facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أفيغدور ليبرمان والاصطياد بالماء العكر


د. موفق العجلوني
01-07-2014 05:42 PM

يأتي تصريح وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بأن إسرائيل لن تدخر جهدا للحفاظ على الاستقرار في الأردن، و أنه لا مناص من قيام دولة كردية في العراق.

كنت اتمنى على وزير خارجيتنا السيد ناصر جوده - الغائب عن السياسة و مجريات الاحداث الجسام و الحاضر على شاشات التلفزة ووسائل الصحافة والاعلام ,ان يكلف خاطره بالرد على التصريحات المسمومة للسيد ليبرمام و يكون لديه الجراءة برد "الصاع صاعين ", و لكن من خلال ما هو معروف عن معالي السيد جودة أن "مرجلته " فقط داخل وزارة الخارجية و خاصة على السفراء والدبلوماسيين اصحاب الكفاءة و الولاء و الوطنية والجراءة والشجاعة الذين يوجهون له النقد البناء و ما يتعرض له الاردن من محاولات النيل من سمعته و امنه واستقرارة ليس الا .

و تذكرت بيت الشعر القائل : ما كانت الحسنا ترفع صوتها لو ان في هذ ه الجموع رجال . نعم لو كان لدينا وزير خارجية بالمعنى الصحيح ... لما تجراء وزير خارجية اسرائيل السيد أفيغدور ليبرمان - المهاجر الى اسرائيل عام 1978 من مولدافيا - في اطلاق هكذا تصريحات , والتدخل ليس فقط بشؤون الاردن الداخلية ولكن ذهب بعيداً في عمق الهوية العربية و الكيان العربي و سمح لنفسة التدخل في شوؤن الدول ليقرر مصير العراق وليتدخل بالشؤون الداخلية العراقية , و كأن اسرائيل هي الوصي على الشرق الاوسط و هي التي ترسم النظام العالمي الجديد و الشرق الاوسط الجديد , و كل هذا بهدف تعزيز ما تطمح اليه اسرائيل بتعزيز فكرة يهودية الدولة و التي حتى رفضت من قبل الولايات المتحدة الاميركية و من اشهر الرؤساء الاميركين مثل هاري ترومان و ايزن هاور .

اقول للسيد ليبرمان , عندما وقع الاردن مع اسرائيل اتفاقية السلام في عام 1994 , كان الاردن جاداً في اقامة السلام العادل والشامل في المنطقة و يتطلع الى اقامة السلام بين الفلسطينين و الاسرائليين , و لكن كانت هنالك محاولات من اسرائيل بقتل السلام وزعزعة الاردن و دول عربية شقيقة و امارات عربية وادعة.

اقول للسيد ليبرمان , ان استقرار اسرائيل و اقامة السلام العادل و الشامل مع الفلسطينين هو مصلحة اردنية عربية دولية ومصلحة اسرائيلية بالدرجة الاولى , و ان ما يحدث من ازمات في المنطقة لاسباب معروفة للقاصي و الداني سرعان ما يكتشف ان اسرائيل لها يد طولى في هذه الازمات و هي المستفيد بغض النظر عن النتائج و الانعكاسات .

ان قيام دولة كردية في العراق ليس فيه مصلحة لاحد , حتى لاسرائيل كما يعتقد السيد ليبرمان . كما ان الاردن قادر على حماية حدوده و ليس بحاجة الى اسرائيل و التي اصبحت غير قادرة على حماية ثلاث مواطنين ابرياء , ربما ذهبوا ضحية جمود عملية السلام حيث يذهب بالجانب الاخر يومياُ فلسطينين ابريا ايضاً ولنفس السبب .
انصحك سيد ليبرمان ان لا تصطاد في الماء العكر , فاوراقك مكشوفة , فالاردنيين رجال شجعان يقفون وراء قيادتهم , والجيش الاردني تعرفونهم حق المعرفة و لكم معهم تجربة مريرة, و لن تجروء داعش و لا غيرها باختراق سنتمتراً واحداً من حدودنا .

انصحك سيد ليبرمان كمواطن اردني يؤمن بالسلام و ممن دعم توقيع اتفاقية السلام, و شارك في المفاوضات مع الوفد الاردني عام 1994 , ان تجلس مع جيرانك الفلسطينين و تبحث معهم بصفاء نية اقامة السلام و التفكير في الاجيال الحالية والقادمة , فانني اتألم لمقتل مواطن اسرائلي , كما اتألم لمقتل مواطن فلسطيني , يكفى معاناة للطرفين و لن تتمكن اسرائيل من القضاء على الفلسطينيين مهما امتلكت من اسلحة و مهما جيشت من جنود ولن يتمكن الفلسطينيون من القضاء على اسرائيل , وقد مد العرب ايديهم الى اسرائيل من خلال المبادرة العربية الاعتراف باسرائيل من كافة الدول العربية و اقامة علاقات معها مقابل السلام و اقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة على حدود ما قبل عام 1967 و عاصمتها القدس الشريف .

أما اذا قصدتم تحويل انظار العالم عن المشكلة الاساسية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي من خلال هكذا تصريحات و الاصطياد في الماء العكر , فلن تمر تصريحاتكم حتى على طلاب الصفوف الابتدائية , عليك بان تكون سياسياُ واقعياُ صادقاً مع نفسك و مع المجتمع الاسرائيلي و ان تعيش شعوب المنطقة بامان و سلام و احترام الجوار و العيش المشترك بسلام .

اذا كانت اسرائيل تشعر انها جزء من المنطقة , فعليها ان تبحث عن ما يقرب اسرائيل من المجتمعات العربية لا ما يبعدها و ان تنتهج سياسة حسن الجوار و الاندماح مع المجتمع العربي وكما هو الحال في اندماح يهود العالم في المجتمع الاوروبي و الاميركي و غيره من المجتمعات , فالخالق عز وجل خلق الانسان ليتعارف على اخيه الانسان لا ليقتله و يسلب اموالة و ممتكاته و يعيش في حالة من الكر و الفر , فليس هذا سر الوجود .

و في الختام , اقول للسيد ليبرمان ان اقامة السلام مع الفلسطينين هو مصلحة اردنية عربية اقليمية دولية و مصلحة اسرائيلية بالدرجة الاولى , و عليك ان تهتم بكيفية السعي لاقامة السلام مع الفلسطينين , و ترك العراق للعراقين , فالعراقيون هم اولى بحل مشاكلهم , اما تدخلك في شؤونهم و شؤون الاردن فهذا ليس بمصلحة اسرائيل و لا يخلق حالة من الوفاق وحسن الجوار , الامر الذي سيكون له عواقب وخيمة . عليك بالالتزام بحدودك داخل اسرائيل و التي وقعنا معها اتفاقية سلام , و عليك احترام بنود هذه الاتفاقية و عدم التدخل بشؤون الاخرين بقصد تحويل انظار العالم عن المشكلة الرئيسية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني .

لا تحاول الاصطياد بالماء العكر فالاردن قادر بقيادته الهاشمية و قواته المسلحة و رجال امنه و شعبة على المحافظة على امنه واستقرارة و حماية حدوده , و يعي الاردن مغزى هكذا تصريحات و محاولات تحويل انظار العالم عن المشكلة الرئيسية والقضية المركزية بالنسبة للاردن وهو اقامة السلام الدائم والشامل بينكم و بين الاشقاء الفلسطينين.




  • 1 اردني مطلع 02-07-2014 | 06:27 AM

    كل الحق على وزير الخارجية جودة لانه لم يبدي اسباب طرد كل سفير من الخارجية قبل وصوله الى سن التقاعد ولو عمل على هذا المبداء لكان السواد الأعظم اختار الانتحار اللهم الا اذا كان هذا الشخص يتمتع بمزايا خاصه قد لا يكون لها أكثر من معنى واحد !!!
    اثبت ناصر جودة بانه إنسان تقي ومحترم في اتباعه قاعدة من ستر مسلما في الدنيا ستر الله عليه يوم القيامه

  • 2 الاب محمد جورج شرايحه 02-07-2014 | 02:11 PM

    شكرا سعادة السفير، يقال في الأمثال قربة مخزوقة للتعبير عن أنه لا فائدة من النفخ فيها ،وهذا هو الحال مع سياسة الخارجية الاردنية.

  • 3 رضوان النعسان ...الصريح 02-07-2014 | 02:42 PM

    كلام جدا حلو يجب تعين الاشخاص واحالتهم تكون هناك لجنه مش حسب مزاج المسؤول لانه هاي بلدنا ونحن شعارنا الاردن اولا

  • 4 الى اردني مطلع 02-07-2014 | 03:08 PM

    مع احترامي لرأي الاخ المطلع, لماذا لا يكشف السيد جوده عن الفاسدين. لم يكن اليبد جوده يوما ما دبلوماسي و لا سفير و نزل على وزارة الخارجية بالبرشوت .هذاالرجل لا يعرف نوعيةالسفراء , ............ فهو يهمش الكفاءات و يقرب منه الشللية و المحسوبية ,مع اني لااتفق مع الكاتب ببعض الافكار,و يبدوا انك اخي المطلع من جماعته , اللهم اني صائم .

  • 5 كلمة حق تقال 02-07-2014 | 03:18 PM

    ما تناوله السفير العجلوني كلام سليم , و هو سفير وطني منتمي و مواقفه الوطنية معروفه و كتاباته محترمة , الرجل يتكلم عن خبره و دراية , و يبدوا انه على اطلاع على السياسة الخارجية اكثر من .......... العجلوني لانه رجل شجاع ........

  • 6 محمد الدعجه 02-07-2014 | 03:26 PM

    السفير العجلوني معه كل الحق , و لازم اصلاً يكون هو وزير الخارجية لانه زلمه بفهم و شجاع و جريء , وواضح من كتاباته , رغم اني انا ما بعرف هذاالرجل بس انا من قراء عمون الدائمين , و عمون دائماً بتنشر لناس محترمين و اردنيين اصايل , الاردن موش حيطه واطي , ليش حضرةالوزير ما رد على تصريحات هذاالمهاجر اليهودي المحتل العنصري , والى جاي من ملدافيا قبل كم سنه مثل ما حكى العجلوني يتمرجل على الاردن , الى هي تاج راسة و راس كل الصهاينه , الوزير بس انشوفه على التلفزيون يحكي هالكلمتين الي العيال حفضوهم .

  • 7 عصام محمد الروابدة 02-07-2014 | 03:33 PM

    السفير العجلوني من خيرةالسفراء , و هو رجل دبلوماسي و سياسي من الدرجة الاولى و هو رجل فكر وعلم ...

  • 8 الدكتنور محمد العمري 02-07-2014 | 03:40 PM

    سعادةالسفير اعتزازنا فيك كبير , و الايام دائرة و سيتم انصافك من قبل اصحاب الضمير , انظر الىالامام , امامك مستقبل زاهر و الفرص ستاتيك لانك تسنحق كل الخير , وانت اكبر من كل المناصب و من عائلة كريمة تمتاز بالصدق و الوفاء و الشهامة , و انا بعرف انك كنت تستدين من البنوك و تبيع الاراضي من اجل القيام بواجباتك الدبلوماسية , و جميع المسؤولين في البلد الي زاروك في الخارج بيشهدوا فيك و وهذه كلمة حق . ........

  • 9 من اربد 03-07-2014 | 05:00 AM

    يعني كاتب المقال وهو سفير سابق لم يكن ليقول هذا الكلام لو كان على راس عمله , ثم انه يعرف انه الوزير مثل ,,,,, لا يحل ولا بربط وهو عباره عن مامور مثله مثل غيره


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :