facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وزارة الخارجية فوق كل الشبهات


د. موفق العجلوني
07-07-2014 05:14 PM

حقيقة أتالم كثيراُ كلما اصاب وزارة الخارجية ضربة شمس او نسمة برد او غمامة صيف او تشنج في مواقف قيادتها , او عثرة امام امينها , او قلق او هم امام دبلوماسييها و موظيفها , او حتى بهاتة في الوان مبانيها .اتألم ان هاجمها الحاقدون و الحاسدون , اتألم ان غاب عنها العاشقون , اتألم ان عاث بها الفاسدون , اتالم ان حكمها الجلادون و الظالمون و في مخافة الله لا يألون. اتألم ان غصت بالغرباء و الخارجون . اتألم ان كان قضاتها في السياسة لا يفقهمون , اتألم ان لم تنجب قادة و سفراء ووزراء من داخلها وسياسيون , اتالم ان تخرج منها عصابة او فاسدون , اتألم ان يرمى سفراؤها في بيوتهم عاطلون و متقاعدون . اتألم ان عمت الفوضى اركانها و عاثت الذئاب في عليائها , و تشفى الجاهلون في ابنائها .

وزارة الخارجية ليست كباقي الوزارت , فهي ام الوزارات والجنة تحت اقدام الامهات , فيها كل الوان الذوق و الادب و الخلق الكريم و السياسة و الدبلوماسية و عراقة الثقافات , فيها خيرة الخيرة من سفراء ودبلوماسيين و اداريين و ابناء الذوات , فيها قامات في الادب و العلم و المعرفة والدبلوماسية و السياسة تتلمذوا على يد اصحاب الجلالة و السمو والشرف والمقامات , فيها شباب اليرموك و العقبة و الطفيلة ومعان و الكرك و اربد و المفرق و السلط والبترا و جرش وعمان و من كل حدب و صوب فيها اردن الكرامات .

وزارة الخارجية رغم يتمها و غياب و لي امرها و امين سرها , الا انها شامخة بالعز بالفخر بالانجاز من شبيبة الاردن و الشابات . فيها الخير كل الخير رغم بعض السموم المبثوثة هنا و هناك و بعض الهبات .

ايها السادة , وزارة الخارجية هي بيتنا الذي ترعرعنا فيه , هي عائلتنا التي حمتنا و عشيرتنا التي بنتنا , هي مرأة الكرستال التي تعكس صورتنا و بهائنا و القنا في الداخل و الخارج و في كل المناسبات . وزارة خارجيتنا هي ناقل حضارتنا و رسالتنا و كلمة سوائنا و تجارتنا و سياحتنا و اقتصادنا في البراري و المحيطات, هي خطوط ناقلنا في كل الموانىء والمطارات والممرات و المسارح و الابراج و المدارج و في كل الاتجاهات والبلدان و القارات .هي سرنا و شيفرتنا و رموز امننا , فلا تكشفوا غطاء راسنا و سترنا و تلويث عطرنا من اجل اشاعة او اكذوبة او مكيدة او حاسد او حاقد او ملذات هنا و هناك .من كان منكم بلا خطيئة فاليرمها بحجر , و من كان سارقاُ او مختلساُ او فاسداُ فاليكشف سره ولينشر اسمه بكل وسائل الصحافة و الاعلام ومجالس القضاء و دور العبادة ويرمى به في مراكز الاصلاح و المعتقلات.

وزارة خارجينتا هل الامل لكل الاردنيين و الاردنيات , سفاراتنا ترفع أعلام الاردن خفاقة و صور ال هاشم , الحسين الباني رحمة الله وعبدالله الثاني حفظه الله و الحسين ولي العهد الامين رعاه الله رافعين همة الاردنيين حاملي الرايات .

أعزائي , اخوتي ,زملائي , احبائي , كل الاردنيون و الاردنيات , لا تحملوا معاويل الهدم بايدكم لتهدموا الساسات , فوزارة خارجيتنا هذا البنيان عمره الملوك و الامراء و الدبلوماسيين المسلكيين و السفراء و الاداريين و اهل النخوة و الشامات. حبات السوس ان وجدت , لا تفسد المحصول المطعم بالشرف و الكرامة و النخوة و العزة و الشهامات .اما الزبد فيذهب جفاءاُ واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض , فوزارة خارجيتنا عصية على كل انواع الرذاذ و الفقاقيع , حتى السموم و الدعاية المغرضة و الوشايات .

وزارة خارجيتنا , عنوان عزتنا , عنوان فرحتنا, عنوان بهجتنا عنوان سمعتنا , رغم ظلم اصحاب الشأن والتهميش للبعض و فقدان النزاهة والشفافية والمؤسسية والانصاف و طول الانتظار و القلق و الخوف والتعسف و نتائج القرارات . صاحب الكرسي يذهب اليوم او غد بغير رجعة و البنيان باقي بعزيمة الشباب و الشابات , فعاهدوا الله و المليك و عاهدوا انفسكم ان الاردن عزيز باق راياته مرفوعة رغم كل التحديات و المخاطر و التهديدات و المكر و الخداع و اصحاب الاجندة في الداخل و الخارج و اصحاب الاسبقيات . نحن على دربكم سأئرون ياسيدي المليك يا وارث الثورة العربية الكبرى يا صاحب الجولات والصولات و الشهامات و الكرامات . الاردنيون الشرفاء يا سيدي باقون على العهد و الوفاء رغم كل الظلم من اصحاب الشأن وقرارات التعسف و الظلم و الوشاية و النفاق و الاحباط و الاشاعات .




  • 1 محمد عبدالله 07-07-2014 | 06:15 PM

    الحمد لله مغترب من سنة 1974 ولم ادخل سفاره اردنيه لانه وجودها وقلته واحد هي عبء على الاردنيين

  • 2 ابن بطوطة 07-07-2014 | 07:04 PM

    انا سافرت كثيرا و راجعت سفاراتنا في عدةبلدان وكان استقبالهم سبئا و انت سفير عامل ام متقاعد؟

  • 3 .......... 08-07-2014 | 04:01 AM

    الحكي بلاش

  • 4 مواطن 08-07-2014 | 05:13 AM

    يا سعادة السفير هوه ما فيه واحد احيل الى التقاعد الا سعادتك؟؟؟ بالله عليك كفى ولوله ونحيب. يا اخي شوفلك شغله سلي حالك ............. !!!!!!

  • 5 رضوان النعسان 08-07-2014 | 12:55 PM

    السؤال هو هل سفارتنا بالخارج تخدم وتساعد الاردنين.........

  • 6 سفارتنا في المانيا 08-07-2014 | 01:01 PM

    الطفل محمود النعسان كان يتعالج في المانيا ...لماذا السفاره لم تقدم له الخدمه المطلوبه......

  • 7 موظف في وزارة الخارجية 08-07-2014 | 02:17 PM

    سعادة السفير العجلوني يستحق كل التقدير و الشكر على هذا المقال , و لم اقراء على الاطلاق او اسمع في وزارة الخارجية احد انصف الوزارة كما انصفها سعادته. حيث وضع النقاط على الحروف و امتاز العرض بالجراءة و الشجاعة والموضوعية . و لم اقرأ لاحد قام بالدفاع عن وزارة الخارجية حتى من داخلها كما يدافع سعادة السفير عن هذه المؤسسة و عن موضفيها الدبلوماسيين والادارين .مغادرته الوزارة كان خسارة كبيره للوزارة و الدبلوماسية الاردنية ...و في الليلة الظلماء يفتقد البدر .

  • 8 الدكتور محمد الطراونه 08-07-2014 | 02:24 PM

    اقول بصراحة هذاالرجل السفير موفق العجلوني يستحق ان يكون وزير للخارجية لما يتمتع به من نقد بناء و حرص على وزارة الخارجية و سمعتها و الوفاء لزملائه في وزارة الخارجية .كنت اتمنى ان يكون لدى سفرائنا الكرام ( 50% لا يصلحوا ان يتولوا مواقع سفراء , و لا حتى حراس على باب وزارة الخارجية بكل اسف ) حس وطنى مثل الدكتور العجلوني و الي بعبر عن واقع وزارة الخارجية و ما يجري فيها من سوء ادارة في الداخل و الخارج .

  • 9 الدكتور احمد المجالي 08-07-2014 | 02:31 PM

    نعم السفير اصيل و جريء و صاحب موقف وطني في الوقت الي انفقد الرجال اصحاب الكلمة و الشجاعة و خاصة من سفرائنا خارج الاردن الى ما بنعرف عنهم شيء غير انه السهر على مصالحهم الخاصة . اما معالي السيد جوده ......... هذه الرجل بسرح على كيفه في وزارة الخارجية و السياسة الخارجية , و كانه الوزارة شركه خاصة له , و يا ريت دولة الرئيس ينصف سعادة السفير العجلوني و يكون في الموقع المناسب و لا جميلة الوزير ناصر جوده

  • 10 جمال الربضي عجلون 08-07-2014 | 02:41 PM

    سعادة السفير عجلون بترفع راسها فيك , و ما بننسا مقالتك عن جميلة الجميلات يا اجمل و احلى سفير . و بقلك يا سعادة السفير لا تندم على مغادرة وزارة الخارجية , انت اكبر من كل الوزراء و بذكرك بقول الشاعر :
    سيذكرني قومي اذا جد جدهم و في الليلة الظلماء يفتقد البدر
    كل عجلون معك .

  • 11 موظفه دبلوماسية 08-07-2014 | 06:49 PM

    عملت مع سعادةالسفير في احد السفارات و هو قمة اخلاق و عملي جداُ وخدوم و متعاون و صاحب ثقافة عالية و كريم النفس ,واعرف جيداُ انه كان يستدين مناجل تكريم الوفودالاردنية والزوار وكبار الشخصيات و الطلاب ودائماُ بيته مقتوح لكل الاردنيين , و لديه زوجه اردنية نشميه من خيرة النساء كرم و ادب و اخلاق .و لكن للاسف هناك زوجات سفراء... ,حتى ما بستلطفوا يسلموا على الدبلوماسيين و خاصة الدبلوماسيات , وبستكثروا عليهم فنجان القهوة.واذا بغيب السفير بتصير هي السفير و تتحكم بالسفارة و تابعوا الفيس بوك بتعرفوا مين ..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :