facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مزاعون في الطفيلة يطالبون بتنفيذ مشروع سد الوادات المائي

15-06-2014 01:39 PM

عمون -طالب مزارعون في قصبة الطفيلة وزارة المياه والري الاسراع بتنفيذ مشروع سد الوادات المائي لإنقاذ بساتين الزيتون المعمر الممتدة على مساحة تتجاوز 20 ألف دونم ، وفق تقديرات مديرية زراعة الطفيلة. وشكا اصحاب الحيازات الزراعية، من انخفاض منسوب قرابة 50 ينبوعا تغذي بساتين الزيتون والكرمة واللوزيات وغيرها، ما اثر على مساحات واسعة من الثروة النباتية، مطالبين الحكومة بتنفيذ وعودها حيال إقامة سد مائي في منطقة الوادات لتجميع المياه والاستفادة منها في ري بساتين الزيتون.

وأكد المزارعون إن تدفق الينابيع في الحوض الزراعي في مدينة الطفيلة لم يعد يفي باحتياجات بساتين الزيتون من مياه الري حيث تلاشت عيون مياه الزرقاء والعين البيضاء والغوير حتى أصبح الجفاف والتصحر يكتنف ويلف خاصرة مدينة الطفيلة من بساتين الزيتون والكرمة، مشيرا إلى أن إقامة سد في منطقة الوادات من شأنه إنقاذ الثروة النباتية في الطفيلة والتي بدأت تجف شيئا فشيئا.

وأكد العديد من المزارعين في مدينة الطفيلة أن بساتينهم التي تمتد على مساحة تتجاوز 20 ألف دونم أصبحت تعاني من انخفاض معدلات سقوط الأمطار وتلاشي عيون المياه ما اضطر العديد منهم إلى قلع وتحطيب أشجار الزيتون وبيعها كحطب للتدفئة، في وقت بينوا فيه ان المطالبات لإقامة سد الوادات تعالت منذ عدة سنوات حيث تم إجراء دراسات ميدانية في منطقة حوض السد الذي يجمع عدة تفرعات من أودية ومجاري المياه تصلح لان تكون سدا مائيا تتجمع فيه كميات المياه الهاطلة سنويا والتي تذهب هدرا بين الأودية والشعاب وبطول يتجاوز أربعة كيلو مترات.

من جانبه بين محافظ الطفيلة احمد جرادات أن فريقا إعد دراسات ميدانية لإقامة سد في منطقة الوادات وان سلطة وادي الأردن تعكف على إعداد الدراسات اللازمة لتنفيذ هذا السد.

ولفت جرادات إلى أن مشروع سد الوادات من المشروعات الحيوية التي وضعت على خطط التنمية الزراعية للعام 2014 وقد خصص له كلفة تقديرية تصل لنحو 5ر4 مليون دينار بحيث يتم تنفيذه على مدى ثلاث سنوات في وقت سيسهم إقامة هذا السد في توفير مصادر مائية جديدة للمزارعين وتطوير الواقع الزراعي في مدينة الطفيلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :