facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اعجبتني برامج المهندس الصغير و ارادة شاب معاق


ظاهر عمرو
13-04-2014 12:42 AM

دعيت اليوم لحضور برنامج " المهندس الصغير" في مدارس النظم الحديثة للبنين حيث تقوم هذه الفكرة من قبل مركز " الاترجة للتكنولوجيا " على اعطاء دورات عملية للاطفال من الصف الخامس الابتدائي و لغاية العاشر , و شاهدنا عمليا انتاج العديد من الاطفال لاختراعات جديدة و تقليدية و لم يتم ذلك الا بالفهم الصحيح لكل النظريات و الامور العلمية ان كانت في مجال المعادلات الكيميائية او هندسة الاتصالات او تكنولوجيا المعلومات بحيث يخرج الطالب من دائرة الحفظ و البصم بدون فهم الى طالب يعرف بالضبط الامور فهما لممارسته العملية لذلك , و شاهدت نتائج مذهلة و شعرت ان هذا النوع من التعليم هو ما نحتاج اليه حقيقة و هو الفهم لعالم المعرفة المرتبط بالتكنولوجيا و كيف يستطيع هذا الطفل ان يستخدم هذه المعرفة في الابداع و الابتكار و الانجاز و الاعتماد على النفس و ليس التقليد بدون معرفة او فهم , هذا و هو في هذا السن , فكيف سيكون عندما يكون في الدراسة الثانوية او الجامعية .

و بعد انهاء الحفل دعيت لحفل جمعية خيرية تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقيين) و هي جمعية نور المنار و كم اسعدني هذا الحفل و ذلك للإهتمام بهذه الفئة من توفير العديد من الفرص و الامكانيات من علاج و رعاية و بناء ثقة بالنفس و التعليم و اكتساب المهارات و كذلك فرص الدمج في التعليم مع الاصحاء و برنامج توفير التدخل المبكر لمعرفة الاعاقة باساليب علمية .

و مما لفت انتباهي في هذا الحفل شاب متخصص في البرمجة و هو المهندس بلال سمور و الحائز على الدراسة الجامعية و هو الشاب المعاق و الحاضر لهذا الحفل و الذي اعرفه سابقا و عرّف عن نفسه امام الحضور . و الذي اخذ قرارا بعد الصف السادس بان لا يجلس في البيت حتى لا يشفق عليه احدا و يكون مسكينا امام الاخرين , فقرر كما يقول " ان يكون وقودا لتحريك الاخرين " و لهذا واصل تعليمه و اجتاز كل المراحل بامتياز و حصل على الشهادة الجامعية , و نظرا لاعاقته لم يجد عملا .

و لهذا قرر التخصص في المجالات الصعبة و النادرة التي قل من يعرفها و بالفعل نجح في ذلك .

و اصبح اسما لامعا تجدونه في مواقع البرمجة العالمية و يمكن الرجوع اليه في هذه المجالات المتخصصة , و لهذا اصبح العديد من لشركات المحلية و العالمية تعرض عليه فرص العمل المغرية للعمل معها .

هذه الارادة الحقيقية لهذا المواطن الاردني المبدع و المتميز ان كان في مجال الابداع في برنامج المهندس الصغير او الابداع من ذوي الاحتياجات الخاصة او غيرها من البرامج و الابداعات المميزة , هي التي تمثل هذا الوطن المميز على مستوى العالم .

فتحية لهذا الوطن الكبير و الذي نريده اكبر و هذا الوطن الجميل الذي نريده اجمل , و لهذا المواطن الاردني الذي هو راس المال الحقيقي لهذا الوطن و لهذه الامة .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :