facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمير الحسن يتسلم جائزة من مؤسسة روزفلت


26-05-2014 08:40 PM

عمون - تسلم سمو الأمير الحسن بن طلال بحضور سمو الأميرة ثروت الحسن، جائزة الحريات الأربع الخاصة بحرية العبادة، من مؤسسة روزفلت خلال حفل خاص اقيم بهذه المناسبة في مدينة ميدل برغ، التي تقع جنوب غرب هولندا يوم السبت الماضي.

وجاءت الجائزة التي قدمها لسموه جيمس روزفلت تقديرا لمساهمات سموه الكبيرة والتزامه طويل الأمد بتعميق الفهم والتفاهم المتبادل بين العالمين الإسلامي والغربي، ولدوره الرئيس في تعزيز الحوار بين اتباع الديانات الثلاث.

وفي كلمة له في حفل التسليم، الذي حضره كل من ملك هولندا وليام الكسندر، والملكة ماكسيما، وسمو الاميرة بياتريكس، ورئيس الوزراء مارك روت، قال سموه: "إن الطريق أمامنا طويل لكننا لا نستطيع إلا أن نلزم أنفسنا، فحيث يكون إيمان يكون أمل، وأنا أحب أن أفكر في تراث للبشرية جمعاء".

ولفت سموه الى أن البابا فرانسيس الأول يزور الأراضي المقدسة الآن، ونحن نتحاور وفي تلك الأرض المباركة يتقاسم اتباع الأديان السماوية الثلاث التراث منذ آلاف السنين.

وقدم سمو الامير الحسن في كلمته رؤية فكرية شاملة تستند الى نظرة استشرافية تمكننا من مواجهة الاختلالات التي تعصف بمنظومتنا الإنسانية والقيمية، قائلا: "عندما نعيد النظر في نصوصنا، وتراثنا، وتاريخنا، وحين يعيد جارنا النظر في نصوصه، أو تراثه، أو تاريخه عندها يمكننا الحديث عن تطوير أخلاق مشتركة من التضامن الإنساني."

وقال: "اعتقد أن الوقت قد حان لكي نضع في اعتبارنا بأنه ما لم تصبح الكرامة الإنسانية محور بناء هيكل إنساني جديد، فسوف يكون من المستحيل التفكير في استقرار السكان على كوكبنا."

واكد ان "العلاقة ما بين العدالة والكرامة الإنسانية، والاستدامة مهمة، ولا يمكننا أن نكون مرنين إلا بمقدار إدراكنا لتعزيز كلتا العدالتين الاقتصادية والاجتماعية من جهة والأخلاقية من جهة أخرى."
وكان جيمس روزفلت اكد، في كلمته ان سمو الأمير الحسن بقي خلال مسيرته الطويلة ملتزما بأهمية الحوار فيما بيننا كما هو الحال مع الآخر.

واشار الى ان سموه آمن دوما بأن التفهم يسبق التفاهم، وان الطريق طويل، وصعب ولكن علينا متابعة الحوار الذي دعا اليه وصولا الى فهم مشترك بيننا.

واكد ان تكريم سموه اليوم، ومنحه هذه الجائزة، جاء نظرا لمساهماته عبر عقود في الدعوة الى التسامح بين اتباع الديانات وحرية الاعتقاد والعبادة.

يذكر ان جائزة الحريات الأربع تقدم سنويا لرجال ونساء أظهرت إنجازاتهم التزاما بالمبادئ التي أعلن عنها الرئيس روزفلت في خطابه إلى الكونجرس في 6 كانون الثاني 1941، حرية الكلام والتعبير؛ حرية العبادة؛ والتحرر من الحاجة؛ والتحرر من الخوف.(بترا)





  • 1 الى سيدي سمو الأمير الحسن حفظه الله 27-05-2014 | 11:30 AM

    علمك النير وعبقريتكم فاقت كل الحدود نحمد الله عز وجل ان منحكم فكر وعلم يشار له بالبنان -مبروووووووووووك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :