارس بالاجرام والخلايا النائمه نقول للحكومه .......طق منا جميعا اعلموا انكم مطالبين يا حكومه ان تعرفوا واجبكم والا نحن نقوم بالواجب

  • 3 حادي العيس 08-04-2014 | 02:25 PM

    الكاتب الفاضل الهنود والباكستانيين هم من العجم اولا وثانيا جحا اولى بلحم ثوره يا حبذا لو كان هذا المقال موجها الى من سلح ومول وقاتل لأخذ سكان مخيم الزعترى عندهم بلادهم اوسع وامورهم الماديه ايسر والمخفي في داخل المخيم اعظم اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا انك سميع عليم

  • 4 عبد الصمد 08-04-2014 | 05:30 PM

    انت يا الاردنى الحافى رقم واحد لولا ما انت حافى ماكتبت وما كتبه الاستاذ طارق هو عين الصواب وبلاش بيع مراجل المحترم محترم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :